"نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    رحلات ترددية لضيوف برنامج خادم الحرمين من وإلى المسجد الحرام على مدار الساعة    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    للمعلومية    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير سلمان ..التميز في القيادة والريادة في الإدارة
نشر في الرياض يوم 27 - 11 - 2011

لا يمكن أن تذكر الإدارة المحلية في المملكة العربية السعودية إلا ويذكر معها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله ورعاه - وزير الدفاع ، الذي أمضى في إمارة منطقة الرياض سنواتٍ طويلة، انتقلت فيها الرياض من بلدةٍ صغيرة أشبه ما تكون بالقرية إلى مدينةٍ عصرية عالمية بمختلف المقاييس، والواقع أن الفرق بين رياض الأمس، ورياض اليوم يختصر سيرة الأمير"سلمان" الإدارية، فهو لم يكن رجلاً إدارياً قيادياً يخطط ويتابع ويشرف على المشروعات التنموية فحسب، وإنما كان أيضاً قائداً إنسانياً يخصص الكثير من وقته لاستقبال الموطنين، والتعرف على مشاكلهم، والإسهام في معالجتها، حتى أضحى الأمير سلمان في أذهان سكان الرياض رمزاً للعدل والإنصاف وإعادة الحقوق لأهلها، ونصرة المظلومين،وإسعاف المحتاجين، وتفريج كربهم .
حقاً الأمير سلمان يمتلك " كاريزما " مؤثرة، ولذلك أبدع في القيادة والإدارة الحكيمة بمنطقة الرياض أيما إبداع، فهو شخص موهوب يجيد التخاطب الشخصي والتقدير الدقيق لوجهات النظر المختلفة،وتحديد القدرات والاحتياجات المناسبة، والنفاذ إلى باطن الامور بفراسته المعروفة، وهذا ما يؤكد تمكن سموه من الإبداع في فن القيادة السياسية التي تعمل على استكشاف العناصر الفعلية لهيبة الدولة وقوتها.
إن تعيين الأمير سلمان وزيراً للدفاع يشكل امتداداً طبيعياً للمنهجية التي تسير عليها المملكة في تعيين القيادات المناسبة للمناصب المهمة في الدولة، والأمير سلمان الذي نجح في تأسيس معالم وأصول الإدارة المحلية في المملكة العربية السعودية، والتي من أبرز خصائصها: الصرامة، والدقة، والتخطيط الاستراتيجي يأتي إلى وزارة الدفاع وهو محمل بكمٍ هائلٍ من الخبرات القيادية المتراكمة التي تتوافق مع طبيعة الإدارة العسكرية، وما تحتاجه من دقةٍ ومتابعة ورؤية بعيدة المدى، إضافة إلى ما يتمتع به الأمير سلمان من حس إنساني رفيع، ولعل ما اشتملت عليه الكلمة الضافية التي استهل بها سموه عمله في وزارة الدفاع ما يغني عن أي تعليق، فقد أشار بلمسة وفاء نبيلة إلى الدور الهام الذي قام به سلفه المغفور له إن شاء الله الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله - في بناء الجيش وخدمة القوات المسلحة خلال نصف قرن من الزمن، وهي إشارة تحمل من المعاني والدلالات ما يكفي إلى القول بأن الأمير سلمان يتجاوز كونه قائداً إداريا محنكاً إلى كونه رجل دولة اجتمعت فيه صفات وقيم الوفاء، والنبل، والمروءة، والإدارة الإنسانية بكل معانيها .
إن تعيين الأمير سلمان وزيراً للدفاع يأتي منسجماً مع برنامج الإصلاح المنهجي الذي يقوده قائد الأمة الحكيم العادل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود (أدام الله عزه)، فالأمير سلمان رجل شامل يملك من الخبرة والمعرفة والتجربة والممارسة ما يجعله إضافة قيادية بارزة للمرحلة الحالية التي تعيشها المملكة والمستقبل الذي تتطلع إليه ، إن الحديث عن مزايا وصفات الأمير سلمان يصعب حصرها أو الإلمام بها في هذه المقالة المختصرة، ولكن حسبنا أن نقول بأن المملكة اختارت للدفاع الرجل المناسب للمشاركة في قيادة هذا الوطن نحو مرافئ الأمن والاستقرار والتنمية والبناء إن شاء الله تعالى.
* مدير المراسم والعلاقات العامة والإعلام بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.