نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    وزير الداخلية يقف على سير العمل بمقر الأمن العام في منى    مركبة ذكية تتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاج    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    مراكز خدمة ضيوف الرحمن بالرياض‬⁩ تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    غياب لابورت عن إسبانيا في مباراة كرواتيا    إنقاذ حاج صومالي وحاجة تركية من مضاعفات خطيرة    الخط الأحمر    ضيوف الرحمن يقفون بصعيد عرفات    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    «فتيان الكشافة السعودية» يرشدون التائهين ويديرون الحشود    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    «صفقة» غزة.. مرهونة بالانسحاب الكامل وإنهاء الحرب    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المفتي العام:ما بذلته الهيئة من الجهود المباركة في الحج يستحق التقدير والتبجيل
مسؤولون ينوهون بمشاركة ودورهيئة الأمر بالمعروف في موسم الحج
نشر في الرياض يوم 15 - 11 - 2011

أشاد سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ بالدور الذي قامت به الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في موسم الحج مبيناً أنها أحسنت استغلال هذا الموسم وسخرت الإمكانيات المتاحة في الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، من خلال المناشط الكثيرة والمتنوعة :كإقامة المراكز الدعوية في مختلف مناطق المشاعر المقدسة التي تواجد بها الدعاة إلى جانب المترجمين باللغات المختلفة لأجل تغطية حاجات الحجاج غير الناطقين باللغة العربية ، وتوزيع الكتب ، والمطويات ، والنشرات الدعوية ، والإرشادية ، ونصب شاشات عرض دعوية وإرشادية للحجاج.
وقال سماحته :لا شك أن ما بذلته الرئاسة من الجهود المباركة في هذا الصدد أمر يستحق التقدير ، والتبجيل .
وأكد سماحته أن الدولة وفقها الله تسخر كل إمكانياتها تهيئ الفرص والظروف الملائمة للقائمين بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في موسم الحج كل عام.
وأضاف سماحته إن الدعوة إلى الله تعالى في موسم الحج سنة نبوية منذ فجر الإسلام ،إذ كان النبي صلى الله عليه وسلم يعرض دعوته على الناس في مواسم الحج ، كما أرسل العديد من أصحابه - رضي الله عنهم - لهذا الغرض .
وفي حجة الوداع نصح صلى الله عليه وسلم الأمة غاية النصح وبلغ البلاغ المبين ، ومما قاله في خطبة حجة الوداع : " ألا إن الله حرّم عليكم دماءكم وأموالكم كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا " الحديث .
وقد استمر علماء الإسلام ودعاته الصادقون على مر العصور في استغلال هذا الموسم المبارك دعوياً مستفيدين منه في إيقاظ القلوب ، وإنارة للبصائر ، وعرض الإسلام النقي ، والتحذير من مخاطر الشرك وشوائب البدع والمنكرات .
كما اعتبر معالي رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور صالح بن حميد أن الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الجهات التي انطلقت في جوانب التطوير والتنمية في وسائلها وتعزيز المهارات والخبرات في رجالاتها حتى انعكس ذلك على الميدان وهو ما يلحظ من مشاركات فاعلة للرئاسة في كثير من التجمعات والمناسبات بإشراف من معالي رئيسها وكافة وكلائه والقياديين فيها وفق مبادئ إدراية ومهارية متوازية مع التنمية والنهضة التي تحفل بها بلادنا المباركة على ضوء توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده حفظهما الله .
وأضاف معاليه إن مشاركة الرئاسة في موسم الحج فيه بيان لقيمة شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في نظر الحجيج مما قد يعود على أوطانهم ومجتمعاتهم بالنفع، كما أن مخالطة زوار بيت الله مع اختلاف اجناسهم وسلوكهم يضيف خبرة علمية وأخرى معرفية للمشاركين من أعضاء الهيئة الميدانيين فتعزز مهارات التعامل لديهم باعتبار طبائع الناس وسلوكياتهم في مجتمعاتهم.
احد مراكز الهيئة التوجيهية
وبين معاليه أن القيام بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خلال موسم الحج يبرز جهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن إذ من مقاصد الشريعة المحافظة على الضروريات الخمس( الدين ، والعقل ،والنفس، والعرض ،والمال) . وهذا الحفظ يقوم على مسألتين الأولى : الصيانة والثانية : التعزيز ، وشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من وسائل دعم تلك الضروريات وصيانتها .
من جهته أكد الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي معالي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي أن ما قامت به الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في موسم الحج عمل في غاية الأهمية يستحق الثناء ، من خلال المناشط التي نفذتها لتوعية الحجاج وإقامتها للمراكز التوجيهية في مكة المكرمة والمشاعر والمدينة المنورة ، التي حققت أهدافها في التوعية والتوجيه، وعرفت من يحتاج منهم بمقاصد هذه الفريضة ، إلى جانب تزويدهم بالكتب والأشرطة النافعة .
وأشار معاليه إلى أن القيام بشعيرة الأمر بالمعروف في المناسبات والمواسم الإسلامية تزداد أهميتها في موسم الحج ، وذلك لاجتماع المسلمين القادمين من مختلف البلدان، واختلاف ثقافات الحجاج وجهل العديد منهم بكيفية أداء مناسك الحج ، ووجود البدع والاعتقادات الخاطئة لدى بعض الحجاج، وكذلك توجيه الحجاج لأداء حجهم وفق ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم القائل فيما رواه مسلم عن جابر : " لتأخذوا مناسككم فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد حجتي هذه".
د. ابن حميد : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خلال موسم الحج أبرز جهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن
وأشاد معاليه بالجهود التي بذلتها لجان التثقيف والتوعية والإعلام التابعة للرئاسة في تفقيه الحاج وتزويده بالإرشادات التي تساعده لأداء حج مبرور .
وأضاف التركي إن الخطط التي أعدتها ونفذتها الرئاسة في موسم الحج وغيره من أيام السنة خطط تهدف إلى استقامة المسلم في سلوكه وأداء عباداته على وجهها الصحيح ، والهيئة وفروعها وإداراتها ولجانها تعمل متعاونة مع العلماء والدعاة المخلصين لتحقيق أهداف وواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
من جهة أخرى هنأ معالي الرئيس العام الشيخ عبدالعزيز الحميّن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد على النجاح الذي تحقق في حج هذا العام، واصفاً الخدمات المقدمة للحجيج بأنها رائدة في خدمة هذه الشعيرة ،وقال الحمين لقد مثلت المشروعات التطويرية في مكة المكرمة والمشاعر التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين حفظه الله خلال السنوات الماضية منعطفاً هاماً في تاريخ الخدمات والاصلاحات التي قدمت لمكة المكرمة والمشاعرالمقدسة.
واعتبر معاليه أن متابعة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده واهتمامهما بضيوف الرحمن وحرصهما على أداء مناسكهم في سكينة وطمأنينة كانت سبباً بعد توفيق الله لهذا النجاح المشهود.
افلام توجيهية
وأضاف الشيخ الحمين تمشياً مع هذا التوجه الرفيع من قيادة المملكة في استنفار كافة الجهود والامكانات لهذه المناسبة الشرعية العظيمة فقد جاءت مشاركة الرئاسة العامة في حج هذا العام لتحقيق التكامل بين اداء القطاعات خلال هذا الموسم العظيم الذي تشرفت المملكة برعاية مناسكه.
وأضاف الشيخ الحمين أن الرئاسة جندت أكثر من 700 عضو ومترجم بلغات مختلفة تم إعدادهم وتدريبهم ببرامج خاصة للمساهمة في خدمة ضيوف الرحمن بالتوجيه والإرشاد ونشرالوعي الشرعي بين الحجاج الذين يؤدي كثير منهم فريضته لأول مرة، وفق السنة النبوية وبعيداً عن الانحرافات والمخالفات وأن الرئاسة قد طبقت خطة توعوية راعت جميع متطلبات واحتياجات الحاج الشرعية حيث وزعت أكثر من ستة ملايين وسبعمائة ألف مطوية توعوية بإحدى عشرة لغة ومايقارب 600 ألف نسخة من السيديهات لمجمل الموضوعات التي تهم الحاج بمختلف اللغات.
وبين الحمين أن الهيئة قد أطلقت عدداً من الأفلام التوجيهية بلغات عدة تم عرضها في نقاط تجمع الحجاج وأهدت الحجاج منها 500 ألف نسخةDVD .
كما أوضح رئيس لجنة الإعلام والعلاقات الدكتور عبد المحسن القفاري أن جميع اللجان العاملة في الحج تؤدي وظيفتها بمنتهى الدقة والاحتراف بإشراف مباشر من معالي الرئيس العام وأدت الرئاسة نماذج من الأعمال الميدانية والتوجيهية المشرفة في موسم الحج وأبان الدكتور عبد المحسن القفاري رئيس لجنة الإعلام والعلاقات أن عمل اللجنة الإعلامية شمل تصميم وإعداد المطبوعات وتغطية أعمال اللجان والفرق الميدانية والتوجيهية إعلامياً من خلال التواصل مع وسائل الإعلام المختلفة وتسهيل عمل مندوبيها للحصول على المعلومات المطلوبة وتيسير مهامهم الإعلامية ، وأشار القفاري إلى أن اللجنة نفذت فلماً وثائقياً عن مشاركة الهيئة في الحج وتم نشره في الإعلام الجديد ومواقع التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك، تويتر ، يوتيوب).
المظلات التي تم توزيعها على الحجيج
كما قامت اللجنة بإعداد المادة الإعلامية المناسبة بشكل يومي ونشرها على موقع الرئاسة ، وعقدت ندوات تلفزيونية وإذاعية عن بعض الجوانب المتعلقة بالحج، وأعدت المحتويات العلمية و التصاميم والمواد الخاصة بمضامين مشاركة الهيئة في الحج وفق هوية الرئاسة المعتمدة.
وأشار القفاري إلى أن اللجنة كلفت مركزها الإعلامي بإيفاد طواقمها الفنية والأجهزة الإعلامية الفريق الميداني للجنة الإعلامية لتغطية فعاليات الرئاسة في الحج وإجراء لقاءات مصورة مع الحجيج لرصد الخدمات الميدانية للعاملين ومدى إتقانهم لعملهم ، وحسن تعاملهم مع ضيوف الرحمن وتم نشرها بمجلة الحسبة .
من جهته بين مدير عام التوعية والتوجيه الدكتور محمد العيدي أن الرئاسة العامة نفذت برنامجاً توعوياً شاملا خلال موسم الحج حيث تم توزيع أكثر من (6700000 ) ستة ملايين وسبع مائة ألف نسخة من المطويات التوعوية بإحدى عشرة لغة ، كما تم توزيع 500 ألف نسخة سيدي باللغة العربية وأربعمائة وخمسين ألف نسخة أخرى بتسع لغات تناولت الموضوعات التي تهم الحاج .
وبين العيدي أنه تم عرض خمسة أفلام توجيهية باللغة العربية مترجمة لخمس لغات في المراكز التوجيهية بجبل عرفة ، والجعرانة ، والبقيع ، وشهداء أحد ، ومكتبة مكة المكرمة، كما وفرت الهيئة عددا من المواد التوجيهية على شبكة الانترنت تحوي أفلاماً تعليمية عن مناسك الحج وتنويهاً عن بعض المخالفات، وبين العيدي أن النشاط التوعوي أهتم بالتقنية من خلال تطبيقات للهواتف الذكية تضمنت تنبيهات لمخالفات الحج ومجموعة من البرامج التوعوية واللوحات الإرشادية التي تم تحديثها بعدة لغات لعرض الأفلام التوجيهية ، وتم تأمين ( 26 ) ست وعشرين شاشة LCD وتوفير7 شاشات تلفزيونية، كما وفرت الهيئة (67 ) بنر مقاس توجيهيا بعدد من اللغات، وتم تحديث 29 لوحة عاكسة نظمت في عدد من النقاط والمداخل التي شهدت كثافة من الحجاج.
توزيع المطويات
وأكد العيدي على أن الرئاسة سعت في مشاركتها هذا العام إلى تحقيق مشاركة متسمة بالإيجابية مع الحجيج بتقديم النصح والإرشاد وفق أسلوب حكيم وتعامل راق ، والعمل على منع المخالفات الشرعية والعقدية والسلوكية والأخطاء التعبدية في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة .
فيما أكد الشيخ صلاح السعيد رئيس لجنة الدوريات الميدانية والمراكز التوجيهية في الحج أن اللجنة قامت بمتابعة أعمال المراكز التوجيهية المؤقتة داخل مكة بالتنسيق مع فرع الرئاسة العامة بمنطقة مكة المكرمة.
وبين الشيخ السعيد أن الدوريات والمركز التوجيهية وزعت المطبوعات التوعوية والكتب على الحجيج ، كما تعاملت اللجنة مع المخالفات العقدية والتعبدية والسلوكية بأسلوب مناسب ،إضافة إلى التعاون مع أجهزة الأمن وتقديم كل ما يحتاجونه من دعم ومسانده وتقديم كل ما من شأنه نجاح خطة الحج العامة ، والتعاون مع الأجهزة القضائية عند طلب مندوب من الهيئة للمشاركة في بعض المهام.
ووصف السعيد التعاون مع الجهات الأخرى بأنه مثمر وفعّال وقد تم التنسيق مع قيادة الدفاع المدني ووضع خطة العمل الخاصة بيوم عرفة بالتنسيق معهم ومع القوات الخاصة للطوارئ ووزارة الشؤون الإسلامية وبقية الأجهزة الأخرى ذات العلاقة وقد تكللت جميع هذه الخطط بالنجاح بحمد الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.