المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التمويل الدولية» تقود تحالفاً دولياً محلياً لتطوير وتشغيل مطار المدينة المنورة
يضم الشركة التركية للمطارات وسعودي اوجيه ومجموعة الراجحي القابضة
نشر في الرياض يوم 13 - 11 - 2011

تقدم مؤسسة التمويل الدولية IFC عضو مجموعة البنك الدولي مساعداتها لتنفيذ أنشطة توسعة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة بموجب مشروع للشراكة بين القطاع العام والخاص، والذي يعد الأول من نوعه في المنطقة، مما يتوقع معه تحفيز التنمية الاقتصادية ودعم الطاقة الاستيعابية للأعداد المتزايدة من الحجاج وزائري المدينة المنورة.
وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني بأن الشركة التركية القابضة للمطارات (TAV) ستتولى من خلال شراكة مع شركة سعودي أوجيه ومجموعة الراجحي القابضة السعودية مهام تطوير وصيانة مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي خلال خمسة وعشرين عاما المقبلة. وساعدت مؤسسة التمويل الدولية بصفتها مستشار رئيسي الهيئة العامة للطيران المدني في هيكلة ترتيبات هذا النشاط الذي يمثل أول شراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال المطارات في دول مجلس التعاون الخليجي.
وأوضح الدكتور فيصل الصقير نائب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بأن هذا التوجه يعد استمراراً لجهود الهيئة في تقديم مشاركة القطاع العام والخاص في أنشطتها مما سيؤدي بدوره إلى تحسين كبير في قدراتنا على ضيافة واستيعاب مزيد من أعداد المسافرين مع تقديم أفضل مستويات الخدمة على امتداد العديد في السنوات المقبلة. وأضاف بأننا سعداء في ضوء النتائج المتوقعة ونتطلع إلى تلك الشراكة مع تحالف الشركة التركية القابضة للمطارات (TAV). ويقوم تحالف الشركة التركية القابضة بإنشاء صالات وصول/ سفر حديثة لديها طاقة استيعابية تبلغ ثمانية ملايين مسافر في العام بحلول عام 2015 بما يمثل ضعف الطاقة الاستيعابية الحالية للمطار. ومن المقرر أن يتم تنفيذ مزيد من أنشطة التوسعة تكفل للمطار طاقة استيعابية تبلغ 16 مليون مسافر في العام بحلول عام 2034. وجدير بالذكر بأنه سيراعى عند إنشاء هذه الصالات بأن تكون صديقة للبيئة بما يتفق مع مستويات “LEED” وهو النظام التوثيق الدولي المتعارف عليه للأبنية الخضراء، ومن ثم سيكون مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي أول مطار في المنطقة يتم اعتماده وفقاً لمستويات “ LEED” . وقال ديمترس سيتسيراجوس نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لشرق وجنوب أوروبا، وأسيا الوسطى، والشرق الاوسط وشمال أفريقيا بأن هذا النشاط يوضح المزايا المهمة للحكومات التي تواصل الوفاء بمتطلباتها من البنية الأساسية من خلال شراكة القطاع العام والخاص، حيث سيكون هذا المطار الأول من نوعه في المنطقة الذي يتم إنشاؤه بالكامل من خلال شراكة القطاع العام والخاص وهو أمر ينبغي أن يشجع على مزيد من مشاركة القطاع الخاص ودعم تنمية أنشطة البنية الأساسية. وأكد وليد بن عبدالرحمن المرشد رئيس مؤسسة التمويل الدولية في السعودية والمسؤول الأول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأن هذا المشروع سيؤدي إلى إتاحة العديد من الوظائف المحلية ودعم تنمية سوق السياحة الدينية السعودي المتنامي.
وليد المرشد
وتمثل هذه المبادرة جزءاً من برنامج مؤسسة التمويل الدولية لشراكة القطاع العام والخاص الرامية إلى تقديم سبل توفير المياه النظيفة، وامدادات الطاقة المستمرة، والطرق الآمنة وغيرها من خدمات البنية الأساسية الضرورية إلى الشعوب على امتداد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك من خلال الجهود المشتركة بين الحكومات والقطاع الخاص. وفي ضوء المصاعب المالية التي تواجه الدول على امتداد المنطقة فإن شراكة القطاع العام والخاص تمثل ركيزة / أداة رئيسية لتقديم الخدمات إلى الملايين من المواطنين وهي جهود تستطيع بدورها تعزيز التنمية الاقتصادية وإتاحة المزيد من فرص العمل التي تتعاظم الحاجة إليها.
وقال المرشد ان مؤسسة التمويل الدولية هي أكبر مؤسسة إنمائية تتركز جهودها حصرياً على القطاع الخاص بالدول النامية. وتساعد مؤسسة التمويل الدولية الدول النامية على تحقيق نمو مستدام من خلال تمويل الاستثمارات، وتقديم الخدمات الاستشارية إلى أنشطة الأعمال وإلى الحكومات، وترتيب رؤوس الأموال في الأسواق المالية الدولية. وخلال العام المالي 2011 في ظل حالة عدم الاستقرار الاقتصادي على امتداد العالم ساعدت مؤسسة التمويل الدولية عملاءها على خلق فرص للعمل، وتعزيز الأداء البيئي، والإسهام في مجتمعاتهم المحلية حيث نجحت في تحقيق ذلك وارتفعت استثماراتها إلى رقم قياسي غير مسبوق بلغ 19 بليون دولار أمريكي .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.