الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    12 كيلو ذهب موزعة على 4 أحزمة ملاكمة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    البدر الذي رحل    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القوارض أتلفت المحاصيل والمنتجات الزراعية ومستلزمات الإنسان المعيشية
د. الدغيري يطرح وسائل للحد منها

ارتبطت القوارض منذ أقدم العصور بنقل وانتشار العديد من الأمراض الإنسانية والحيوانية الخطيرة خاصة مرض الطاعون والتيفوس الفأري اللذان ينتقلان منها إلى الإنسان عبر برغوث الفأر الشرقي، ومرض الجدري الركتسي الذي تنقله إلى الإنسان أنواع حلم الفأر، بالإضافة إلى أمراض أخرى مثل التسمم الغذائي الحاد الذي تسببه بكتيريا السالمونيلا التي تعيش في أماكن تخزين الغذاء والأحواض الصحية والنفايات وغيرها. وأمراض داء البريميات والتهاب السحايا اللمفاوي والتيفوئيد والزحار وغيرها. ولم يعد تهديد انتقال المرض من القوارض إلى الإنسان في العصر الحاضر معنوياً بعد أن تطورت وتحسنت الوسائل الصحية والنظافة وبرامج مكافحة القوارض. إلا أنه ولعادات القوارض في التجوال داخل أنابيب الصرف الصحي وأكوام النفايات لا زالت تظهر بعض حالات انتقال الأمراض الإنسانية والحيوانية وما زال التهديد بتفشي الأمراض قائماً خاصة في المدن والقرى التي تعيش فيها الفئران جنباً إلى جنب مع الإنسان. وعلى الرغم من ضآلة هذا التهديد إلا أنه يجب أن يوضع في الاعتبار، ما يلي:
إن الضرر الاقتصادي الذي تسببه هذه الحيوانات يفوق التصور والتقدير. فالجرذان يجب أن تقرض باستمرار لتمنع قواطعها، التي تنمو بمقدار 5-7 سم في العام، من اختراق جمجمتها. وتبرد أسنانها بالأسلاك الكهربائية والخشب وأعواد الكبريت فتشعل النار في الساكن. ويمكن أن تبذل جهداً بقواطعها يقدر ب 24,000 رطل/بوصة2، وتصنع ثقوباً في أنابيب الغاز فيختنق كل من بالمنزل. كذلك تسبب الفئران أضرار بنفس القدر، فبجانب تدميرها للمحاصيل والمخزون من المواد الغذائية فهي تدمر أيضاً الوثائق والكتب واللوحات القيمة وتقرض الأقراص المدمجة وغيرها من المواد الحافظة للوثائق المهمة. وتعيش أحياناً في الأجهزة الكهربائية والأفران محدثة التماسات كهربائية خطيرة. ولأنه ليس للفئران مثانة بولية فهي تتبول باستمرار ملوثة كل شيء تلمسه.
تنتشر إصابة الفئران للمساكن والمنشآت التي تشيد في المناطق الريفية، وبشكل خاص تلك التي تقوم على أماكن كانت سابقاً مزارع مستديمة فتكثر فيها أعداد الفئران. وتكون هذه المنشآت والمساكن خالية منها لعدد من السنين لكن سرعان ما تنجذب إليها الفئران عندما يتوفر لها الغذاء والملجأ ومنافذ الدخول من خلال ثقوب في السقف أو فتحات التهوية أو الشقوق في الحوائط والفتحات الصغيرة في الأساسات وحول الأبواب والنوافذ.
وتترك الفئران والجرذان آثاراً وعلامات تكشف عن وجودها. لذا يمكن البحث عن العلامات العشر التالية: 1) براز أو إفرازات. 2) آثار سيرها وتحركها. 3) التلف الناتج عن القرض. 4) الجحور. 5) أنفاق الهروب والتجول. 6) بقع دهنية. 7) بقع داكنة ناتجة من تبولها على الأشياء. 8) رؤية فئران حية أو بقايا ميتة. 9) أصوات قوارض (صراخ وصفير خافت وخربشة على الجدران). 10) روائح قوارض مميزة (خاصة الفئران).
تعرف ثلاثة أنواع رئيسة من الفئران والجرذان لها أهمية في المنطقة العربية، وهي: 1) فأر السقف (أو الفأر الأسمر) جسمه اسطواني وطول الذيل أطول من طول الجسم والرأس معاً. 2) الفأر النرويجي (أو الفأر البني): جسمه ضخم (نحو 12-8 بوصة)، الأنف أفطس والأذنين والأعين أصغر من فأر السقف، الذيل أقصر من طول الجسم مع الرأس. 3) فأر المنزل العادي وهو ما يلاحظ وجوده في الكثير من البيوت ويمتاز بالذكاء وهو مكيف أكثر من الجرذان للعيش مع الإنسان فقد وجد في شقق في مبان شاهقة.
في المعركة ضد الفئران يجب التذكر أنك تتعامل مع حيوانات في غاية الذكاء، قادر على الزحف والتسلق وأنه عن طريق القرض يجد طريقه إلى داخل المنزل أو المنشأة. فهو في حالة وجود أي فتحات مهما كانت صغيرة في الجدران يستطيع تسطيح جسمه وحشر نفسه من خلالها، حتى تحت الأبواب المغلقة. وإذا لم تكن الفتحة كافية لدخول رأسه يستطيع ببساطة قرضها ومضغها وتوسيعها حتى تصبح كافية ليحشر نفسه (محيط الرأس لمعظم الفئران في حجم نصف الريال أو أقل). لذا نجد أن استراتيجية المكافحة تبدأ دائماً من الخارج، لذا ولعزل الفئران خارج المباني يجب عمل الآتي:
1) يجب التأكد من عدم وجود فتحات خارج المباني، مهما صغر حجمها، والتي عن طريقها تستطيع الفئران الدخول إلى المنازل والمنشآت، ولمنع ذلك يتم مراجعة أعمال السباكة الداخلة إلى المبنى كأنابيب المياه والصرف والتأكد من أنها مؤمنة ضد دخول الفئران. يمكن وضع مادة شحمية سميكة زلقة عليها أو حشو أماكن دخول تلك الأنابيب خلال الحوائط أو أي فتحات على الحوائط بمادة صلبة مثل ألياف النحاس. ويجب مراجعة مداخل الأسلاك الكهربائية لنفس الغرض. أيضاً يجب التأكد من أن الأبواب الخارجية والمرآب معزولة وعدم وجود فتحات فيها. وفي حالة وجود مداخن أو بدورم يجب التأكد من عدم وجود فتحات حولها أو تحت الأساسات أو في الشبك الموجود على فتحات التهوية. كما يجب التأكد من عدم ملامسة أفرع الأشجار أو الشجيرات للأسطح أو الجدران، فهي توفر مداخل سهلة للفئران خاصة فأر السقف الذي يستطيع القفز لعدة أقدام. ويجب إزالة ملاجئ الفئران التي بني أعشاشه فيها بالخارج كالحشائش الغزيرة وأكوام الأخشاب والحجارة وجريد وعراجين النخيل الميتة. ويمكن تخزين الأخشاب على ارتفاع 1,5-2 قدم فوق سطح الأرض، وفي هذه الحالة حتى إذا غزتها الفئران يمكن رؤية إفرازاتها على الأرض ومعالجتها. ويمكن إنشاء محطات تغذية خارجية محمية للقوارض بين الشجيرات وأشجار الزينة مزودة بطعم سام يقتل الفئران في تغذية واحدة مثل فوسفيد الزنك. هذه المحطات تزود الفئران بما تحتاج إليه من غذاء وملجأ، قبل دخولها للمبنى. وقبل إنشاء محطات الطعوم السامة يجب التأكد من عدم وجود مصادر أخرى منافسة للغذاء مكشوفة في الجوار مثل أماكن وضع القمامة أو أغذية الحيوان فهي جاذبة ومفضلة للقوارض أكثر من الطعوم السامة. وإذا احتوت الأماكن الخارجية على أي أغذية للفئران مثل القمامة وأنواع أغذية الحيوانات وغيرها فإن برنامج الطعوم السامة سيفشل حتماً لذا يجب إزالتها أولاً.
2) يجب ألا تبدأ المكافحة داخل المساكن والمباني إلا بعد التأكد من أن البيئة الخارجية قد تم تنظيفها تماماً وأحكم سد جميع المنافذ أمام دخول القوارض. وللوقاية والمكافحة من القوارض داخل المنزل أو المنشأة يجب القيام بأعمال التنظيف بالمنزل أو المبنى (داخل المبنى والفناء الداخلي) بشكل متقن وعدم ترك أي بقايا أكل أو نفايات بها. ويجب حفظ القمامة في حاويات كبيرة، معدنية أو بلاستيكية بغطاء يحكم غلقه، وتوضع أعلى حوامل خرسانية أو معدنية وليست خشبية. ولأن الجرذان والفئران تتغذى على الثمار التي تسقط من الأشجار التي توجد في ساحات المنازل والمباني (النخيل وأشجار السدر)، يجب التأكد من التقاط ثمار هذه الأشجار دورياً، ولا يفضل استخدام الطعوم السامة داخل المنازل والمنشآت المأهولة لأن الفئران تموت في المخابئ وتترك روائح كريهة مزعجة وغيرها من الوسائل الأخرى.
٭ كلية الزراعة والطب البيطري - جامعة القصيم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.