تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متنزهات «وادي حنيفة» تجذب ساكني الرياض خلال إجازة العيد
مع الأجواء الربيعية التي تشهدها العاصمة هذه الأيام
نشر في الرياض يوم 09 - 11 - 2011

شهدت المتنزهات المفتوحة على ضفاف وادي حنيفة، اقبالا ملحوظاً من المتنزهين خلال عطلة عيد الأضحى المبارك، حيث الترويح والاستمتاع بمناظر الطبيعية الخلابة في الوادي.
وتتسابق العائلات في الحضور مبكراً إلى متنزهات الوادي لاغتنام فرصة اختيار أفضل أماكن الجلوس, خاصة مع الأجواء الربيعية التي تشهدها مدينة الرياض هذه الأيام .
فمنذ أن قامت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بتأهيل وتطوير الوادي، وأصبحت المتنزهات المفتوحة على ضفاف وادي حنيفة أحد أهم الخيارات الجديدة أمام المتنزهين من سكان مدينة الرياض وزوارها.
ويتضمن وادي حنيفة عدة متنزهات مفتوحة، ويشكل سد العِلْبْ أحد أبرز هذه المتنزهات ، ويقع إلى الشمال من الدرعية التاريخية بثمانية كيلو مترات، وتجتمع فيه مياه السيول المتدفقة من شعيبي الحيسية والعمارية بعد هطول الأمطار ليكون بحيرة طبيعية.
و يشتمل متنزه السد، على ممرات للمشاة بطول 5.5 كيلو مترات، وجلسات للمتنزهين تشمل 93 جلسة، ومواقف للسيارات على جوانب الطريق تتسع ل 200 سيارة، إلى جانب رصيف للمشاة بطول 2 كيلو متر مزود بالإنارة والتشجير، شملت غرس 2000 شجرة من الأشجار الصحراوية، وغرس 500 نخلة على رصيف المشاة، ودورتي مياه.
جلسات عائلية على ضفاف الوادي
وفي موقع مجاور، يقع متنزه سد وادي حنيفة بسعة تبلغ 27 جلسة، وزود بممر للمشاة بطول 5600 متر، فيما رصفت ممرات المشاة بمحاذاة مصلى العيد في البديعة بطول ثلاثة آلاف متر، وأحيطت منطقة المعالجة الحيوية في "عتيقة" ب 52 جلسة ورصفت بممرات للمشاة يزيد طولها عن 1100 متر.
وفي حي "المصانع" في جنوب الرياض، يقع سد حجري على مجرى الوادي، شيدت حوله سبعة جلسات للتنزه تحيط ببحيرة السد، ورصف محيط السد بممرات للمشاة بطول 4500 متر، تطل جميعها على البحيرة التي أقيمت عند السد بمساحة تبلغ 10 آلاف متر مربع وبعمق يصل إلى مترين.
كما أقيمت 22 جلسة عند بحيرات المصانع، ورصف جوارها بممرات للمشاة بطول 4100 متر، فيما بلغت مساحة البحيرات 40 ألف متر مربع، بعمق يصل إلى 10 أمتار.
كما شيد إلى جوار بحيرات "الجزعة" 37 جلسة، ورصف محيطها بممرات للمشاة بطول 5400 متر، فيما بلغت مساحة البحيرات 35 ألف متر مربع، بعمق يصل إلى ثلاثة أمتار.
أما حوض سد "وادي نمار"، فشيدت إلى جواره 30 جلسة، ورصف محيطه بممرات للمشاة بطول 2500 متر، في حين شيد في حوض سد "وادي لبن" 20 جلسة، ورصف بممرات للمشاة طولها 4050 متراً.
كما أن بيئة وادي حنيفة جعلت منه على طول امتداده مكاناً ملائماً لممارسة رياضة المشي، لما يتوفر فيها من عناصر السلامة والأمن والجمال، والملائمة لحركة الإنسان الطبيعية، فممرات المشاة المنتشرة في الوادي تتكون من مسارات ترابية مرصوفة بشكل يسمح بكل أنواع الحركة، ومحمية بأكتاف من التكوينات الصخرية، وتعمل كمحددات للممرات، وجميعها مزودة بأماكن للجلوس والاستراحة.
وتمتد هذه الممرات بطول 47 كيلو متراً، في أبرز المناطق الجمالية المتوفرة على طول الوادي إضافة إلى ممرات مرصوفة بطول 7.4 كيلو مترات، وجرى اختيار مواقعها في محيط التكوينات الصخرية البديعة والمناطق المشجرة، وبالقرب من مجاري المياه، مع مراعاة سهولة الوصول إلى هذه الممرات عبر مواقف السيارات المنتشرة حول الضفتين.
جلسات خصصتها هيئة تطوير الرياض للمتنزهين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.