ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرحلات البرية تستهوي الشباب في عيد الأضحى والمدن الترفيهية للأسر
ارتفاع الأسعار يغير عادات المستهلكين
نشر في الرياض يوم 06 - 11 - 2011

انتقدت عائلات ما شهدته الأسواق من ارتفاع في أسعار اغلب السلع التي تستهدفها استعدادا لعيد الأضحى مؤكدين ان الجشع الكبير للتجار يساهم بدرجة كبيرة في إفساد فرحة الأهالي خصوصا من ذوي الدخل المحدود الذين لا يتمكنون من توفير الملابس الجديدة لأطفالهم ليحتفلوا مع أقرانهم بهذه المناسبة السعيدة.
ما جعل الكثير من أرباب الأسر يلجأون للاستدانة.
وأكد المواطن ابراهيم المالكي أن الشهور الأخيرة كانت صعبة على الكثير من الأسر نظرا للالتزامات الكثيرة والمتتابعة التي أنهكتهم وجعلتهم يلجأون للاستدانة او الاعتماد على البطاقات الائتمانية من اجل عدم التسبب في حرمان أطفالهم متعة العيد.
وقال: من المعروف أن العيد له الكثير من المعاني الجميلة التي لا تنسى لذلك نحاول ان نفعل المستحيل لإسعاد أبنائنا وأطفالنا، إلا أن ذلك جعل بعض التجار يستغلون مثل هذه المناسبات لرفع أسعارهم دون أي مراعاة لما قد يسببه هذا التلاعب من إفساد لأيام مباركة كالأعياد.
ورغم ان بعض العائلات لا تحبذ شراء وتفصيل الثياب والملابس الجديدة في عيد الأضحى الا ان المالكي ذكر أنه لا يفضل حرمان أبنائه من الفرحة والسعادة من خلال تفصيل الثياب الجديدة لهم مع الأخذ في الاعتبار برودة الطقس.
مدن الألعاب ومحلات الهدايا
يلجأ بعض أولياء الأمور للتوجه بعائلاتهم للمدن والمتنزهات الترفيهية لإعطاء المجال لأبنائهم باللعب وممارسة الرياضات المتاحة لهم، فيما يفضل آخرون تقديم العيدية لأبنائهم بالتوجه لمحلات الألعاب ليختاروا بأنفسهم ما يرغبون الحصول عليه من هدايا وألعاب، التي تجعلهم يدفعون مبالغ مرتفعة بعض الشيء.
ويشير المواطن حبيب الخاتم الى حرصه بالتوجه لأحد محلات ببيع الألعاب التعليمية بهدف شراء هداياهم لتعود عليهم بالنفع من خلال توسيع آفاقهم ومداركهم إضافة لتسليتهم، حيث يستغل العيد كمناسبة لتقديم بعض الهدايا لأبنائه إضافة لحرصه على التوجه بهم للحدائق والمتنزهات والواجهات البحرية خصوصا ان الأجواء تساعد بدرجة كبيرة على التنزه.
استعداد من قبل محلات الملابس
سوق الحلويات ورواجها
إضافة لانتعاش أغلب الأسواق قبيل أيام الأعياد إلا ان محلات بيع الحلويات والمكسرات لها وضع آخر نظرا للاهتمام الكبير من قبل المتسوقين الراغبين بالاحتفال مع ذويهم وتوزيع بعضها على الصغار والكبار او للزوار الذين يتبادلون الزيارات للعائلة والأصدقاء.
ولم يسلم سوق الحلوى والمكسرات من ارتفاع أسعار اغلب السلع فيه وهي ما جعلت الكثير من المستهلكين تغير بعض السلع التي كانوا يحرصون على شرائها في الأعياد السابقة.
ويرى المواطن زكي المحسن أن جشع التجار لم يقتصر على رفع أسعار الحلويات بل امتد لتقليل الكميات الموجودة في العبوات او الأكياس ما يجعل السعر يرتفع بشكل مضاعف.
ويلمح زكريا العبدالعال "صاحب محل حلويات" الى أن سوق الحلويات والمكسرات لم يعد كالسابق بعد ان تسبب ارتفاع أسعار العديد من السلع في تغيير توجهات المستهلكين.
وقال: هناك الكثير من المحلات لم تستطع المواصلة في السوق فيما عمدت محلات أخرى لتقليل العمالة لديها نظرا لكون الأسعار المرتفعة ساهمت في تقليل العادات الشرائية للزبائن الذين أصبحوا لا يبحثون عن الجودة بقدر البحث عن السلعة الرخيصة ذات الكمية الأكبر.
برامج الأسر في الأضحى
تلعب حالة الطقس التي تشهدها المنطقة الشرقية عاملا مهما في تحديد برامج الأسر في أيام عيد الأضحى، حيث تشهد انخفاضا في درجات الحرارة تربك في بعض الأحيان العائلات أثناء تنزهها في المناطق المكشوفة كالشواطئ والحدائق والمتنزهات البرية، إلا ان حالة الطقس هذا العام تعتبر معتدلة وتشجع على التنزه والبقاء خارج المنزل لفترات طويلة إضافة لوجود العديد من المهرجانات المتنوعة في أكثر من محافظة.
وقال مهدي اليامي: العديد من الشباب يستعد للتوجه للمناطق البرية خلال أيام عيد الأضحى بهدف التخييم والاستمتاع بالأجواء المعتدلة التي تشجع بدرجة كبيرة على الرحلات والتنزه.
وأضاف اليامي أن الرحلات البرية تساهم بدرجة كبيرة في كسر روتين الحياة المدنية الصاخبة ما يساعد في التنشيط والشعور بالصفاء الذهني للعودة مجددا للدراسة بحماس أكثر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.