تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير نايف مهندس الحج وزارع ثقافة (خدمة الحجاج شرف لنا)
شجاعة في مواجهة الأخطاء واعتماد على الفكر في التطوير
نشر في الرياض يوم 01 - 11 - 2011

الأمير نايف بن عبدالعزيز هو مهندس الحج وزارع ثقافة (خدمة الحجاج شرف لنا)، معتمدا بعد عون الله على سواعد أبناء البلد في العديد من المجالات والتخصصات وخاصة جنوده من منسوبي وزارة الداخلية. وكما قال سموه في احد مواسم الحج: إن المملكة العربية السعودية تتولى أكبر مسؤولية في العالم وهي مسؤولية خدمة الحج والحجاج في كل عام وخدمة الملايين من ضيوف الرحمن من جميع دول العالم.
ولي العهد متفقداً قطار المشاعر الجديد
وأشار سموه إلى أن دول العالم عندما تستضيف إحدى المناسبات الرياضية مثلاً أو غيرها من المناسبات تستعد وترتب لها قبل سنة أو سنتين ولا يزيد القادمين إليها عن 300 ألف شخص أو أقل ، ولكن موسم الحج موسم عظيم وحمله ثقيل وبفضل الله ثم بفضل الرجال المخلصين تتحمل المملكة هذه المسؤوليات.
ولي العهد : المملكة تتولى أكبر مسؤولية في العالم بخدمة الحج والحجاج في كل عام
وعن قيادة الأمير نايف للحج قال الدكتور عبدالله بن محفوظ: اقترن اسم الأمير نايف بن عبد العزيز بالحج منذ أكثر من ثلاثة عقود من الزمن أمضى فيها عمرا في العمل المحكم والمرتكز على خلق توأمة بين الفكر والعمل، والنتائج هي ما نشهده في كل عام من تطور ملحوظ، وخدمات تفوق الوصف، دون مقابل الا طلب الاجر والمثوبة منه سبحانه وتعالى. مضيفا: سمو ولي العهد يعلم أن التعليمات والأنظمة ليست قرآناً منزلاً ولكنها تعدل حسب المصلحة ولما فيه خدمة الحجاج والمعتمرين وهذا الفكر الرائع هو الذي جعلنا نرتقي في خدمة حجاج بيت الله الحرام. فسموه يشرف ويتابع ويستمع وهذا احد أسرار نجاحه لأنه لا يتفرد بالرأي .
يتفقد مركز القيادة والسيطرة والتحكم بالأمن العام في منى
ومما اذكره من احاديث الأمير نايف انه قال" يجب أن يدفع الانجاز المتميز الذي تم تحقيقه في حج العام الماضي الى المزيد من النجاح في تقديم افضل الخدمات والتسهيلات للمعتمرين و الزوار والحجاج في العام الجاري" وهو ديدنه في البحث عن التطوير المستمر، فهو يحفظه الله رجل مسؤولية حقيقي. والمتابع لفكر الأمير نايف ومنهجه فهو واضح، ففي كل موسم حج نلحظ التغيير والتطوير الذي يكتسي به الحج عاما بعد آخر، فخلال العقود الثلاثة الماضية تحولت خدمة ضيوف الرحمن إلى صناعة احترافية في شتى المجالات سواء على مستوى الصعيد الأمني أو الخدمي أو التنظيمي بل حتى الفكري، ولا ننسى ثقة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله في سمو ولي العهد عندما كلفه العام الماضي بالإشراف على الحج وعلى راحة حجيج بيت الله الحرام.
واستطرد ابن محفوظ عند الحديث عن الحج لابد أن تذكر وزارة الداخلية التي تقدم 60 ألف رجل أمن لخدمة الحجاج ولديهم تعليمات بمساعدة الحجاج والتعامل معهم بكل لطف وأن يتحملوا أي إساءة تصدر منهم وأنه سيتم محاسبة كل مقصر في آداء واجبه، وهو من زرع في الجندي ان خدمة الحجاج شرف وليست مجرد عمل. وقبل كل موسم حج بثلاثة ايام يقف سموه شخصيا على التأهب العسكري الذي ترسم فيه المملكة نهجها الصارم على خريطة حفظ أمن الحج من خلال تلك العدة والعدد من رجال الأمن الذين أهلوا بشكل علمي لتقديم خدمة هي في أصلها إنسانية بحتة.
وعلى نفس السياق قالت الدكتورة فاطمة الانصاري: يؤمن الأمير نايف بن عبدالعزيز أن خدمة الحجاج واجب شرفنا الله به لذا نرى الجهد الكبير الذي يبذله سموه في سبيل أمن الحجاج والمعتمرين والزائرين والحفاظ على سلامتهم والسهر على رعايتهم وتيسير السبل لهم ليؤدوا شعائرهم في أمن ويسر واطمئنان. حيث يقف سموه في كل عام من داخل المشاعر المقدسة ليعلن اكتمال استعدادات المملكة لخدمة ضيوف الرحمن، تلك الاستعدادات الأمنية الهادفة صوب تعزيز الأمن والطمأنينة لأعظم وأضخم تظاهرة في العالم أجمع، ألا وهي موسم الحج، حيث لم يغب الأمير نايف طوال العقود الماضية عن هذه المناسبة، حرصا منه على الوقوف عند حدود التأهب العسكري، مانحا بهذه الجولة التفقدية كتلة من الحماس والتفاني في نفوس كل رجال الأمن المشاركين في تنفيذ خطط الحج.
واضافت الانصاري: شجاعة الأمير نايف احد اهم اسرار نجاح مواسم الحج حين قال في احدى المناسبات " يجب علينا جميعاً أن نخدم حجاج بيت الله الحرام، وعلينا أن نتعاون وأن نكون واضحين وصريحين في معالجة المشاكل، فكلنا إخوة وكلنا أبناء وطن واحد وكلنا شركاء في هذه المسؤولية وقد تجدون ملاحظات على وزارة الداخلية ممثلة في رجال الأمن فلا تترددوا أن تقولوها لأنهم كذلك مواطنون وسخروا لخدمة الحجاج فهم بشر وغير منزهين عن الخطأ حتى يحاسب المخطئ".
وقالت الانصاري: المفكر مقدم عند الأمير نايف خاصة في كل ما يتعلق بشؤون الحج والحجاج من تحديث وتطوير للارتقاء بالخدمات نحو الأداء الأكثر تلبية للمزيد من التيسير لضيوف الرحمن الذين هم دوماً في مركز اهتمام ولاة الأمر حفظهم الله منذ عهد المؤسس والدكم العظيم جلالة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وأبنائه البررة رحمهم الله وحتى هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. فسبق لسموه أن دعا معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج إلى وضع استراتيجية شاملة وطويلة المدى للحج مدعومة بالدراسات والأبحاث من ذوي الاختصاص والخبرة. وطالب سموه بتشكيل فريق عمل بمشاركة عدد من العلماء الشرعيين والمهندسين ورجال الأمن وأي تخصص آخر كالقانونيين لوضع استراتيجية الحج المستقبلية لسنوات طويلة. ولا نغفل اهتمامه بأعمال الملتقى العلمي لأبحاث الحج الذي ينظمه معهد خادم الحرمين الشريفين كمناسبة علمية سنوية يلتقي فيها المختصون والمسئولون والعاملون في مجال الحج والعمرة، لعرض خلاصة ما لديهم من أبحاث ودراسات ومقترحات، وتبادل وجهات النظر، والإفادة من أحدث التقنيات العالمية والمستجدات العلمية نحو التطوير المستمر للرقي بخدمة وفد الله من الحجاج والمعتمرين مستشعرين بأنهم على عمل صالح، وأنهم يسهمون بعلم ينتفع به. لإيمان الأمير نايف بالبحث العلمي كأداة مهمة من أجل إقامة مشروعات تطويرية من خلال إجراء البحوث العلمية التي تسهم في الارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من اجل أن يؤدوا مناسكهم في أقصى درجات الراحة والأمن والاطمئنان، وعلى سبيل المثال لا الحصر تأسيس كرسي باسمه لدراسة إسكان الحجاج بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة والذي يعد خطوة تاريخية أتت لبلورة المعوقات الإسكانية للحجاج والمعتمرين.
سموه مترئساً اجتماعاً لمركز قيادة أمن الحج
سموه يستعرض استعدادات الجهات المعنية بشؤون الحج
ولي العهد يتابع مع رجال الأمن الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن
سموه مجيباً عن اسئلة الصحفيين في حج عام 1402ه
سموه متفقداً المشاعر المقدسة قبل 30 عاماً
ويترأس اجتماع لجنة الحج العليا عام 1395ه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.