"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منح فلسطين العضوية الكاملة في منظمة اليونسكو
بعد 22 عاماً وبأغلبية 107 أصوات
نشر في الرياض يوم 01 - 11 - 2011

طوت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) أمس أعقد ملفاتها الذي بقي مفتوحا طوال 22 عاما عندما حسم المؤتمر العام في دورته 36 التصويت لصالح قبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في المنظمة. حيث جرت عملية التصويت بالنداء على الدول، وصوّت ب (نعم) 107 دول في حين صوّت ب (لا) 14 دولة وامتنع عن التصويت (52) دولة، وبذلك تصبح فلسطين الدولة رقم 195 في منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) بأغلبية الأصوات التي حصلت عليها، إذ كانت في حاجة إلى 81 صوتا فقط أي ثلثي الأعضاء الحاضرين والمصوتين في المؤتمر العام. وقد جرى التصويت في أجواء شابها التوتر الشديد رغم أنها لم تستغرق أكثر من نصف ساعة، لتعلن النتائج بعدها في لحظة تاريخية صفّق لها الحضور بحرارة ولم تنجح كافة محاولات رئاسة الجلسة في تهدئة الوفود ووسائل الإعلام الدولية التي اعتبرت القرار انتصاراً لميثاق اليونسكو أمام كافة المحاولات المعارضة. وعقب التصويت عقّبت على القرار مجموعة من الدول التي طلبت الكلمة وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية، حيث قال الدكتور زياد بن عبدالله الدريس سفير المملكة لدى اليونسكو: "سأهنئ اليونسكو قبل أن أهنئ فلسطين، اليوم خرج رأس المولود الفلسطيني الجديد من رحم العالم، وسيكتمل خروج بقية جسد المولود هناك في الأمم المتحدة بنيويورك خلال الأيام القادمة بإذن الله". وأضاف الدريس: "اليوم لم تولد فلسطين بل ولدت يونسكو جديدة، يونسكو ملامحها قوة العدالة بعد أن هيمنت عدالة القوة لعقود، اليوم نحن أمام أول نتاج لإطار الإنسانية الجديدة الذي جعلته السيدة إيرينا بوكوفا مدير عام المنظمة المسار الرئيس لإدارتها لهذه المنظمة منذ أن أعلنت ذلك في انتخابات المدير العام الجديد للمنظمة عام 2009، هاهي ذي السيدة بوكوفا تفي بوعدها الانتخابي، رغم حيادها الإجرائي في عملية القبول لم نفاجأ بتصويت بعض الدول ضد القرار لكني عجبت كيف أن عددا من الدول المعترضة كانت تثني في خطاباتها أمام المؤتمر العام على الربيع العربي، لكن هذه الدول نفسها لا ترى مانعا من أن تبقى فلسطين في "خريف" دائم". واختتم الدكتور الدريس كلمته بتأكيد دعم المملكة الدائم لعدالة القضية الفلسطينية، كما هنأ اليونسكو بهذه الخطوة الأولى المهمة والمؤثرة بكل تأكيد. ورفضت إسرائيل القرار عبر سفيرها في المنظمة هذا القرار، حيث وصفت القرار بأنه مأساة لليونسكو، وأنه قرار متسرع للاعتراف بدولة ليس لها وجود، وأن هذا أبعد اليونسكو عن مجالات عملها، ذلك أنها معنية بالعلوم وليس بعلوم الخيال (حسب تعبير سفير إسرائيل في المنظمة) وحمّل اليونسكو مسؤوليات اتخاذ القرار وأنه سيتسبب في تخفيض الدعم للمنظمة، وأن اليونسكو بذلك (تبذر بذور دمارها من الداخل!). وبالرغم من تصويت الولايات المتحدة الأمريكية ضد القرار إلا أن سفيرها في المنظمة أكد التزام بلاده بمواصلة الجهود لبناء السلام.
من جهته نقل وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي شكر رئيس السلطة الفلسطينية السيد محمود عباس لكافة الدول التي صوّتت لصالح القرار، وقال إنها "لحظة تاريخية" نعيد فيها لفلسطين حقها الطبيعي ومكانتها بين الدول والشعوب.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.