السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجوم الفن والشعر: بلادنا فقدت قائداً محنكاً فذاً.. وكل همه عمل الخير
ما بين كرمه وإنسانيته يعجز اللسان عن وصفه ..
نشر في الرياض يوم 27 - 10 - 2011

لن تكون كلمات الثناء إلا جزءاً يسراً من نهر دفاق لا ينقطع بخيره وتواضعه وابتسامته وحسن قيادته وأفعاله, كل ما قيل قليل وغالبا ما تُربَك كل المعني في تفصيل شخصيته, قد رحل عنا الحبيب.. سلطان بن عبدالعزيز"رحمه الله", سلطان المعرفة سلطان الحب، الذي نشأ على العلوم الدينية والعلمية والثقافية التي كان أثرها كبيراً في أخلاقه وتصرفاته، وكونت دعامة قوية على حياته العامة وعلاقته بالناس، وإدارته وتسييره أمور الوظائف العديدة التي أُسندت إليه وقيادتها.
برزت في شخصيته"رحمه الله" أصالة الإنسان المسلم الذي يهفو قلبه إلى طاعة الله وامتثال أوامره واقتفاء آثار الأسوة العظيمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وسيرته العطرة في الحدب على الضعفاء ومساعدة المساكين والبر بالمحتاجين من المسلمين، وقد وصفه العديد من الكتاب والشعراء والأدباء بهذه الصفات الإنسانية التي تعد شهادة على المعاني الإنسانية التي تحلى بها سلطان بن عبدالعزيز"رحمه الله".
(الرياض) التقت بمجموعة من كبار الفنانين والشعراء السعوديين والخليجين، في البداية أعرب فنان العرب محمد عبده عن بالغ أسفه لوفاة المغفور له بإذن الله صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد ووزير الدفاع, وقال فنان العرب: ببالغ الأسى والحزن أن تفقد رجل بقيمة ونبل إنسان عرفة الجميع من كرم وطيبة وإنسانية يعرفها كل العالم والمحتاجين، والشواهد على هذا الأمر لأتعّد ولا تحصى, فهو الرجل القيادي المحنك الذي ساهم بفعالية منّذ صغره في تقليد عدة مناصب كانت بدايتها رئاسة الحرس الوطني ووزارة الزراعة وإمارة الرياض ووزير الدفاع إلى أن أصبح ولي للعهد, وبصماته واضحة ومعرفة وليست خفية على الجميع بمساهماته وتواضعه بين الناس ولهفته للمحتاجين.
فنان العرب محمد عبده
محمد عبده : محاسنه لا تعوض في المجتمع وبصماته واضحة
ونوه محمد عبده الذي قدم من باريس في رحلة تأهيل علاجية ووصل إلى الرياض مساء الأول من الأمس والصلاة على ولي العهد ووزير الدفاع والطيران الأمير سلطان بن عبدالعزيز"رحمه الله", وقال: أن هذا الإنسان العظيم "رحمه الله" له محاسن لا تعوض داخل المجتمع السعودي وبصماته واضحة للعيان في كل مكان, وما يقوله رؤساء العالم عنه ماهو الا صورة واضحة عنه تجعلنا نفتقد إنساناً عظيماً بكل معاني الصفة التي يتحدثون عنها, وقال ربما أكون قريباً من هذه الشخصية التي أثارتني منّذ زمن في روحه المتجلية ووفائه للآخرين وحبه لإغاثة الملهوف وصدقه مع الجميع, وقال في نهاية تصريحه:"رحم الله سلطان الخير وجزاه عنا وعن الأمة الإسلامية والعربية كل خير لما له من أفضال لا تعد على المحتاجين والملهوفين".
عبدالكريم عبدالقادر
عبدالكريم عبدالقادر: لن ننسى مقولته «السعودية هي العين والكويت سوادها»
بينما قال المطرب الكويتي عبدالكريم عبدالقادر: لقد تألمنا كثيراً, وحفنا الحزن بعد نزول خبر وفاة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز"يرحمه الله" كالصاعقة علينا, ونحن أكثر من يعرف محاسن هذا الإنسان العظيم الذي من الله به علينا أبان الغزو الغاشم العراقي على الكويت حينما قاد الجيوش لتحرير الكويت وقال حينها: "السعودية هي العين والكويت سوادها", غفر الله له وعوضنا خيراً بوفاة هذا الإنسان النبيل والفارس العظيم, الذي وهب وقته وماله لمساعدة المحتاجين في كل أصقاع المعمورة, والشواهد على ذلك كثيرة.
وأكد الفنان القدير عبدالكريم عبدالقادر: أن الكويتيين يكنون للأسرة الحاكمة السعودية ولشعبها الكبير كل الوّد والاحترام وهم أبناء عمومه منّذ القدم ومازالوا, لذا ما يصيب هذا البلد الكبير يصيبنا وما يحزنهم يبكينا.
واختتم حديثه(للرياض)بالدعاء لولي العهد ووزير الدفاع والطيران الأمير سلطان بن عبدالعزيز بالرحمة والمغفرة وجزاه الله عن كل من أحسن إليهم ومن عتق رقابهم ومن دافع عن حقوقهم كل خير.
عبادي الجوهر
عبادي الجوهر: إنسانيته وعطاؤه.. لن ينساهما التاريخ
وفي اتصال مع المخضرم علي عبدالكريم, حيث قال: الرسول صلى الله عليه وسلم(السخي قريب من الله قريب من الجنة قريب من الناس بعيد من النار والبخيل بعيد من الله بعيد من الجنة بعيد من الناس), وهو علامة بارزه في الكرم والشواهد كثيرة قد جابت الأرض كلها من الأمة العربية والإسلامية وحتى دول أفريقيا افتتح فيها عدة مؤسسات خيرية لمساعدة المنكوبين. ومما لا شك فيه أن الراحل تميز منذ صغره بذكاء فذ في مجالات عدة منها العلوم الشرعية والثقافية والعلوم الدبلوماسية، كما أن تعليمه كان مدعماً بالقراءات المكثفة في مجالات المعرفة والزيارات المتعددة لأقطار العالم، فكان لهذه التنشئة الدينية والعلمية أثرها الكبير في أخلاقه وتصرفاته، وبالتالي في حياته العامة وعلاقته بالناس، وإدارته وتسييره أمور الوظائف العديدة التي أُسندت إليه. ولقد برزت في شخصيته رحمه الله أصالة الإنسان المسلم الذي يهفو قلبه إلى طاعة ربه وامتثال أوامره واقتفاء آثار الأسوة العظيمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وسيرته العطرة في الحدب على الضعفاء ومساعدة المساكين والبر بالمحتاجين من المسلمين وقد وصفه العديد من الكتاب والشعراء والأدباء بهذه الصفات الإنسانية التي تعد شهادة على المعاني الإنسانية التي تحلى بها سلطان بن عبدالعزيز الأمير الإنسان رحمه الله. رحم الله الأمير سلطان رحمة واسعة وأجزل له المثوبات وأدخله فسيح جناته.
فهد التوم
ونوه الفنان علي عبدالكريم: أن مثل هذه الشخصية لن تتكرر في وقتنا الحالي لما تمثله من ثقل كبير على المستوى السياسي والاجتماعي, والعوض في أخوته الكرام الذي لا يقلون شأناً منه.
علي عبدالكريم : الراحل علامة بارزة في الكرم
وأكد الشاعر فهد التوم: أن السعودية تخسر قائداً محنكاً ورجل كريماً وسخي على شعبة وعلى الأمة العربية والإسلامية, وقال التوم: أقدم أحر التعازي إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وإلى سمو النائب الثاني الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود وإلى الأسرة المالكة وإلى الشعب السعودي الكريم وإلى الأمة الإسلامية بأحر التعازي بوفاته رحمه الله", ونوه الشاعر فهد التوم أن الحديث عن الأمير سلطان "رحمه الله" لا يمكن اختصاره في عدة صفحات وبعض الكلمات لأنه أبلغ من الحديث وأفعاله أكثر صراحة من المدح والثناء ومسؤولياته أكبر وأعظم من المناصب والمهام الرسمية والإدارية والدبلوماسية التي كان يتميز بها رحمه الله كما عرف عنه حبه لأعمال الخير وأعماله الإنسانية شاهد يبقى في نفوس الجميع لذلك فقد عرف ب(سلطان الخير) لكثرة ما أجرى الله سبحانه وتعالى على يديه من أعمال البر وعون المحتاجين ومسح دموع الأرامل والثكلى ورعايته لليتامى والإحسان إلى الفقراء وأهل الحاجة المعوزين وتقديم العون للمؤسسات الصحية والتعليمية والخيرية التي استفاد منها كثير من الناس وما ذلك الا انعكاس لعناية والده الملك عبدالعزيز.
علي عبدالكريم
فيما بين المطرب الكبير عبادي الجوهر: أنه ببالغ الحزن والأسى فقدنا رجل الوطن المعطاء وسلطان الخير والوفاء يرحمه الله والذي كان نعم المسئول لوطنه وأمته العربية والإسلامية بل كان علما من أعلامها الأفذاذ بمواقفه المشهودة التي جعلت هذا الوطن شامخا وصامدا بعزة أبنائه المخلصين ولما قام به من أعمال جادة وجبارة في سبيل التطور بمجالات عدة, وبرحيله فقدنا مسئولا محنكا كله همه وحب الخير وتقديم العون لكل من يحتاجه حيث عرف بإنسانيته الكبيرة وعطائه الخير اللامحدود في كل المجالات والأصعدة, وسيظل التاريخ شاهدا يحفظ للراحل الفقيد سلطان الخير والعطاء عطاءاته التي امتدت للمحرومين والمشمولين في كافة الخدمات الاجتماعية في كل مكان من هذا البلد الخير وبقاع العالم اجمع, وقال الجوهر: إن سلطان بن عبدالعزيز"رحمه الله" يعد رمزا من رموز هذا الوطن بل وفي العالم اجمع لمكانته وسياسته ومواقفه التي كانت محل التقدير والثناء من المجتمع وله في كل القلوب مكانة ومحبة وسيبقى خالدا وشاهدا على مر الأجيال ورمزا لأعمال البر والتقوى والخير فقد كان سموه (رحمه الله) يعطي بسخاء دون كلل أو ملل داعيا الله عز وجل بأن يدخله فسيح جناته ويتقبل دعاء الجميع وان يجعل ما قدمه في موازين أعماله ولا حول ولا قوة إلا بالله.
وأكد الفنان عبادي الجوهر: اننا في الوقت الحالي لا نملك إلا الدعاء بان يتغمد الله عز وجل سلطان الخير ويسكنه فسيح جناته رافعا اصدق التعازي إلى مقام خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله) وسمو النائب الثاني وزير الداخلية وكافة أفراد الأسرة المالكة الكريمة والشعب السعودي بهذا المصاب الجلل الذي هز قلوب الجميع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.