ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليمن :17 قتيلاً في أعنف قصف على صنعاء والجيش المؤيد للثورة يحذر من «حرب شاملة»
نشر في الرياض يوم 18 - 10 - 2011

لقي 17 شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب العشرات جراء المواجهات الشرسة والانفجارات التي هزت شمال العاصمة صنعاء وساحة التغيير والمناطق المحيطة بها مساء الأحد وفجر أمس الاثنين.
وقالت مصادر طبية إن حصيلة ضحايا القصف الذي شنته القوات الموالية للرئيس علي عبدالله صالح على ساحة التغيير والأحياء المجاورة لها فجر الاثنين أربعة قتلى و25 جريحاً. كما أعلن مكتب الشيخ صادق الأحمر زعيم قبيلة حاشد عن مقتل 8 وإصابة 20 آخرين من أنصاره في منطقة الحصبة وصوفان. كما قتل أربعة مدنيين وأصيب آخرون جراء تساقط قذائف على منازلهم.و أعلنت وزارة الدفاع مقتل صالح حمود بن عزيز (35 عاما)، وهو شقيق عضو مجلس النواب الشيخ صغير عزيز الذي يعد من ابرز المناصرين القبليين للرئيس علي عبدالله صالح، متهمة «ميليشيات الفرقة وأولاد الأحمر» بقتله عبر قصف منزله في حي صوفان. ولم ترد حتى الآن معلومات عن حصيلة ضحايا الاشتباكات بين جنود الفرقة الأولى مدرع الذين يحمون ساحة التغيير وقوات الحرس الجمهوري الموالية لصالح.وقال عبد القوي القيسي مدير مكتب الشيخ صادق الأحمر إن مسلحي الأحمر «ملتزمون بالتهدئة ولا يردون على إطلاق النار»، مشيراً إلى أن القصف الذي طال أحياء الحصبة وصوفان بشكل عنيف تسبب في تضرر عشرات المنازل. وتعرضت منطقة الحصبة وصوفان والنهضة وموقع الفرقة الأولى مدرع الموالية للثورة وجامعة الإيمان الى قصف مكيف استمر أكثر من 10 ساعات. وعاش سكان المناطق الثلاث ليلة مرعبة جراء تساقط قذائف الدبابات والصواريخ الكاتيوشا بكثافة. ووصف سكان المناطق القصف ب"الهستيري والجنوني " اذ تساقطت القذائف بشكل عشوائي وأدت الى تدمير عشرات السيارات كما سقطت قذائف عشوائية على بعض المنازل وأدت الى تدمير جزئي وتهشم نوافذ هذه المنازل. وأدت قذيفتين سقطت في شارع الثلاثين بحي النهضة الى تدمير أكثر من ست سيارات كانت واقفة امام عمارتين وسقطت قذيفة أخرى بالقرب من محطة للوقود مما أدت الى حدوث أضرار في المبنى. وعبر بعض سكان المنطقة عن غضبهم الشديد جراء القصف العشوائي فيما نزحت آلاف الأسر من المنطقة أمس الاثنين.
وتعرض العديد من مواقع الفرقة الأولى مدرع في شارع الستين، وشارع الرياض، وحي الزراعة وشارع 16 وشارع القاهرة، وشارع تونس في محيط ساحة التغيير للقصف المكثف وسط محاولات شرسة من قوات صالح والمناصرين لها لاقتحام ساحة التغيير ، الأمر الذي تسبب في اندلاع مواجهات عنيفة بين قوات صالح وقوات الفرقة الأولى مدرع من جهة شاعر الزراعة وشارع القاهرة وجولة سبأ . وجاء هذا الهجوم الشامل من قبل قوات صالح، عقب إعلان الفرقة الأولى مدرع عن مقتل 10 من أفرادها، بينهم ضابط برصاص قناصة وقصف الحرس الجمهوري والأمن المركزي يومي الأحد والسبت. . كما اتي التصعيد الميداني بعد ساعات من اجتماع عقده الرئيس صالح بقيادات الجيش والأمن حملهم فيها المسؤولية ومواجهة الموقف وهاجم في الاجتماع المجتمع الدولي واتهمه بالوقوف مع معارضيه الذين شن هجوما لاذعا ضدهم قال إنهم يسعون الى تنفيذ انقلاب عسكري وأكد ان الجيش سوف يواجههم وأنهم بالنهاية سوف يرحلون .
هذا واعتبر الجيش المؤيد للثورة في بيان له مساء أمس ما جرى خلال اليومين الماضيين من تصعيد لأعمال العنف والقصف المدفعي والصاروخي مساء الأحد وصباح الاثنين بمثابة اعلان حرب شاملة وتجسد ذلك من خلال حديث الرئيس صالح أمام قيادات الأمن والجيش. وحذر البيان من سعي الرئيس صالح لإقرار خطة حرب في اجتماع مع قيادات حزبه امس " ليضع الخطوط العريضة والخطة البربرية النهائية التي ينوي أن يواجه بها أبناء شعبنا الصابر المناضل وثورته السلمية».وناشد البيان المجتمع الدولي وخاصة مجلس التعاون والجامعة العربية وأمريكا وبريطانيا والصين وروسيا ومنظمات حقوق الإنسان إلى «القيام بدورهم الإنساني في ردع وكبح جماح هذا الغارق في هوس التسلط ونزعة الانتقام وتصرفاته اللامسؤولية التي يبيت من خلالها إشعال حرب أهلية طاحنة في بلادنا وإدخال المنطقة في موجة جديدة من العنف وعدم الاستقرار والأمن التي ستؤثر بدورها على السلام والأمن العالميين." وجدد الجيش المؤيد للثورة تمسكه بسلمية الثورة رغم الاشتباكات والقصف العنيف الذي تعرضت له مواقع الفرقة الاولى مدرع .وقال «إننا في قيادة أنصار الثورة الشبابية الشعبية السلمية ومعنا جماهير شعبنا الثائر لم ولن نتزحزح عن مبدأ سلمية هذه الثورة وستبقى سلميتها هي الصخرة التي تتحطم عليها أوهام هذه العصابة». ودعا قوات الامن والجيش الموالية للرئيس صالح بعدم الانصياع لأوامر قتل الناس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.