المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل تعالج البطالة بعمال النظافة ؟
المقال
نشر في الرياض يوم 04 - 10 - 2011

عندما اطلعتُ على تقرير أصدرته وزارة الخدمة المدنية عن وجود 70 ألف أجنبي يعملون في القطاع الحكومي منهم 48 ألفاً يحملون الشهادة الابتدائية! و18ألفاً يحملون الشهادة الثانوية! و12 ألفاً دبلوما بعد المتوسط ! والبقية لا نعلم عن مؤهلاتها اكتشفت لماذا يحجم القطاع الخاص عن توظيف السعوديين؟
فإذا كانت الدولة وهي التي تهتم بمكافحة البطالة تقبل بهذه الجيوش من العمالة الرديئة على كفالتها فكيف بنا في القطاع الخاص ؟! وكيف نقنع القطاع الخاص بتوظيف السعوديين ، والام والاب (الحكومة) تحتضن هؤلاء العمالة ذوي المؤهلات الابتدائية ، مع احترامنا لهذه العمالة والحاجة الى عدد منها ولكن في حدود المعقول ..
تمنيت وانا اشاهد هذه الارقام ان يكون لدينا على غرار برنامج نطاقات ونظام ساهر الصارم ان تكون هناك نطاقات وساهر للمسؤولية والمحاسبة واكتشاف الخلل في سوق العمل ، وعندما نشاهد هذا الواقع المؤلم ونحن نبحث عن فرص العمل لأبنائنا وبناتنا نحزن ونحن نترقب ماذا تكون عليه معالجة وضع حوالي مليون ونصف المليون تقدموا الى برنامج حافز، وكيف سيكون مصيرهم وفرص حصولهم على عمل في السوق ، وهؤلاء ال 48 الفاً من حملة الشهادة الابتدائية يقابلهم آلاف من حملة الشهادة الجامعية السعوديين يقبعون في طوابير انتظار فرص العمل التي تطول وقد تطول كثيراً ، ولأنني دائماً من مناصري مكافحة البطالة ومؤيدي فتح فرص العمل باعتبارها الهاجس الأهم للمجتمع ، ولأن عمل الرجل والمرأة ، وكلاهما يبحث عن فرصة العمل التي توفر له العيش الكريم ، وحيث إن الدولة عاقدة العزم على معالجة هذا الامر وإيجاد الحلول بإصدار الاوامر التي تقضي بتوفير الفرص الوظيفية للجميع سواء من الرجال او النساء وبدأت الجهات المعنية بالتحرك بحزم خاصة وزارة العمل ، الا أن التيارات المناهضة من اصحاب المصالح والنفوذ قد بدأت التحرك سريعاً ، فهذا قرار وزارة العمل بتأنيث بيع الملابس النسائية يواجه ضغطاً كبيراً من بعض رجال الاعمال بمحاولة تعطيله ، وآخر الحيل هو ما طالب به البعض وزارة العمل بإصدار تأشيرات لاستقدام أجنبيات لتدريب السعوديات على البيع!! بأمانة هل قام هؤلاء بتدريب تلك العمالة الاجنبية التي تهيم وتعج بها الاسواق قبل توظيفها في مجالات البيع؟
إنه توجه خطير لتعطيل القرار فالمعروف ان مهنة البيع ليست صعبة ولا تحتاج ذلك التدريب الخارجي خاصة مع تحديد الاسعار، ولكن المغزى من ذلك هو التعطيل فقط والتهرب والتحايل ، فالتدريب في هذا المجال يتم على رأس العمل ولا يحتاج خبيرات ولا يحزنون ، فعلى وزارة العمل عدم إعطائهم فرصة لهذا التعطيل ، امر آخر هو ذلك التعجيز من البنوك في فتح حسابات للفتيات للانضمام لبرنامج حافز هل يعقل ان تطلب البنوك 50 ألف ريال او حتى 5 آلاف لفتح حساب للحصول على 2000 ريال!؟ وهل هذا يعتبر امرا نظاميا ، وأين مؤسسة النقد من حماية هؤلاء المساكين، من اين يحصلون على هذا المبلغ؟ اليكم هذه الحقيقة المرة وان رغبتم اعتبروها من الطرائف المخجلة..
في الاسبوع الماضي اطلعتُ على إعلانين في جريدة الرياض احدهما يطلب 200 سعودي بوظيفة عامل نظافة! لتنظيف الشوارع في الخرج والسليّل! على كادر رواتب الخدمة المدنية واشترط في الاعلان اجتياز الامتحان للوظيفة ! ولا ادري كيف سيكون واقع هذا الامتحان العملي! ، والاخر اعلان وظائف للسعوديين من احدى الشركات الاجنبية الكبرى تطلب مقدم طعام! وسائق توصيل طلبات ويفضل الشهادة الجامعية!
لسنا ضد هذه الوظائف المهنية ولكن قبل ان نستقطب عليها ، اين نحن من مئات بل آلاف الوظائف الاخرى التي بالاستطاعة البدء بها قبل هذه ..
إن الامر مهم جداً ووزارة العمل عليها مسؤولية جسيمة نحو هذا الامر ونرجو الا تنتقل لها عدوى وزارة الخدمة المدنية وتعتبر وجود آلاف المؤهلات الابتدائية الاجنبية أمرا عاديا وطبيعيا في سوق العمل الذي يحتاج الى هزة بثماني درجات على مقياس ريختر لكي يصحو ويستقيم.
خاطرة :
ليس الفخر في أن تقهر قوياً ، بل أن تنصف ضعيفاً..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.