الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الورم الليفي قد يمنع وصول الحيوان المنوي لقناة الاخصاب ويؤثر على اتمام عملية الحمل.
يؤدي الى انسداد قناتي فالوب
نشر في الرياض يوم 25 - 05 - 2005

نظراً لزيادة حالات الاورام الليفية في سن الاخصاب فان تأثير الحمل في الورم الليفي اصبح واضحاً وقد ساعد الفحص السريري وكذلك الفحص باستخدام الاشعة الصوتية لمراقبة الاورام الليفية في اثناء الحمل ورؤية ما يحدث فيها من تغيرات.
ومن المعلوم بان حجم الورم الليفي يزداد اثناء الحمل وذلك لزيادة ضخ الدم للرحم اثناء الحمل وكذلك ارتفاع هرمون الاستروجين والهرمونات الاستيرددية الآخرى التي تزيد من حجم الورم الليفي ويحدث كذلك فرط تنسج في الخلايا العضلية ويزداد وبشكل مزعج للمريضة حدوث التنخر الطاهر اي غير الجرثومي في الورم الليفي وتصل النسبة مابين 27 - 30٪ وهذا التنخر يحدث بسبب زيادة في حجم الورم الليفي الذي يضغط على الاوعية الدموية المغذية للورم مما يحدث انسداداً وعائياً مسبباً آلاماً شديدة مزعجة تؤثر على صحة الأم الحامل وكلما تقدم الحمل ازداد التنخر في الأورام الليفية ومعه الالم التي تحتاج الى عناية خاصة وتنويم بالمستشفى لاعطاء مسكنات الألم ومراقبة الحمل لتفادي حدوث طلق مبكر وان حدث فمن الممكن اعطاء مثبطات للطلق المبكر ولا يمكن اجراء تدخل جراحي اثناء فترة الحمل وازالة الورم الليفي لانه ربما يؤدي الى حدوث نزيف شديد اثناء الحمل يصعب ايقافه ولكن في بعض الحالات النادرة ربما يستوجب التدخل الجراحي. ويظهر التنخر الطاهر للورم الليفي باستخدام الاشعة الصوتية بظهور مناطق سائلة داخلية غير متجانسة.
ويبدو ان تبدلات البناء النسيجي للورم والتبدلات الصدرية الناجمة عنها اكثر حدوثاً من تبدلات الحجم، فقد اظهرت القياسات ان 22٪ من الاورام يزداد حجمها ولا تتعدى هذه الزيادة 25٪ من الحجم الاساسي ووجد في بعض الدراسات ان 92٪ من الاورام الليفية لا يزداد حجمها اثناء الحمل.
ويؤدي الحمل الى تبدل موضع الورم بالنسبة للحوض ولا سيما اذا كان في منطقة مضيق الرحم التي ستتحول الى قطعة سفلية في الاشهر الاخيرة من الحمل فيرتفع الورم بذلك الى الاعلى وتتغير مجاوراته وقد تتغير اعراضه ولا سيما اعراض ضغط الاعضاء المجاورة، اما الاورام تحت المصلبية المدنبة فتغير موضعها يكون اكثر وضوحاً وتفيد الاشعة الصوتية في مراقبة هذه التبدلات.
تأثير الورم الليفي في الحمل:
ان تأثير الورم الليفي في عدم الانجاب يعتمد على حجم الرحم وموضع الورم فاذا كان الورم الليفي حجمه كبيراً فلربما يؤدي انسداد قناتي فالوب وبالتالي صعوبة وصول الحيوان المنوي الى منطقة القناة التي يحدث فيها الاخصاب وعندما يكون الورم الليفي في بطانة الرحم فلربما يمنع عملية غرس البويضة الملقحة وبالتالي عدم حدوث الحمل وبشكل عام فانه من النادر ان يكون الورم الليفي سبباً رئيسياً لعدم الانجاب وتقدر نسبة عدم الانجاب بسبب الاورام الليفية بحوالي (1,8) ولا يمكن تأكيد ذلك الا بتقييم الزوجين تقييماً كاملاً للزوجين بما في ذلك اجراء الاشعة الصوتية وتحليل السائل المنوي والهرمونات وكذلك اجراء عملية تنظير للبطن بحثاً عن الاورام والالتصاقات وسلامة قناتي فالوب ويعزي عدم الانجاب الى عدة عوامل وهي عدم الاباضة المرافق للورم الليفي واضطراب قابلية التقلص الرتيبه لعضلة الرحم التي يحرضها البروستغلاندين في الحال الطبيعية بتأثير السائل المنوي كذلك كبر حجم الرحم وتبدل شكلها مما يجبر النطق على السير مسافات اطول وايضاً اصابة بطانة الرحم حين وجود ورم ليفي بارز من بطانة الرحم او تحت البطانة المخاطية ولا ننسى ان الورم الليفي قد يكون عائقاً لوصول النطق حين وجود في عنق الرحم او مضيق الرحم او امام فوهة الانبوب.
ان الورم الليفي يعتبر من المسببات المعروفة لحدوث الاسقاطات المتكررة وتختلف نسبة هذه الاسقاطات الناجحة عن التعشيش او الغرس على مخاطية سيئة بين 25,10٪ وتصبح ضعف هذه النسبة اذا كانت الارحام متليفة.
تزيد الاورام الليفية من حدوث الولادات المبكرة اي قبل اكتمال نمو الجنين قبل الاسبوع 37 من الحمل. ويهيء الورم الليفي لارتكاز المشيمه الواطي مما قد يؤدي الى حدوث نزيف ابان فترة الحمل خصوصاً في الثلث الثالث منها مما قد يستدعي تدخلاً جراحياً لانها الحمل مبكراً هذه بالاضافة الى حدوث انبثاق جيب المباه الباكر او عيوب في وضع مجيء الجنين. ويزيد عدد ارتكازات المشيمة المعيبة في الارحام المتليفة عشرة اضعاف كما هو في الارحام الطبيعية. ان وجود ورم ليفي خلالي اي في العضلات الرحمية اثناء المخاض الى عسرة ولادة حركية اما اذا وجد الورم في المضيق وهو الجزء السفلي من الرحم او في العنق ادت الى عسر ولادة الية باحداثها عائقاً دون تقدم الجنين ومن الصعب تجنب اللجوء للعملية القيصرية، ولا يلجأ اليها لنموذج الورم الليفي وموضعه وحجمه وعدده فحسب بل لما يحدث من عسرات ولادة واعراض مرافقة تزداد حالات النزيف بعد الولادة بسبب انحباس المشيمه او انفكاكها الجزئي او عدم انقباض الرحم مباشرة بعد الولادة ونزول المشيمة وتقدر حالات النزيف بعد الولادة بحوالي الضعفين مقارنة بالنساء العاديات.
والمصابات بالاورام الليفية مهددات بعد الولادة ولا سيما اذا كانت بالقيصرية بالاصابة بالتهاب باطن الرحم او بحدوث الخثرات المصميه (الجلطة).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.