فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ساركوزي وكاميرون يصلان إلى ليبيا في زيارة "تاريخية" دعماً للديموقراطية
النيجر منعت الساعدي القذافي من السفر التزاماً بالقرار الأممي
نشر في الرياض يوم 16 - 09 - 2011

وصل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون امس الى طرابلس في زيارة "تاريخية"، وذلك بعد سبعة اشهر على بدء الثورة التي دعمها بلداهما ضد نظام العقيد معمر القذافي.
وهي الزيارة الاولى لمسؤولين اجانب رفيعي المستوى الى طرابلس منذ سقوط العاصمة بايدي الثوار في 23 اب/اغسطس.
ووصل ساركوزي بعيد الساعة 10,30 (08,30 تغ) يرافقه وزير خارجيته الان جوبيه.
واعلن متحدث باسم الحكومة البريطانية لفرانس برس "بوسعنا التاكيد ان كاميرون وصل الى طرابلس".
واوضح البيان الصادر عن مكتب كاميرون ان "رئيس الوزراء البريطاني سيلتقي مع مسؤولين من المجلس الوطني الانتقالي من بينهم رئيس المجلس مصطفى عبد الجليل ورئيس وزرائه محمود جبريل".
وتابع البيان انه "سيعلن عن مساعدات بريطانية جديدة لدعم العملية الانتقالية نحو ليبيا حرة وديموقراطية ومنفتحة" امام كل الاطراف.
ومن المقرر ان يتوجه ساركوزي وكاميرون الى بنغازي التي انطلقت منها الثورة، بحسب وسائل اعلام فرنسية. كما يفترض ان يزورا مستشفى في طرابلس قبل عقد مؤتمر صحافي في فندق "كورينثيا" في منطقة باب البحر بوسط العاصمة حيث لوحظ انتشار امني كثيف.
انتشار أمني فرنسي كثيف وسط طرابلس مكان انعقاد المؤتمر الصحافي
وكانت فرنسا وبريطانيا اول دولتين شاركتا في العملية العسكرية للحلف الاطلسي في منتصف اذار/مارس والتي ادت الى سقوط نظام القذافي المتواري عن الانظار منذ 23 اب/اغسطس.
ومن المقرر ان يلقي ساركوزي الذي يعتبره الليبيون بطلا لوقوفه الى جانبهم منذ البدء، كلمة في ساحة الحرية.
وصرح وزير الاقتصاد الفرنسي فرنسوا باروان لاذاعة "فرانس اينفو" انه "نجاح دبلوماسي وعسكري ونجاح تصور معين للحرية ودور ومكانة فرنسا في العالم".
وشدد على ان الزيارة "اشارة قوية وهي لحظة تاريخية، تماما كاللحظة التي حلقت فيها الطائرات الاولى فوق قوات القذافي والثوار معا. ان زيارة ليبيا اليوم لحظة تاريخية".
واوضح "نقول ببساطة ان السياسة تغيرت. في السابق كنا نقول: في اي بلد عربي هناك اما دكتاتورية او تطرف اسلامي. لكن الامر اختلف وبات هناك اتجاه ثالث هو الديموقراطية واوروبا تدعم هذه الديموقراطية من خلال تقديم السلاح لتحرير الشعوب وتقديم الدعم الديموقراطي، وهذا هو الدافع وراء الزيارة".
وفي طرابلس، اشار مراسل لوكالة فرانس برس الى انتشار امني كثيف استعدادا للزيارة. وتولى عناصر حماية فرنسيون امن الطرقات المحيطة بفندق "كورينثيا" وداخله بالاضافة الى انتشار عناصر امن على الاسطح القريبة من الفندق.
كما لوحظ ان عناصر الامن الليبيين يحملون بطاقات عليها العلم الليبي الجديد وعلما فرنسا وبريطانيا.
كما لوحظ انتشار للامن الفرنسي في كل مكان.
وتم تعزيز التفتيش على الطريق المؤدية من مطار معيتيقة شرق العاصمة الى وسطها.
ولم يسمح للصحافيين الذين توجهوا الى المطار في وقت سابق بالدخول ووقفوا على بعد كلم من مدخل القاعدة العسكرية التي تستقبل رحلات مدنية ايضا.
وكان مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط جيفري فيلتمان الذي قام بزيارة الى طرابلس اعلن ان القذافي "لم يعد يشكل اهمية تذكر"، مع ان هذا الاخير يكرر في رسائل تبثها شبكة تلفزيونية من دمشق استمرار قواته في القتال.
ميدانيا، تستعد قوات المجلس الوطني الانتقالي لشن هجمات معلنة منذ ايام عدة على معاقل لقوات القذافي في بني وليد (170 كلم جنوب شرق في طرابلس) وسرت (360 كلم شرق طرابلس) وسبها (وسط).
واشارت مراسلة لفرانس برس الى موكب كبير من الشاحنات الصغيرة المحملة باسلحة ثقيلة على الساحل الغربي لسرت استعدادا لشن الهجوم على المدينة.
واعلن قادة عسكريون ان نصف الموكب الذي تجمع في تاورغاء بجنوب مصراطة (ثالث المدن الليبية) سيتقدم على طول الساحل.
وسيشن النصف الثاني هجوما عبر الصحراء من الجنوب انطلاقا من منطقة ودان في واحة الجفرة لعزل سرت عن سبها المعقل الرئيسي لقوات القذافي وكبرى مدن الجنوب، بحسب المصادر نفسها.
وصرح فوزي صواوي احد قادة فرقة الجبال في تاورغاء لفرانس برس "لا يمكنني اعطاء ارقام محددة عن الموكب لكنه يضم 500 الية او اكثر". واضاف "سنطوق سرت ونحررها". و"نريد ضمان امن طريق راس جديد (على الحدود التونسية في اقصى الغرب) وسلوم (على الحدود المصرية اقصى الشرق).
وكان القذافي اتهم الحلف الاطلسي في رسالته الاخيرة ب"ارتكاب اعمال ارهابية وبعمليات تدمير في سرت" بحسب قناة الراي ومقرها سوريا.
واتهم المتحدث باسم القذافي موسى ابراهيم من خلال القناة نفسها مقاتلي المجلس الانتقالي ب"تجويع مناطق بكاملها لارغامها على الاستسلام" في اشارة الى معاقل القذافي وخصوصا سرت وبني وليد.
وفي تلك الاثناء اعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان النيجر التي استقبلت 32 شخصا من المقربين من القذافي، اكدت لواشنطن انها منعت نجله الساعدي (38 عاما) الموجود في نيامي من السفر "التزاما بالقرار 1970 الصادر عن مجلس الامن الدولي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.