السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحذير دولي: السلالة الجديدة من «انفلونزا الطيور» قادرة على اجتياز الدفاعات التي تؤمنها اللقاحات المضادة
المملكة بمنأى عن الفيروس واستنفار في دول آسيوية
نشر في الرياض يوم 04 - 09 - 2011

في الوقت الذي تعد المملكة بمنأى عنه في الوقت الراهن , أطل برأسه من جديد مرض " انفلونزا الطيور", حيث تم الكشف عن الأسباب الأخرى التي تدعو الى القلق، وهو ظهور سلالة من فيروس متغير في الصين وفيتنام ربما يكون قادرا على اجتياز الدفاعات التي تؤمنها اللقاحات المتيسرة حالياً وفق منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة, والتي شددت على تكثيف الاستعدادات لمواجهة ومراقبة الفيروس شديد الخطورة وسط مؤشرات على أن ثمة سلالة كامنة من فيروس المرض الفتاك تنتشر حاليا في آسيا, وما بعدها الأمر الذي ينذر بمخاطر لا يمكن التكهن بتداعياتها على صحة الإنسان.
ونقل عن رئيس دائرة الصحة الحيوانية في تلك المنظمة القول: " إن التراجع التدريجي الذي سُجل في الفترة 2004-2008 قد يعني أن الفيروس سيندلع في فصلي الخريف والشتاء هذه السنة مع احتمال اكتشاف الفيروس في الأطراف الخلفية من المناطق السكنية ".
وأوضح " أن البلدان التي ما يزال فيها الفيروس, هي بنغلاديش والصين ومصر والهند واندونيسيا وفيتنام التي ربما ستواجه أكبر المشاكل, ولكن ليس هناك بلد يمكن اعتباره آمناً".
وشدد المسؤول نفسه على "ضرورة الاستعداد لمواجهة ومراقبة الفيروس , حيث أنه لا مجال الآن للشفقة, ولا يمكن لأحد أن يتهاون معه ".
وبحسب تلك المنظمة الدولية , وفي ثنايا بيان مدعم بالأرقام والمسببات أطلعت عليه (الرياض) أصاب 565 شخصا في أول ظهور له في العام 2003، وقضى على حياة 331 شخصا منهم ، وذلك حسب الارقام الصادرة عن منظمة الصحة العالمية , وسُجلت في كمبوديا أحدث حالة وفاة بسبب المرض المذكور , حيث تم الى الآن توثيق 8 حالات بشرية , وكلها إصابات قاتلة.
استنفار دولي لمحاصرة الفيروس الفتاك
ويذكر أنه تم تطوير لقاح تجريبي للوقاية من الفيروس (اتش5 ان1) من خلال علماء في هونج كونج والولايات المتحدة مستعينين بلقاح الجدري الذي اختبر جيدا وحق نجاحا كبيرا , وقال العلماء في حينه في هونج كونج " ان التجارب الاولية على الفئران اظهرت ان اللقاح فعال الى حد كبير " , وذكر مالك بيريس خبير علم الجراثيم وانفلونرا الطيور بجامعة هونج كونج ان اللقاح "افرز كميات كبيرة من الاجسام المضادة (لفيروس اتش5 ان1) وكانت استجابة الاجسام المضادة من خلال هذه الاستراتيجية اسرع كثيرا مقارنة مع (لقاح) سانوفي.
ومن جانبهم, كان علماء بريطانيون طوروا دجاجا معدلا وراثيا لا ينقل عدوى انفلونزا الطيور , وهي خطوة يمكن ان تقلص في المستقبل مخاطر انتشار المرض , والتسبب في تفشي أوبئة للمرض القاتل بين البشر وفق رويترز , وذكر علماء متخصصون أنه بينما لا يزال الدجاج المعدل وراثيا يصاب بانفلونزا الطيور اذا أصيب بالفيروس المسبب للانفلونزا الا انه لا ينقل الفيروس الى دجاجات أخرى اختلط معها.
وتابع البيان آنف الذكر " منذ العام 2003 كان الفيروس المذكور قد فتك أو قضى نهائياً على 400 مليون من الدواجن الأليفة وتسبب بأضرار اقتصادية قيمتها 20 مليار دولار في شتى أنحاء العالم قبل أن تتم إزالته من معظم البلدان ال 63 المتأثرة بالمرض وفي أوج ذروته في العام 2006 ". وظل الفيروس مستوطناً في ست دول رغم انكماش موجات المرض في الدواجن الأليفة ومجاميع الطيور البرية بصورة متواصلة من 4000 حالة في ذروته السنوية الى مجرد 302 حالة في منتصف العام 2008، غير أن موجات المرض أخذت تتصاعد تدريجياً منذ ذلك الحين بمجموع 800 حالة تقريباً تم توثيقها في الفترة 2010-2011 , وفي الوقت نفسه، لوحظ في العام 2008 توسعا جغرافيا متجددا للفيروس في أوساط الدواجن والطيور البرية على حد سواء , ووفق رئيس دائرة الصحة الحيوانية في المنظمة , وبحسب البيان الصحفي نفسه المنشور على موقع المنظمة " يبدو أن هذا الانتشار جاء مصحوباً بحركة الطيور المهاجرة ، مشيرا الى أن تلك الهجرات تساعد الفيروس على الانتقال عبر مسافات بعيدة ، سيما وان الفيروس قد ظهر خلال الأربع وعشرين شهراً الأخيرة في الدواجن , أو في الطيور البرية في بلدان كانت تعد خالية من الفيروس لعدة سنوات , وأن الطيور البرية قد تنقل الفيروس، لكن تعاطي الناس مع منتجات الدواجن وتسويقها هو الذي يُسبب انتشار الفيروس، ومن بين البلدان المتأثرة حديثاً بالفيروس هي إسرائيل والأراضي الفلسطينية وبلغاريا ورومانيا والنيبال إضافة الى منغوليا".
والمعروف أن فيروس الإنفلونزا أحد أنواع فيروس الإنفلونزا , وهو أكثر الأنواع المسببة للإنفلونزا لدى البشر.
وهناك بالتالي بعض فصائل الفيروس مستوطنة مثل الفصائل المسببة للإنفلونزا الإسبانية التي سببت بوفاة 70-100 مليون شخص. والفصائل المنتشرة في الوقت الحالي -التي سببت بنصف أمراض الإنفلونزا في عام 2006- أقل فتكاً من الإنفلونزا الإسبانية. وبعض أنواع H1N1 مستوطنة في الخنازير والطيور.
وزادت المنظمة التي تتخذ من روما مقرا لها " في فيتنام التي علقت حملة تلقيح الدواجن في فصل الربيع هذا العام تعرض الجزء الأعظم من شمال ووسط البلاد, حيث يستوطن الفيروس الى الغزو من قبل سلالة جديدة من الفيروس نفسه, وقد وضعت الخدمات البيطرية لذلك البلد في أقصى درجات الإنذار، حيث أفادت التقارير بأن السلطات بصدد تنظيم حملة تلقيحات جديدة في فصل الخريف ".
وهنا قالت الفاو " إن انتشار الفيروس في فيتنام يثير تهديداً مباشراً لكل من كمبوديا وتايلاند وماليزيا ، الى جانب المخاطر إزاء شبه الجزيرة الكورية ومن بعدها اليابان ، علما بأن الطيور البرية المهاجرة باستطاعتها أن تنشر الفيروس في قارات أخرى".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.