«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الانتعاش البيئي يرفع إنتاج 150 ألف خلية نحل في الطائف الى 500 طن من العسل
نشر في الرياض يوم 24 - 08 - 2011

ساهم الانتعاش البيئي في محافظة الطائف والمراكز والقرى الزراعية والمرتفعات السياحية بعد موسم الامطار في تنامي انتاج العسل الطائفي وزيادة أعداد خلايا العسل بالمناحل حيث تحتضن الطائف حالياً أكثر من 150 ألف خلية منها 85 ألف خلية بلدي وهي خلايا ترص داخل تجاويف جذوع الأشجار الضخمة التي تقص بمقاسات محددة وتستخدم لانتاج النحل بطريقة تقليدية ، وهناك 15 ألف خلية حديثة كما يبلغ مجموع الخلايا المحملة بالسيارات المظللة أكثر من 50 ألف خلية تتوزع على أكثر من 500 منحل وتزيد طاقتها الإنتاجية على 500 طن من أفضل أنواع العسل البلدي كل موسم .
وتجوب السيارات المظللة التي تنقل معها المناحل أنحاء المحافظة هذه الايام بعد الموسم المطير الذي شهدته المحافظة بحثاً عن أفضل المواقع المنبتة للأشجار والأعشاب المزهرة مثل الطباق والضرمة والسحاة والنقيعة والشرم والسمرة والفزرة والضيمران والشث والظهياء والطلح والسدر والسيالة وغيرها من الازهار التي تفرز المادة العاسلة التي تتغذى عليها أسراب النحل .. وأوضح شيخ باعة العسل رئيس جمعية النحالين في المحافظة مقبول بن ساعد الطلحي أن سوق العسل بمدينة الطائف يعد من أكبر اسواق العسل بالمملكة موضحاً أن النحالين يقومون بجلب انواع العسل الى السوق صباح كل يوم ، وتباع الكميات الواردة في مزايدة عامة يحضرها تجار السوق ولايسمح ببيع العسل المغشوش أو المشكوك فيه لافتاً الى أن العسل الصيفي يعتبر من أجود أنواع العسل ويعرف من خلال خبرة بائعيه وتزداد المعرفة بجيده من رديئه من خلال الطعم واللون والرائحة ، وهناك نوعان للعسل الصيفي أولهما العسل الأبيض ويستخرج من أعالي الجبال من نبات السحاة والشرم والطباق أما النوع الآخر فهو عسل السمرة الذي يستخلص من أشجار المناطق المنخفضة ومنها عشيرة والعطيف كالسمر والسلم والطلح كما أن هناك عسل السدرة الذي يكثر في مناطق جنوب الطائف ومنها شوقب ونشران ، أما العسل الشتوي فينتج من زهور النباتات البرية ومنها الضهياء والقتادة .
جانب من مزايدة على كمية من عسل النحل في المنطقة المركزية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.