«الجمارك»: 160 ألف سيارة واردة إلى السعودية في عامين    الرياض تحتضن أكبر معرض لصناعة الدواجن    غوارديولا يرشح منتخب إنجلترا للفوز ببطولة أوروبا 2024    شمس منتصف الليل.. ظاهرة طبيعية تحدث في الصيف    بدر بن عبدالمحسن.. غاب البدر وانطفى ضيّ الحروف    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    اللجنة الثلاثية «السعودية - التركية - الباكستانية» تناقش التعاون الدفاعي وتوطين التقنية    «الداخلية»: ضبط 19,662 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في أسبوع    نيابة عن الملك.. وزير الخارجية يرأس وفد المملكة ب"مؤتمر القمة الإسلامي"    انطلاق فعاليات شهر التصلب المتعدد بمسيرة أرفى بالشرقية    باكستان تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة    جوتا: لا نفهم ماذا حدث.. ونتحمل مسؤولية "الموسم الصفري"    "تسلا" تقاضي شركة هندية لانتهاك علامتها التجارية    مصر: الفنانة السورية نسرين طافش تستأنف على الحكم بحبسها 3 سنوات.. الأربعاء    التسمم الغذائي.. 75 مصاباً وحالة وفاة والمصدر واحد    توقعات بهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    توافق سعودي – أذربيجاني على دعم استقرار "النفط"    جيرارد: محبط بسبب أداء لاعبي الاتفاق    "زرقاء اليمامة" تفسر أقدم الأساطير    رحل البدر..وفاة الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن عن عمر ناهز ال75 عاما    غاياردو يغيب عن المؤتمر الصحفي بعد ثلاثية أبها    الذكاء الاصطناعي يبتكر قهوة بنكهة مميزة    3 مخاطر لحقن "الفيلر" حول العينين    بدء إجراءات نقل السيامي "عائشة وأكيزا" للمملكة    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية مرتفعة    انخفاض أسعار النفط في أكبر خسارة أسبوعية في ثلاثة أشهر    الجنيه الإسترليني يرتفع مقابل الدولار الأمريكي وينخفض مقابل اليورو الأوروبي    بيان «الصحة» عكس الشفافية الكبيرة التي تتمتع بها الأجهزة الحكومية في المملكة    "الترفيه" تنظم عروض "سماكداون" و "ملك وملكة الحلبة" في جدة الشهر الجاري    بأمر الملك.. إلغاء لقب «معالي» عن «الخونة» و«الفاسدين»    «الأونروا»: الصراع في غزة مستمر ك"حرب على النساء"    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    اليوم المُنتظر    «النصر والهلال» النهائي الفاخر..    عقد المؤتمر الصحفي لبطولة "سماش السعودية 2024" في جدة    جريمة مروّعة بصعيد مصر.. والسبب «الشبو»    أمانة الطائف تنفذ 136 مبادرة اجتماعية بمشاركة 4951 متطوعًا ومتطوعة    رئيس مجلس القيادة الرئاسي يوجه بسرعة العمل على فتح الطرقات وتقديم المساعدة    تركي الفيصل يرعى حفل جائزة عبد الله بن إدريس الثقافية    "درع الوقاية 4".. مناورات سعودية – أمريكية بالظهران    غداً.. منع دخول المقيمين لمكة دون تصريح    «الدفاع المدني» محذراً: التزموا البقاء في أماكن آمنة وابتعدوا عن تجمُّعات السيول    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    كيفية «حلب» الحبيب !    قصة القضاء والقدر    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    اطلع على المهام الأمنية والإنسانية.. نائب أمير مكة المكرمة يزور مركز العمليات الموحد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتماء أم انتماءات؟

لو اقدمنا على هذه الخطوة ربما نستطيع حل مشكلة القبول ونحرر التعليم الثانوي الذي بحاجة لتطوير مهني من «ثقافة التخزين» والحشو و«استهلاك الذاكرة». التعليم الثانوي يمثل مفصلاً حيوياً في حياة كل إنسان في هذا الوطن. إنه مرحلة انتقالية أساسية ويجب أن يحظى بالاهتمام الذي يستحقه.
(1)
يبدو أنه آن الأوان لطرح قضايا شائكة سكت عنها مجتمعنا لفترة طويلة، فهل نحن أمام انتماء واحد أم انتماءات عدة؟ فالمواطنة التي نتحدث عنها كثيراً ونتطلع لإعادة بنائها من جديد بأسلوب يتوافق مع حياتنا المعاصرة وتطلعاتنا المستقبلية، تمثل هدفاً شائكاً ينظر له البعض بصورة سطحية ومضحكة، فهم يرونها في بعض الممارسات الشكلية دون أن يغوصوا في التركيبة الذهنية لما نسميه «مواطن»، إن ما يدعون إليه لا يمكن أن يطلق عليه «مواطنة». فالمواطنة لا تتشكل إلا في وطن يصنع حياة رغدة ومطمئنة لأبنائه ولا تنمو إلا من خلال آليات ناضجة لصنع عقول ذات حس ومسؤولية. مواطنة تتعامل مع «فرضية » وجود انتماءات متعددة في وطننا بروح تبني مناخ «التذويب» الذي يعيد صياغة تلك الانتماءات لتحقق روح المواطنة الجديدة التي نتطلع لها (ولا نقصد هنا أنه يفترض أن يجمعنا رأي واحد، بل ما نتمناه أن نكون مجتمعاً متعدد الرؤى لكنه تحت مظلة انتماء ومواطنة واحدة، فالاختلاف من أجل مصلحة الوطن مسألة حيوية لكنه خلاف يجب أن يظل في حدود مصلحة الوطن).
(2)
للوهلة الأولى نشعر أن مجتمعنا يعاني من وجود تحزبات بعضها جهوية ومناطقية (وهي صورة انتمائية صارت تستفحل في الفترة الأخيرة دون مبرر ودون رؤية عميقة للمصلحة العامة، ولا بد لهذه الظاهرة من أسباب ادعو هنا لدراستها لاستئصالها بالمنطق والرأي وليس بإسكاتها بالقوة) وبعض تلك الانتماءات قبلية (وأعتقد اننا نجحنا كثيراً في تخفيف دور القبيلة والانتماء للجماعة والعصبة، ويجب أن نستمر في تذويب الفوارق الجهوية والقبلية وبناء مناخ لمواطنة تشجع الانتماء للوطن) وأخرى دينية، مذهبية وطائفية، ولعل الأخيرة هي أخطر التحزبات كونها مؤطرة ايديلوجياً بحيث يصعب تفكيكها، وهي تحزبات لا ترى إلا ما تؤمن به ولا تقبل أي رؤية أخرى. وفي اعتقادي أن بناء الانتماء الواحد وتحقيق روح المواطنة لن يتحق إلا بمواجهة الانتماء الطائفي والمذهبي مواجهة تعليمية بالدرجة الأولى لأن التعليم هو من يفرز هذا التفكك «الأيديلوجي» وهو الذي يصنع هذا التحزب على حساب مصلحة الوطن.
(3)
أذكر أن كثيراً من الناس كان يتخوف من التحزب القبلي في الانتخابات البلدية التي جرت لدينا واكتشفنا أن تأثير القبيلة لم يعد كبيراً ومؤثراً وتشكلت لدينا قناعات أن هناك وعياً أكبر من «القبيلة» و«العصبة» وحتى «الجهوية» على اننا صدمنا بأن هذا الوعي ليس الانتماء للوطن والحرص على مستقبله بل هو وعي ذو «ايديلوجيا متلبسة بالدين» يوجه الجمهور وهو من يصنع انتماءهم، وتأكد لدينا كمجتمع أن هناك من يستطيع أن يحرك الجمهور ويوجههم ويستغل عاطفتهم الدينية دون مراعاة لمصلحة الوطن نفسه، فالقوائم الذهبية كانت قوائم دينية اكتسحت الانتخابات البلدية «بدم بارد» لقد ولدت لدينا هذه القوائم المنتقاء على أساس الانتماء للأيديلوجيا وليس «لمناسبة المرشح للمجلس البلدي» قناعة أن هناك أهم بكثير من مصلحة الوطن، أو هم يرون مصلحة الوطن من خلال «ايديلوجيتهم»، ويصرون على أن «ترى ما يرونه» ولا يجدون هناك حاجة لمشاركة الآخرين في الرأي (فهم اعلم وأكثر معرفة بما ينفع أمر ديننا ودنيانا) لذلك فقد اتت قوائمهم شاملة وموزعة بعناية فائقة لاكتساح المجلس البلدي. وقد سبق وأن قلت أن «لا انتخابات دون تكتلات»، وأنا هنا لا اعيب عليهم تكتلهم هذا لكني انتقد التعليم الذي صنع لدينا جمهوراً لا يبحث عن مصلحة الوطن بشكل موضوعي ولا يسأل قبل أن يختار، فكل ما اريده أن يكون لدينا الإنسان الذي يبحث ملياً قبل أن يقرر، واعود لأقول إن هذه مهمة تعليمية بحتة.
(4)
بعد نتائج الانتخابات البلدية في كل مرحلة تابعت الطعون والتظلمات التي رفعها الخاسرون في الانتخابات (دون جدوى طبعاً وكأن لجنة الانتخابات تخاف من قبول الشكوى استمراراً لثقافة «قُبل شكلاً ورُفض مضموناً»، كما انني انصت إلى العديد من اللقاءات الفضائية بين الفرق «المتناحرة» وأصدقكم القول أن الحوار لم يكن مريحاً وكان مبنياً على مراهنات مستقبلية وكأننا في صراع فكري (أكبر من مجرد خلاف) لا يهدف أبداً إلى بناء وطن متكامل بقدر ما يذكرنا بالصراع الأيديلوجي في العالم العربي خلال فترة الستينات والسبعينات والذي ندفع ثمنه غالياً الآن. ويبدو لي أن «انتماء واحد لا انتماءات عدة» مسألة مهمة تثيرها هذه الشروخ المخيفة التي صرنا نشعر بها تنمو بيننا دون أن نحرك ساكناً. واقول لا نحرك ساكناً لأن الأمر بحاجة إلى رؤية فكرية تصحيحية ولا أجد سوى تصحيح التعليم كطريق مهم وفعال من أجل مناخ اجتماعي وفكري صحي يعالج إشكالية الانتماءات المتعددة وليس الآراء المتعددة. وفي اعتقادي أن أصحاب القوائم الذهبية في الانتخابات البلدية هم أكثر من يقاوم تصحيح التعليم وتحريره من قبضتهم التي من خلالها يصنعون الجمهور الذي يتبعهم دون أسئلة ودون تفكير. وأذكر هنا أن أحد المتحاورين المحسوبين على التيار «الليبرالي» (رغم قناعتي أنه لا يود بيننا من يتمثل الليبرالية بصورتها الغربية) علق على فوز القوائم الذهبية في إحدى القنوات الفضائية بقوله «إن الدورة القادمة ستكون دورة الشباب وسوف لن تكون لمثل هذه القوائم قائمة» وكان يراهن هنا على أن العديد من الشباب سوف يكون لهم حق التصويت ويرى أن الجيل الشاب في السعودية لم يتأثر كثيراً بأيديلوجيا صُنّاع القوائم. وفي اعتقادي أنه يراهن على حصان خاسر لأن التغيير لا بد أن يكون نتيجة لتحول حقيقي في أسلوب التعليم وفي بناء العقول وليس عبر تخمينات.
(5)
أغلب من علق على مقالي السابق حول «التعليم المستقل» كانوا من هؤلاء الرافضين لأي تغيير في التعليم ويرون أنه يجب علينا «مقاومة تغيير التعليم» (لأنه يمثل إملاءات أمريكية) ولم يقنعني هذا القول كونه دعوة إلى السكون وأنا أرى أن كل ما لا يتحرك «جماد» ولا أتمنى أن يكون تعليمنا «غير عاقل» لأن هذا أمر له مخاطره الكبيرة. أخوف ما يخافونه هو «انفلات التعليم» ولا أعلم ماذا يقصدون بانفلات التعليم، أهو انفلاته من قبضتهم أم ماذا؟ ذكر لي احدهم أن التعليم المستقل يعني أنه لا يوجد مرجعية واحدة ولا يوجد أسس نتفق عليها يمكن أن تبني فكرة «الأمة الواحدة»، فقلت له انني أرى أن تعليمنا لم يصنع الفكر الواحد الذي نرتضيه بل صنع فكراً واحداً ضعيفاً مغيباً لا يستطيع أن يتخذ قراراً «مسير وليس مخيراً» لا يقبل الرأي الآخر ولا ينتمي لوطن بل لأيديلوجيا لا تضع مصالحنا المستقبلية ضمن الأولويات. واردفت قائلاً: ومن قال لك إن التعليم المستقل ليس له مرجعية، فهل سنكون بدعا وهل سنأتي بما لم يأت به «الأوائل» فغيرنا سبقنا وتبنى أفكاراً تحرر التعليم من قبضة «الأيديلوجيا» (كما تحرره طبعاً من المركزية والبيروقراطية) ونجح في جعل المرجعية الأساسية هي «مصالح الوطن العليا»، وتعليمنا المستقل «إذا ما كتب الله له الظهور إلى الحياة» يجب أن يكون كذلك.
(6)
ويظهر أن كلامي لم يعجب صاحبنا وصار يضرب أخماساً في أسداس وقال لي يجب أن تتذكر انك أحد خريجي هذا التعليم الذي تنتقده بشدة وتراه غير مناسب، فأكدت له وأنا اودعه أنه ما كان يناسبني لا يناسب أبنائي وما لم نشعر ب «الحركة» سوف نجد انفسنا في «مستنقع آسن» وستصبح حركتنا ثقيلة جداً في المستقبل، وهذا ما لا ارضاه لأبنائي وأبناء وطني. تغيير التعليم مسألة يجب أن تكون جذرية. وأذكر هنا حادثة أثارتني واشعرتني ببعض الأمل فقد احتفلت شركة الاتصالات خلال الأسبوع قبل الماضي بطلاب قسم العمارة بجامعة الملك فيصل، وقد كانوا عملوا مع الشركة على تطوير حي الاتصالات بالدمام (أكثر من 600 ألف متر مربع) وقدموا أفكاراً متميزة حتى انهم اخرجوا فيلماً كاملاً عن المشروع ورأيت أن هذا الحدث هو صورة لما يجب أن يكون عليه تعليمنا في جميع المراحل. تعليم تكون خصائصه بناء الثقة لدى الطالب وإعطاءه كل الفرص الممكنة للإبداع والتعبير عن هذا الإبداع بالصورة التي يراها مناسبة وليس كما نريدها نحن. شعرت ببعض الراحة لأني صرت افقد الحماس لكل التعليم عندنا لأن مساحة الحركة والحرية محدودة جداً. كما أنني قبل أيام كنت في حفل تخرج ابني من الثانوية العامة (من إحدى المدارس الأهلية) وقدم كلمة الخريجين أحد أبناء هذه البلاد النجباء، وكان متميزاً وقلت في نفسي إن هذه البلاد تزخر بالمتميزين وأنه من الواجب علينا أن نسعى كي يكون مستقبل هؤلاء مشرقاً.
(7)
انها مسؤولية كبيرة تتوه وتتشتت عندما تدخل في دهاليز التربية والتعليم وأروقة الجامعات. تصبح هذه المسؤولية دون «مسؤولية» ودون مرجعية، ويصبح التعليم ب «الكيلو» لأني لم اسمع خلال السنوات القليلة الماضية من يحث على «الأداء الأكاديمي» وكل ما اسمعه هو كم عدد الطلاب الذين سنقبلهم في السنة القادمة، وقد مرت عهود لم نلتق لنبحث تطوير رؤية تعليمية حتى أني صرت أعتقد أن مهمتنا ليس التعليم بل شيء آخر (وأنا اتحدث هنا بصفتي معلماً ومهمتي الأولى هي التعليم). وعندما راجعت مع ابني جدول اختبار الثانوية العامة (مع أنه تخرج صورياً في حفل المدرسة) وجدت أن هناك ثلاث عشرة مادة يجب أن يؤدي الامتحان فيها يضاف لها طبعاً مادة «التربية الوطنية» (ولم اكن متفاجئاً فعلى حد قول صاحبنا فأنا أحد خريجي هذا التعليم) وقلت في نفسي لماذا هذا العدد من المواد الدراسية بينما كل الجامعات في العالم تبحث عن مهارات في مواد محددة لا تتعدى الأربع مواد. وطبعاً هذه صورة «حشو الدماغ» بالفاضي والمليان الذي عليه تعليمنا فنحن نتوقع طالب الثانوية «سوبرمان» إنسان غير عادي.
(8)
اتذكر هنا انني كتبت مرة عن أهمية تغيير التعليم الثانوي كخطوة أولية (وكما هي العادة لا حياة لمن تنادي) لن أثار انتباهي هذه المرة زيارة وزير التعليم العالي والثانوي (في النيجر حسب ما أعتقد) إلى المملكة قبل عدة أسابيع، فقد اعجبتني «وزارة التعليم العالي والثانوي» وقلت في نفسي «والله نحن بحاجة كي نلحق التعليم الثانوي إلى التعليم العالي» كخطوة أولى في تطوير التعليم (حتى لا يزعل من يرى أن التفكير في «تخصيص التعليم العالي والعام» و«استقلالية التعليم» هي مسائل سابقة لأوانها). ووجدت اننا لو اقدمنا على هذه الخطوة ربما نستطيع حل مشكلة القبول ونحرر التعليم الثانوي الذي بحاجة لتطوير مهني من «ثقافة التخزين» والحشو و«استهلاك الذاكرة». التعليم الثانوي يمثل مفصلاً حيوياً في حياة كل إنسان في هذا الوطن. إنه مرحلة انتقالية أساسية ويجب أن يحظى بالاهتمام الذي يستحقه، وفي اعتقادي أن بداية تشكيل الانتماء (بصورة واعية) تبدأ من هذه المرحلة، وأنا هنا اتحدث عن تجربة شخصية مررت بها كما مر بها جيلي الذي تأثر بكل أفكار الثمانينات، وكانت شراراتها الأولى في صفوف المدرسة الثانوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.