المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أيمن فاضل: أعاني من قلة النوم .. وغزوة بدر تؤلمني كثيرا
رفع راية الاعتذار.. وطلب من الجميع مسامحته
نشر في الرياض يوم 17 - 08 - 2011

بينما يقف المتابع لمشاهير الرياضة على عطائهم في الملاعب، أو مشاركتهم في المشهد الرياضي بشكل أو بآخر؛ يأتي شهر رمضان المبارك فرصة مواتية للغوص في خفايا اللاعب، والإداري، والمسؤول في الاتحادات واللجان.
«دنيا الرياضة» تكشف عن خباياهم في ثلاثين حلقة تزيح الستار للقارئ عما تكنه نفوسهم وطباعهم تجاه غيرهم، وتختزل آراءهم في حياتهم اليومية بما يقدمونه بشكل لم يعتده الجمهور من قبل، ولأن الرياضة كانت ولا تزال الحلقة الأهم على مرّ التاريخ في جذب أكبر شريحة في المجتمع صغارا وكبارا كان لزاما علينا أن نقدمهم بصورتهم غير المعهودة من قبل.
لا يعني التغلغل في طباع الرياضيين التملص من كشف عاداتهم وصداقاتهم، ونمط حياتهم اليومي في صورة وافية تعكس أهمية الرياضي كواجهة مهمة تملك القدرة على التأثير في المجتمع أفرادا وجماعات؛ بما يجعلهم موقعا لسحب الضوء في حلهم وترحالهم بهيمنة الشهرة لا غير، لن نسرق أذهان المتابعين، وسنترك الفرصة لهم ليبحروا في أعماق الرياضي عبر زاوية اكتست حلة جديدة تجردت من كل معاني التقليدية، وضيفنا اليوم هو رئيس النادي الأهلي السابق الدكتور أيمن فاضل.
* تتذكر أول رمضان صمته في حياتك، كم كان عمرك وماذا تحمل من ذكريات؟.
- أول رمضان صمته لم يكن بالصوم الكامل فقد قضيت دراستي في المرحلة الابتدائية في مدارس الثغر الداخلية بمدينة جدة وافتكر كنت أصوم عن السابعة من عمري نصف اليوم فقط وحين وصلت الثمانية من عمري بدأت أصومه ولله الحمد بشكل كامل، وتلك الأيام تعيدني الذاكرة حين كان الشهر الفضيل يدخل علينا في أيام الدراسة ولكن كانت أياما جميلة جدا ومازلت أتذكرها تماما.
* هل تتذكر موقفا محرجا اعترضك في مثل هذه الأيام؟.
- شهر رمضان المبارك له روحانيات جميلة ومختلفة وجميع أيامه ولياليه كل يوم تأتينا بشكل اجمل من الليلة التي قبلها فتجدنا نعيش أفراحه الدائمة ونبتهج بالتأكيد في عبادته ولا أتذكر بصراحة موقفا محرجا حصل في الشهر الكريم .
* هل تستهويك متابعة المسلسلات التي تعج بها الفضائيات في رمضان؟
- نعم أنا من المتابعين لهذه المسلسلات الرمضانية وربما أركز دائما على المسلسلات التاريخية التي تحمل قصصا دينية جميلة.
* ما أهم الأرقام التي يحويها هاتفك وبادرت بتهنئتهم بحلول الشهر؟
- دائما في هذا الشهر تجدني أحرص على معايدة الوالد والوالدة حفظهما الله ومن ثم أهنئ الأصدقاء المقربين مني خاصة اصدقاء الطفولة وأصدقاء الدراسة منهم .
* كم معدل إنفاقك المادي على شراء حاجياتك الاستهلاكية في رمضان؟.
- الستر ولله الحمد
* شخص لا تستطيع رفض دعوته على مائدة الإفطار في رمضان ولماذا؟.
- الوالد والوالدة لاني افطر عندهم يوميا في شهر رمضان ولا أفطر في منزلي لذلك مائدتي هي مائدة والدي حفظه الله لي .
* ماذا عن ساعات نومك، وهل تزيد في هذا الشهر؟.
- بصراحة مواعيد نومي متقلبة في شهر رمضان فلا تزيد عن خمس ساعات في اليوم الواحد.
* في رمضان وقبل عيد الفطر المبارك يزيد استهلاك المواطنين وترددهم على الأسواق مع ارتفاع الأسعار في حال طلب أحدهم استدانة مبلغ من المال كيف تقابل هذا الطلب؟
- الحياة اختلفت مابين الماضي والحاضر فشهر رمضان المبارك يأتي بخيره على الجميع ونحن الآن نعيش في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه والوطن يعيش في رخاء والحالة الاقتصادية للوطن باتت تكون حالة جيدة أدامها الله على الجميع، وصدقني إن طلب أحد مني الاستدانة ستكون بيني وبين ربي لأن الإنسان حين يسعى للأجر فلا بد أن يسعى لله قبل كل شيء .
أبحث عمن يكشف لي عن عيوبي.. وعشت مع الدكتورات أياماً عصيبة
* تعرضت لانتقادات حادة من قناة فضائية أو مطبوعة، هل تتعامل مع الموقف في رمضان بصورة تختلف عن غيره من الشهور؟
- رمضان شهر خير وبركة ولا بد أن تكون السلوكيات مختلفة تماما عن باقي الشهور فتهذيب الروح من العبادة بالتأكيد ومن حسن التعامل مع الآخرين لذلك الانتقاد إن كان انتقاداً صحيحاً وفي مكانه فسأكون سعيدا جدا به لأني أهتم في من يوضح لي عيوبي حتى أحسن من نفسي في كل حياتي الاجتماعية بصفة عامة سواء إعلاميا أو غيره.
* للفرح والحزن ذكريات قد تنسى بسهولة في شهور السنة خلاف رمضان، ما الذي تتذكره منها؟
- نعيش دائما ولله الحمد وربي ما يحرمنا من هذا الاستقرار والأمن وراحة البال وأدعو الله أن يبعد عنا الحزن دائما ولا يريه حبيبا وغاليا وصديقا.
* هل يؤثر النظام الغذائي الذي يتميز به الشهر الفضيل على عطائك الرياضي؟
- لا
* هل كانت لك تجربة عشت فيها أياما من رمضان خارج الوطن؛ حدثنا عنها؟.
- نعم فقد عشت أيام مناقشة شهادة الدكتوراه في دولة بريطانيا وكانت بصراحة أياما عصيبة في الشهر الفضيل والسبب لأننا نعيش في مجتمع غير مسلم وعاداته وتقاليده مختلفة عن عادتنا كمسلمين في هذا الشهر فالأجواء الرمضانية المتعودين عليها في بلاد المسلمين مختلفة هناك وكنا نشعر بها حين نجتمع كشباب مسلم هناك على طاولة الإفطار فتجدنا سعداء جدا بتلك التجمعات التي لا تنسى أبدا .
*ما أشهى الأطباق التي تحرص على تناولها في رمضان؟.
- أحرص على الأطباق الشعبية المعروفة بها السفرة الرمضانية كالفول والسلطات والشوربة والسمبوسة على الرغم ان المعجنات باتت موجودة طول أيام السنة وليس في رمضان فقط ولكن بصراحة أجد طعمها مختلفا وأجمل في شهر رمضان .
* كم تتوقع أن يصل وزنك مع آخر يوم في رمضان؟.
- أعاني من قلة النوم في شهر رمضان كما ذكرت سابقا لذلك أتوقع أن وزني سينزل كثيرا ولن يزيد لأن حتى وجباتي اليومية باتت تكون خفيفة ولا أحب أن أثقل في الأكل.
* الوسط الرياضي يعج بالمشاحنات والاختلافات بين منسوبيه، عبر منبر «دنيا الرياضة»، من هو الشخص الذي تعلن الصلح معه بعد خلاف طويل، وما الرسالة التي توجهها له؟.
- أي إنسان خالفته أو في يوم أغضبته وزعل من أيمن فاضل من غير قصد فأنا عبر منبر «دنيا الرياضة» أرفع له بأعلى صوتي اعتذاري وتقديري بمناسبة شهر رمضان المبارك
* هل ثمة مقرئ للقرآن تحرص على سماع صوته تحديداً في هذا الشهر؟
- الجميل أن الأصوات الجميلة من خلال الجيل الجديد تشدني بشكل كبير فنحن ولله الحمد كمسلمين أكرمنا الله في الآونة الأخيرة بعدد كبير من المقرئين المتميزين بعكس الماضي كانت الأصوات الجميلة محددة ولكن الآن نجد أن مجموعة كبيرة من الشباب يملكون موهبة التلاوة العطرة للقرآن الكريم وسط تجويد وصوت جميل جدا يتمتعون به .
* ما العادة التي تكاد تحرص عليها مع إطلالة الشهر؟
- زيارة أقرب الناس لي بشكل دوري ويومي وأيضا والدي ووالدتي .
* ما الحدث المؤلم الذي تتذكره في هذا الشهر من كل عام؟
- أتذكر في منتصف هذا الشهر بشكل دائم وتحديدا يوم 17 رمضان غزوة بدر الكبرى وهي المعركة التي كما يعلم الجميع التي كانت بين المسلمين بقيادة رسولنا الكريم محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وبين قريش والتي انتهت ولله الحمد بانتصار المسلمين ولكني أتذكر دوما فيها الأيام العصيبة تلك والحرب للصحابة على أفضل الصلاة والتسليم وهم صائمون لرفع راية لا اله إلا الله محمد رسول الله فقد كانت ملحمة تاريخية لا تنسى في تاريخ الدين الإسلامي أدامه الله لنا .
* مَنْ مِنْ أصدقاء الصبا الذي يطرق ذاكرتك في الشهر الفضيل؟
- الدكتور عبدالعزيز بن صقر فهو صديقي الذي رافقني منذ أيام الدراسة والطفولة حتى كبرنا ولازالت علاقتي متميزة معه.
* ما الكتاب الذي تتوق لإنجاز قراءته في هذا الشهر؟
القرآن الكريم بالتأكيد
* ما العادة التي تتوق للتخلص منها مع نهاية الشهر الكريم؟
- الشهر الكريم أعتقد كل عاداته جميلة فلا أتذكر أن هناك عادة سيئة لي خاصة في رمضان.
* ما القناة الفضائية التي تسرق اهتمامك هذه الأيام؟
- قناة العربية الإخبارية لأنها دائما تشدني بالأخبار والمستجدات على الصعيد العربي والعالمي بالتأكيد .
* من هو المقدم التلفزيوني الذي تأنس لبرنامجه حتى لا تكاد تغيب عنه؟
- بصراحة الأسماء الإعلامية المتميزة كثيرة ومتعددة لكن لا يحرضني أحد الآن.
* ما برنامجك الرياضي في هذا الشهر؟
رياضة المشي بعد صلاة التراويح فهي عادة يومية ولله الحمد أمارسها.
* ما الموقع الالكتروني الذي تحرص على زيارته تحديداً هذه الأيام؟
- البريد الالكتروني الخاص بس ومتابعة الرسائل الخاصة التي تصلني.
* ما الرسالة الأجمل التي تلقيتها في هذا الشهر، وممن كانت؟
- الرسالة الأجمل وصلتني من الشرفي الأهلاوي عبدالعزيز عبدالعال وأحب أن أهنيه في هذا الشهر الكريم عبر منبر «دنيا الرياضة» ومنحه الله الصحة والعافية.
* لمن تقول سامحتك في هذا الشهر؟
لكل من نساني .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.