المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    ولي العهد يتوج الهلال بكأس الملك    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    توجه ولي العهد بكأس الملك بعد ثنائية الدوري والسوبر.. الهلال ينهي الموسم باحتكار البطولات المحلية    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات لأول مرة تحت مسمى «رالي السعودية» ل 10 سنوات    حضرت العدالة .. وفاز الهلال!    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    اعتباراً من اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة والتعليمات لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    جهود مُكثفة لخدمة الحجاج في المنافذ    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المياه الوطنية ».. حفر بلا إصلاح
بموضوعية
نشر في الرياض يوم 16 - 08 - 2011

شركة المياه الوطنية هي احدى الشركات التي يتطلع لها المواطن لحل كثير من الاشكاليات والمشاكل المهمة والجوهرية في هذا الوطن الذي نعيشه ونحب ترابه ، هي شركة برأس مال بمليارات الريالات ومستقلة لا ترتبط بأحد فلا احد ينغص عملها الان ، ،هي تعمل على قدم وساق لانجاز كثير من المصاعب كتوفير المياه والصرف الصحي ومعالجة مياه الصرف الصحي ، وللحقيقة هي تنجز وتعمل ونلمس ذلك وهي تعالج مشاكل عقود من الزمن ويجب ان نسجل هذا لها ، ولكن لازالت المتطلبات كبيرة وعديدة وكثيرة حين نقارن ما نحتاج من صرف صحي او توفير المياه ، والمملكة شاسعة المساحة وتتوزع مئات القرى والهجر ، نقدر كل ذلك لشركة المياه الوطنية . ولكن، لكل عمل مصاعب وإخفاق والإخفاق هنا لشركة المياه الوطنية الظاهرة لنا على السطح ولا ادخل بتفصيلات فنية لا نعرف ماهي او نملك لها خبرة وستتضح مع الزمن والوقت ، الخلل هو حول عدم نهاية المشاريع او تأخرها بصورة مثيرة للاستغراب ، نجد كثيرا من المشاريع والشوارع و " الحفريات " تستمر اسابيع واشهرا بعد حفرها وتترك بلا استكمال ، وتستمر هذه الشوارع مفتوحة البطون وتحميها " الصبات " الاسمنتية اياما واسابيع واشهرا بلا اي عمل او انجاز ونهاية ، ولا اعني شارعا بعينه ولا مكانا بعينه ولا مدينة بعينها هي ظاهرة ثابتة واقعة .
وقد اتصلت وابلغت مسؤولا بشركة المياه الوطنية عن شارع من الشوارع ولازال حتى اليوم كما هو بدون انجاز متر واحد ، لماذا يحدث هذا التوقف ؟ شوارع تحفر ثم تترك اشهرا رغم ان ما يتم حفره احيانا لا يصل كيلومترا واحدا ولكن تنظر ثلاثة او خمسة اشهر ولا ينتهي ؟ اين المشكلة ؟ في المقاول ؟ مراقبة شركة المياه ؟ هناك خلل مؤكد ، فهل عقود شركة المياه الوطنية بلا تحديد للتاريخ والمدة ؟
الحل سهل فشركة المياه الوطنية يفترض لديها مهندسون حين يتم ترسية مشروع يجب ان يعرف مهندسو شركة المياه الوطنية كم يحتاج مدة هل هي شهر ام سنة او سنتان ؟ وعلى هذا الاساس يرسي بتحديد المدة من مهندسي شركة المياه ويمكن زيادة مقبولة لأيام ، ،اي تأخير بعده غرامات ومحاسبة ، لكن ان تمنح المشاريع بدون معرفة متى تنتهي هذه كارثة كبيرة فالشوارع تزدحم والخدمة تتأخر لهذا الشارع وما يليه وتسبب حوادث حتى الموت والصور تنتشر حول حوادث " الحفريات " التي لا تنتهي وما تسببه من مشاكل في الاحياء والشوارع ، لا اعتقد ان هناك مصاعب في مراقبة المشاريع فهل شركة المياه لديها مراقبون للمشاريع ؟ وان وجد المراقب ماذا يفسر جمود المشاريع ولا تنجز لاشهر وتترك " الحفريات " في الشوارع وكأنها قدر لكل مواطن ، وهذا اخفاق يمسح كل انجاز لشركة المياه الوطنية يجب قبل حفر الشارع او ترسية المشروع ان نعرف متى ينتهي ويسلم ، ليس العبرة بحفر الشارع بل بنهايته هي المطلوبة ، شركة المياه اعتقد يجب ان تعيد حساباتها داخليا ومع مقاوليها بلا اعذار لا يمكن قبولها خاصة ان كل شيء تحت سيطرتها من البداية للنهاية ، فمتى يتم ردم الشوارع وإعادتها لطبيعتها ؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.