المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الألعاب الشعبية تروح عن كشافي العالم.. وماء «القربة» يروي عطشهم
وزير التربية والتعليم يُكرم سفير المملكة في السويد
نشر في الرياض يوم 02 - 08 - 2011


الألعاب الشعبية حازت على إعجاب الجميع
كرم سمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية سفير المملكة لدى مملكة السويد الدكتور عبد الرحمن بن محمد الجديع على جهوده في تهيئة سبل النجاح لوفد المملكة المشارك في الجامبوري الكشفي العالمي ال22 المقام في حقول رينكابي بمدينة كرستيانستاد السويدية بمشاركة أكثر من 38 ألف كشاف وجوال يمثلون 163 جمعية وطنية .
من جهته عبر الجديع عن شكره لسمو الأمير على هذا التكريم معتبراً ما قام به واجبا يقومون به في السفارة لكل من يمثل المملكة في مثل هذه المحافل مشيداً بالكشافة السعودية والصورة الحسنة والطيبة المميزة التي ظهرت بها في هذه التظاهرة الشبابية الكبيرة.
من جهة أخرى، حقق الأمير فيصل بن عبدالله أمنية كشاف من إحدى الدول الأوروبية في أن يقوم سمو الأمير بتقليده المعصم التذكاري لمخيم رسل السلام الثاني الذي تستضيفه المملكة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) خلال شهر شوال القادم .
سفيرة الإمارات تشيد بجهود الكشافة السعودية وتميزها في المحافل الدولية
لفتة سمو الأمير كانت محل تقدير الجميع من الحضور خصوصاً وان الأمير تعامل مع الكشاف بأسلوب أبوي تربوي جعل ذلك الفتى يطمع في صور تذكارية مع سموه الذي رحب بكل أريحية جعلت ذلك الكشاف يشكر الأمير على تشريفه بتعليق المعصم والدعوة لحضور المخيم وتتويج ذلك بصورة تذكارية تجعله يفخر بها بين زملائه الكشافين.
سفيرة الإمارات مع مسئولي الخيمة السعودية
وبعد يوم شاق من العمل والتجول في أنحاء المخيم الكشفي العالمي، يبحث المشاركون الى أماكن يرتاحون فيها بعد ذلك العناء فيلجأ كثير منهم إلى بيت الشعر الذي أقامته جمعية الكشافة العربية السعودية الذي هيأته بكافة سبل الراحة ووفرت به كل مقومات الضيافة والكرم العربي الأصيل ، فيتناولون القهوة العربية ، ويأكلون الرطب والاقط ، ويتلذذون بالأكلات الشعبية السعودية من كليجا وفتيت وقرصان ، ويروون عطشهم بالماء من القربة .
المتطوعة نازين كاكا من النرويج تقول منذ اليوم الأول للمخيم وانا اختم يومي براحة لا تقل عن نصف ساعة لدى السعوديين فهم أهل كرم وبشاشة ، وأجد في بيت الشعر الذي أقامته الكشفية ببساطة وهو شعار هذا الجامبوري ، وانه ليخال لي في بعض الأحيان أن أصل الكشافة عربية سعودية فانتم من خلال ما أجده في بيت الشعر تكيفون مقومات ومكونات الطبيعة لخدمتكم وهذه هي الكشفية .
كشافة العالم يعيشون تجربة الضيافة السعودية
وتزيد أنني أحببت ان اروي عطشي بشرب الماء من تلك القربة خصوصاً وان تلك القربة أضافت له نكهة مميزة وتزيد من جماله ذلك الإناء الذي تشربون فيه ، حتى أن أسرتي بعد ان شاهدوا صورتي على صفحتي في موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك طلبوا مني ان أحاول الحصول على ذلك الإناء.
القائد الكشفي جارنتا من اسكتلندا يقول في ثلاثة أيام أدمنت القهوة السعودية واجد نفسي منتصف كل نهار انجذب إليكم ، لقد وعدني احد أفراد الفريق السعودي بتزويدي بمسحوق القهوة السعودية بعد انتهاء المخيم وسأجعل أسرتي كلها تدمن تلك القهوة.
إحدى المشاركات تروي عطشها بماء «القربة
الكشاف محمد بهادر نور الدين من الهند يعلق بقوله ان رائحة العود تعبق أرجاء المخيم وهي دعوة من السعوديين للمشاركين بالمخيم لزيارتهم ، وقال ان الجمعيات الأخرى تغبطكم على كثرة زواركم ، لقد عرفتم كيف تجذبونهم وهو أسلوب تسويقي قليل من يجيده أهنئكم على ذلك ، والعود لدينا في الهند كثير لا اعرف لماذا لم نستغله نحن في هذا المخيم .
كما تحظى الألعاب الشعبية السعودية بالقبول والمشاركة من المشاركين، وتسعى جمعية الكشافة العربية السعودية من خلال هذه الألعاب التي تقدمها في قرى التنمية العالمية GDV لتعليم وترسيخ جزء من العادات والتقاليد الموروثة في المجتمع السعودي ، والعمل على نشرها بصورة طبيعية وتلقائية، وتكريس حب العمل الجماعي .
وقال الأستاذ منيع الخليفة مسئول الألعاب الشعبية بالمخيم انهم يعملون على كسب الآخرين بتلك الألعاب كوسيلة ترفيه ، وتنمية الإبداع، وقال انهم يقدمون العديد من الألعاب الشعبية التي اندثرت أو تكاد تندثر ومنها لعبة الخطوة وسباق الدنانات والتير والعين وعظم سرى ولاح والرقصات المختلفة مبيناً أن المشاركين يحرصون على تدوين اسمها وطريقة لعبها وتوثيق ذلك بالصور.
من جهتها، أشادت سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة في السويد الشيخة نجلاء محمد القاسمي بدور الكشافة السعودية وبتميزها في المحافل العالمية وأشادت بكرم الضيافة والحفاوة التي يستقبلون بها ضيوفهم في الخيمة السعودية.
وقالت ان تلك رسالة للعالم أجمع للتعرف على الموروث العربي ، من جهته ثمن الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد نائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية للشيخة نجلاء زيارتها واعتبرها امتدادا للعلاقة المميزة بين الأشقاء في الخليج العربي ، وبين فهد العوام مسئول الخيمة العربية السعودية ان الشيخة نجلاء تناولت القهوة العربية مع مرافقيها من قادة الكشافة في دولة الإمارات العربية وتجاذبت الحديث مع زوار الخيمة من الوفود المشاركة حول التقاليد العربية والخليجية في استقبال الضيوف وتبادات الهدايا مع الوفد السعودي ، كما اشادت بدور المملكة في هذا المخيم والتقطت عددا من الصور مع العاملين في الخيمة العربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.