المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    ولي العهد يتوج الهلال بكأس الملك    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    توجه ولي العهد بكأس الملك بعد ثنائية الدوري والسوبر.. الهلال ينهي الموسم باحتكار البطولات المحلية    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات لأول مرة تحت مسمى «رالي السعودية» ل 10 سنوات    حضرت العدالة .. وفاز الهلال!    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    اعتباراً من اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة والتعليمات لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    جهود مُكثفة لخدمة الحجاج في المنافذ    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوريا: القبضة الأمنية تواصل مواجهة التظاهرات وتفجير أنبوب نفط قرب حمص
ثلاثة قتلى في اللاذقية ودرعا والبوكمال
نشر في الرياض يوم 30 - 07 - 2011

صرح ناشطون حقوقيون لوكالة فرانس برس امس ان شخصين قتلا وجرح اخرون برصاص الامن تظاهرات في عدد من المدن السورية غداة سقوط ستة قتلى في عمليات امنية.
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان "شابا قتل وجرح اخرون عندما اطلقت قوات الامن النار بكثافة لتفريق مئات المتظاهرين الذين تجمعوا في ساحة قنينص في اللاذقية (غرب)".
وبعيد ذلك اعلن عبد الرحمن ان "قوات من الجيش السوري دخلت الى حي قنينص واطلقت قنابل مسيلة للدموع لتفريق اكثر من اربعة الاف شخص تجمعوا اثر مقتل شاب بنار رجال الامن في هذا الحي".
من جهتها ذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان "مسلحين يطلقون النار واصابع الديناميت على قوات حفظ النظام والمدنيين في حي قنينص باللاذقية".
من جهة اخرى، قال عبد الرحمن ان "المتظاهرين في حي كرم الشامي في حمص (وسط) يتعرضون لاطلاق نار كثيف من قبل قوات الامن" مؤكدا "اصابة عدد من المتظاهرين بجراح".
وفي دير الزور، اشار عبد الرحمن الى "اربع طائرات تحوم فوق المتظاهرين في مدينة دير الزور (شرق)" التي شهدت امس حملة امنية قتل فيها اربعة مدنيين.
واكد رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم الريحاوي لفرانس برس "ريحاوي "مقتل شاب عندما اطلق رجال الامن النار لتفريق تظاهرة في درعا (جنوب)" معقل الاحتجاجات غير المسبوقة في البلاد.
وذكر الريحاوي ان "قوات الامن اطلقت النار بكثافة على مظاهرة شارك فيها الالاف في حرستا (ريف دمشق) مما اوقع اكثر من 15 جريحا بين المتظاهرين".
كما تحدث عن "تظاهرات جرت في عدة احياء من حمص (وسط) رغم الحصار وتقطيع اوصال المدينة وبخاصة في بابا عمرو والوعر والخالدية والبياضة وباب تدمر والانشاءات وحي الخضر والغوطة والميدان بالاضافة الى الرستن (ريف حمص)".
واشار الى ان "قوات الامن فرضت حصارا امنيا كثيفا في مدينة انخل في ريف درعا (جنوب) وفرضت حظرا للتجول بين الساعة العاشرة صباحا (7,00 تغ) والثالثة عصرا (12,00 تغ)".
ولفت الى انها "منعت المصلين من دون الخمسين من العمر من دخول المسجد واداء الصلاة كما منعت ادخال الهواتف النقالة وبخاصة المزودة بكاميرات الى المساجد". واضاف الريحاوي ان "الاف المتظاهرين خرجوا في مدينة دير الزور وهم يهتفون الموت ولا للمذلة وينادون بشعارات نصرة للشهداء الذين سقطوا امس".
وتابع ان "تظاهرات جرت في البوكمال (شرق) والحسكة (شمال شرق) نصرة لدير الزور".
وذكر ان "مظاهرات جرت في ريف ادلب كما في معرة النعمان وتل نمس وكفر رومة واريحا وفي ريف دمشق كما في الكسوة وحرستا ومضايا والمعضمية ودوما وقارة والحجر الاسود وجديدة عرطوز بالاضافة الى حي برزة والقابون والميدان في العاصمة".
وذكر مدير المرصد ان "قوات الامن التي يفوق عددها اعداد المتظاهرين فرقت بعنف مفرط مظاهرة في بانياس (غرب) وقامت بملاحقة المتظاهرين داخل الاحياء والازقة واقتحمت منازلهم".
واشار عبد الرحمن الى "تظاهر نحو ثلاثة الاف شخص في ادلب (شمال غرب) وريفها كما المئات في مدينة سراقب (ريف ادلب) رغم التواجد الامني الكثيف".
وفي ريف دمشق، ذكر الناشط ان "نحو خمسة الاف متظاهر خرجوا في عربين وجرت تظاهرة اخرى في داريا هجم عليها قوات الامن وعناصر من الشبيحة لتفريقها".
كما خرج "نحو خمسة آلاف متظاهر كناكر وتظاهر آخرون في الزبداني هاتفين للشهداء" الذين سقطوا مساء امس الخميس اثناء عمليات مداهمة قام بها الامن، على حد قول عبد الرحمن.
الى ذلك قالت مصادر محلية في مدينة البوكمال ليونايتد برس انترناشونال ان "مواجهات جرت فجر اليوم (الجمعة) في المدينة بين متظاهرين وقوات الامن سقط خلالها قتيل واربعة جرحى احدهم جراحه خطرة" .
وفي المنطقة الشرقية التي يغلب على سكانها الاكراد، ذكر عضو المنظمة السورية لحقوق الانسان (سواسية) حسن برو ان "مظاهرات جرت في عدة مدن اضطر المشاركون فيها الى فضها بعد ان قام متظاهرون ينتمون الى حزب العمال الكردستاني (المحظور) برفع اعلام كردية وصور لزعيم الحزب عبد الله اوجلان".
الى ذلك ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) امس ان "مجموعات تخريبية" فجرت انبوبا لنقل النفط فجرا بعبوة ناسفة بالقرب من مدينة حمص (وسط).
وقالت الوكالة "استهدفت مجموعات تخريبية فجر اليوم (الجمعة) بعبوة ناسفة خطا لنقل النفط يمر بمنطقة تلكلخ (وسط) قرب سد تل حوش ما ادى الى احداث حفرة بقطر حوالي 15 مترا وتسرب النفط من الخط".
وقال محافظ حمص غسان عبد العال في تصريح بثته الوكالة انه "عند الساعة الرابعة فجر اليوم ( 1,00 ت غ) سمع بعض المواطنين صوت انفجار في النقطة القريبة من خط نقل النفط الخام المؤدي الى بانياس (غرب)".
واشار المحافظ الى "ان العمل الارهابي عمل تخريبي من الدرجة الاولى حيث اختار المخربون (...) مكانا قريبا من سد تل حوش الذي يروي مساحات كبيرة من الاراضي الزراعية متعمدين احداث اضرار وخسائر كبيرة".
واضاف "ان الاجراءات تتخذ الان من اجل منع انتشار بقعة النفط في مياه سد تل حوش الذي يروي مساحات كبيرة من الاراضي الزراعية في المنطقة بين طرطوس (غرب) وحمص".
وتتهم السلطات "جماعات ارهابية مسلحة" بقتل المتظاهرين ورجال الامن والقيام بعمليات تخريب واعمال عنف اخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.