بأغلبية 13 صوتاً.. محكمة العدل الدولية تطالب إسرائيل بوقف اجتياح رفح    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    أزمة بين إسرائيل وإسبانيا    أمطار رعدية على أجزاء من 4 مناطق    خطيب الحرم: أمن الحرمين خط أحمر ولا شعارات بالحج    «الموارد»: إنشاء مركز لنظر الاعتراضات على عقوبات مخالفات العمل المقدمة من المخالفين    رسميًا.. القادسية يتعاقد مع ناهيتان نانديز لاعب كالياري    استشهاد 15239 طفلاً في غزة    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    خطيب المسجد الحرام: مواقف السعودية ثابتة ومشرفة تجاه القضية الفلسطينية    تقرير الطريس يُهدد لابورت بالغياب عن لقاء الهلال    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صيانة الطرق حفاظاً على سلامتها
فحص سطح الطريق (ARRB) بتقنية الليزر والتصوير الرقمي
نشر في الرياض يوم 25 - 07 - 2011

ترفض وزارة النقل أي تجاوزات في الأوزان من شأنها التأثير على سلامة الطرق ومستخدميها. حيث قامت الوزارة ومنذ مدة طويلة بدراسة كيفية الحد من تجاوزات الشاحنات المخالفة للأوزان والأبعاد المقررة نظاماً حفاظاً على شبكة الطرق وسلامة مستخدميها وتم إنشاء وتركيب محطات وزن ثابتة على عدد من الطرق الرئيسة والحيوية والتي تشهد كثافة في حركة الشاحنات عليها بالإضافة إلى تأمين وتوريد موازين متنقلة لاستخدامها على الطرق التي لا تتوفر بها محطات وزن ثابتة، في تأكيد على حماية الطرق بالمملكة والتي كلفت الدولة مبالغ باهظة لتنفيذ شبكة طرق تربط مدن المملكة بعضها ببعض وربط القرى والهجر والمحافظات بالاضافة إلى ربطها بدول الجوار.
وتشمل أعمال الصيانة الأعمال اللازمة لتنظيف كافة عناصر الطرق ومرافقها وإزالة كل ما يؤثر على سلامة الطرق أو عرقلة حركة المرور عليها وإصلاح كل ما تتعرض له عناصر الطرق ومنشآتها ومرافقها من خراب بسبب التقادم أو العوامل البيئية أو ظروف الاستخدام وتنفيذ التعديلات اللازمة لرفع مستوى الطرق والسلامة المرورية عليها، ومراقبة عناصر الطرق ومنشآتها ومرافقها وملاحظتها على مدى (24) ساعة يومياً، وتنفيذ كافة بنود وسائل السلامة والمعالجات اللازمة للطرق، وتأمين الأجهزة الفنية، والمشغلين، وجميع الأيدي العاملة، والمواد والمعدات اللازمة لإنجاز الأعمال في أماكنها ومواعيدها المحددة دون تأخير مع الحرص على سرعة الاستجابة لأي طارئ على الطريق ومعالجته فور وقوعه والعمل على تأمين وتسهيل حركة المرور بالوسيلة المناسبة دون تأخير، وكذلك أعمال الصيانة الوقائية التي تحتاج إليها شبكة الطرق، وهي عبارة عن الأعمال اللازمة لاصلاح كل أو بعض ما يتعرض له الطريق، أو جزء منه أو مكوناته وعناصره ومنشآته من أضرار خطيرة تؤثر أو أثرت على التكامل الإنشائي والبنية الأساسية للطريق وتهدد سلامة الطريق ومستخدميه نتيجة التحلل والتآكل بسبب التقادم، أو بسبب العوامل البيئية وظروف الاستخدام والظروف الاستثنائية الطارئة غير العادية ولا تندرج بطبيعتها تحت أعمال ومفهوم نطاق الصيانة العادية سواء كان ذلك الإصلاح بالترميم أو الاستبدال أو التجديد أو التحديث أو إعادة الإنشاء أو التمديدات أو التحسينات والتعديلات والتصحيحات والتوسعات الضرورية اللازمة لرفع مستوى السلامة في التقاطعات الأرضية والمنحنيات الخطرة وهي تلك الأعمال التي لا يمكن حصرها وتقدير كمياتها إلا عند ظهور الحاجة لها.
تقنية متطورة
لفحص وصيانة الطرق
وحرصاً من الوزارة على المحافظة على سلامة الطرق فقد أطلقت وزارة النقل أحدث معدة لفحص الطرق وذلك ضمن جهود الوزارة للمحافظة على الطريق وصيانتها حيث عملت الوزارة إلى إيجاد الطرق ومنشآتها ومنها هذه التقنية . وهذه المعدة عبارة عن سيارة تحتوي على أجهزة الكترونية ووحدات ليزر وكاميرات فيديو وأجهزة لتحديد المواقع الجغرافية ولقياس المسافات كما تتوفر في المعدة إمكانية القياس عند سرعات منخفضة تصل إلى 20 كلم/ساعة وعند سرعات عالية تصل إلى 120 كلم/ساعة حيث تقوم المعدات بقياس مؤشر الجودة مثل (نعومة السير «مؤشر الوعورة العالمي» التخدد، التطاير، التشقق في طبقات الرصف)، كما تقوم المعدة بقياس ميول الطريق وتصوير سطحه وحرمه. أجزاء المعدة تشتمل على أربعة مكونات رئيسة (حساسات الليزر، كاميرات التصوير، أجهزة تحديد المواقع الجغرافية وقياس ميول الطريق، أجهزة الحاسب الآلي والبرامج).
والمعدة مجهزة بنظام ملاحي فضائي دقيقي (GPS) و يتم تشغيل المعدة وتحليل المعلومات من خلال فريق من المهندسين والخبراء ويتطلب ذلك وجود خبير هندسة طرق لمراجعة وتحليل المعلومات وكذلك أخصائي في الهندسة الالكترونية وأخصائي هندسة كمبيوتر لمتابعة أداء وعمل وحدات المعدة.. وأفاد سعادته بأنه سيتم استخدام المعدة لفحص الطرق وتحديد مدى جودة طبقات الاسفلت في المشاريع الجاري تنفيذها، وتقييم الطرق القائمة لتحديد الأضرار والعيوب بها وتقدير احتياجاتها من الصيانة الوقائية بناء على نتائج الفحص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.