ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتقادات حادة تطال الصيانة والأسعار ومشغلي الألعاب في المدن الترفيهية

توقع مراقبون أن تحقق المدن الترفيهية بالمنطقة الشرقية خلال صيف العام الحالي أكثر من 150 مليون ريال لعدة أسباب منها تواجدها داخل المجمعات التجارية التي تتيح للعائلات التسوق ومنح الأطفال فرصة اللعب بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة وتوجه أغلب الزوار للمنطقة الشرقية بعد الأحداث التي ألمت بالكثير من الدول العربية.
بدأت نحو 70 مدينة ترفيهية في المنطقة الشرقية وجدة أستعدادتها مبكراً لأستقبال الزوار من داخل المملكة وخارجها خلال إجازة صيف وسط رقابة شديدة من قبل الدفاع المدني.
وشملت الإستعدادات الميدانية للجهات الحكومية متابعة أعمال الصيانة والفحص والتأكد من سلامة الالعاب، فيما شملت الاستعدادات التسويقية وضع البرامج والعروض لجذب المصطافين.
اللواء الغامدي: بدأنا الاستعدادات مبكراً للحفاظ على سلامة المرتادين
من جهتهم لا يزال المواطنون يشتكون من إرتفاع الأسعار، التي جاءت متفاوتة بين 5 و50 ريالاً للعبة الواحدة، ومعايير واضحة للاسعار والسلامة وافتقاد الفرق الطبية لحالات الاسعاف عند وقوع الحوادث في الشرقية، اشار المهندس خالد بن ناصر آل داحش الى نقص الخدمات داخل المدن الترفيهية ومنها عدم وجود لوائح واضحة تحدد معايير السلامة والأسعار في الالعاب والخدمات المساندة مثل المطاعم والبوفيهات بالإضافة الى عدم وجود فرق طبية للإسعاف فوري عند وقوع الحوادث، موضحاً أن العديد من الالعاب أصبحت متهالكة أو قديمة مما يدل على بحث أصحابها عن الربح السريع دون النظر الى تجديد ألعابهم.
واشار ال داحش الى غلاء الأسعار داخل المدن الترفيهية حتى اصبحت تفوق أسعار المطارات الدولية وبجودة رديئة، مؤكدا أن بعض المدن الترفيهية تقوم بتأجير مواقع على عمالة أجنبية بدون عقود ويقومون ببيع المواد الغذائية وتقديمها للمستهلك وهي تفتقر للسلامة الصحية.
إحدى المدن الترفيهية في الشرقية
من جهته، قال المدير الإقليمي لمجموعة عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية في المنطقة الشرقية بلال فواز محمود: الانشطة الموسمية والإيجارات في أعمال المدن الترفيهية لا تؤثر في الأسعار، إنما هي مرتبطة بالمرتادين، مؤكدا أن لديهم أسعارا تنافسية في فصل الصيف والإجازات.
وتوقع بلال أن تستقبل المنطقة الشرقية ما يقارب مليون زائر مما ينعكس إيجابا على توظيف الشباب السعودي.
وبين بلال أن المواقع الترفيهية في المنطقة الشرقية يتوفر بها جميع مقومات السلامة وتواجد فرق الصيانة على مدار الساعة كما يوجد بكل مدينة ترفيهية عيادة إسعافات أولية بكادرها الطبي لتقديم الإسعافات الأولية لأي مصاب وسيارة إسعاف في المواقع الكبيرة .
العمال لا يحملون شهادات مهنية في التعامل مع الاعطال
أوضح مدير عام الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية اللواء محمد بن عبدالرحمن الغامدي على أهمية السلامة في المدن الترفيهية وحث تلك الجهات على أقامة الدورات للعاملين فيها وتفعيلها بشكل أكبر لدى كافة مستويات العاملين وإلى أهمية التعليمات المكتوبة في مكان العمل وضرورة اعتماد السلامة بشكل عام والسلامة المهنية بشكل خاص في تفعيل دور السلامة بشكل أفضل.
من جانبه، اوضح مدير الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية اللواء محمد عبدالرحمن الغامدي أن الاستعدادات بدأت في وقت مبكر لاستقبال زوار المنطقة الشرقية من خلال الجولات التفتيشية على الوحدات السكنية والمدن الترفيهية للتأكد من توفر اشتراطات السلامة وسلامة الألعاب، مشيرا الى أن غرامة المخالفة الواحدة تصل إلى 30 ألف ريال داخل المدن الترفيهية وتصل العقوبة الى إغلاق المنشأة حافظاً على سلامة المرتادين.
المهندس خالد آل داحش
وبين الغامدي أنه تم تشكيل لجان من الدفاع المدني، لمتابعة وجود اشتراطات السلامة في كل المدن الترفيهية، حيث نفذت إدارة السلامة زيارات ميدانية مكثفة ومستمرة للتأكد من عدم وجود أي مشكلات أو عيوب في جميع الألعاب الموجودة، إضافة إلى إجراءات الصيانة التي يجب توافرها وعملها في شكل مستمر، وخاصة خلال فترة إجازة الصيف التي تشهد إقبالا ملحوظا من الزائرين.
وفي جدة انتقد زوار المدن الترفيهية ضعف الصيانة وغلاء الاسعار، مطالبين بالتجديد في نوعية الألعاب والاهتمام بالجودة والصيانة المبكرة، حيث تعاني معظم المدن من تعطل بعض الالعاب في فترة الصيف التي تمثل ذروة النشاط لتلك المدن. من جهته، قال المستشار السياحي الدكتور اسامة غزاوي: ان عمليات الصيانة في المدن الترفيهية تفتقد الى شركات متخصصة في هذا المجال، فما نشاهده من عمال يقفون امام او بجانب الالعاب يفتقرون الى اعمال صيانتها ولا يوجد لديهم معرفة بتلك العاب.
بلال محمود
واضاف: الاستفادة من الحوادث السابقة تكاد تكون معدومة الا في المدن الترفيهية الكبيرة التي تحرص على اسمها ومكانتها في السوق، فيما تعمل الجهات الرقابية على اشراطات محددة وقد لا يكون لديها بعض الصلاحيات في اخذ القرارات.
وأشار الى ان حجم المنافسة كبير بين المدن الترفيهية من حيث العروض التي تصل احيانا الى تقديم تذاكر مجانية او بطاقات شحن عند شراء تذاكر كثيرة.
ومن جانبة أكد الخبير السياحي حامد الخطيب وجود منافسة قوية بين المدن الترفيهية من خلال العروض والبرامج التي تجذب الزوار وكسب أكبر شريحة منهم، مشيرا الى أن العديد من المدن الترفيهية لا تقف على صيانة ألعابها بشكل جيد، وإنما تقوم بمرور سريع عليها دون النظر الى امكانية هذه اللعبة وانها قادرة على العطاء والتحمل، كما أن العمالة التي تقف على الالعاب لا تحمل دورات مهنية في كيفية التعامل مع أعطال الالعاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.