تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المضافات للأغذية.. الأطفال والحوامل أكثر المتضررين منها..!
تضاعف استخدامها خلال العقود الثلاثة الماضية وقد تسبب الحساسية والحكة و300 مادة منها غير آمنة !
نشر في الرياض يوم 17 - 07 - 2011

استعمال المضافات للأغذية انتشر خلال العقود الثلاثة الماضية انتشارا كبيرا وخلال ذلك الوقت بلغ استخدام المضافات حوالي عشر مرات حيث حوالي 200.000 طن من المواد المضافة تضاف عند عمليات تحضير الأغذية والتي تكلف 200.000 مليون ريال كل سنة وحوالي 4000 صنف من المواد المضافة تستعمل لأكثر من 100 وظيفة مختلفة في الأغذية والحلويات والعصيرات وتشمل هذه المبيضات التي تضاف للطحين والحلويات والمخابر والمذيبات التي تستعمل مع العصائر والمعجنات والمربيات والمواد الحافظة والمضادات للأكسدة والعوامل المحلية والتي تعمل على تجانس الأغذية والكيك والحلويات والمعجنات والمواد الملونة ومحسنات الطعم والرائحة وعمليات تجهيز الطعام والمعجنات والتي تبلغ 75% من الأغذية الانجليزية والأوروبية والتي غالباً ما تكون غير محتوية على بعض المضافات التي مشكوك في انها تعطي فائدة وتحسين في طعم أو قيمتها الغذائية التي نأكلها أي انها غالباً غير ذات فائدة أي أن اضافتها بمجرد انها تكون ذات جودة عالية حتى ولو كانت لها فائدة غذائية أو علاجية وهذا مما يجعلها ذات سعر عالٍ ولون ورائحة جذابة. وقد تجعل الغذاء أو الطعام يحتفظ بقيمته وعدم تعفنه لوقت أطول من العادة لوجود هذه المواد الحافظة والتي تجعل عمر ووقت سلامة الغذاء اطول من العادة أو أطول من الوقت المعروف. والذي يستفيد من ذلك اصحاب المصانع المنتجة من غير فائدة للمستهلك. وقد ثبت ان 93% من الأغذية تحتوي مواد حافضة أو مواد ملونة أو مواد محسنة للطعم والرائحة وقد تكون هذه المواد المضافة لها تأثير سلبي على صحة البشر، بعض الدول الأوروبية تسمح بالمواد المضافة في أغذيتها ولا تشدد على المراقبة ومحاسبة الخارجين على القانون الذي ينظم المواد المضافة. أكثر من 50% من المواد المضافة والمشكوك في فائدتها مثل صبغات آلآزو والتي لها دور كبير في أمراض الحساسية والحكة وبعضها له دور في أمراض السرطان. وحيث ان هذه المواد المضافة يصر المسئولون على التحفظ من اضافتها حتى نتأكد من سلامتها فإن أغلب الشركات المصنعة للغذاء تتحاشى إضافة المواد المضافة إلى الأطعمة. 25% من المواد المضافة ثبت سميتها ومنع تداولها واستخدامها في الأطعمة والحلويات والمعجنات وخاصة المواد الملونة المصنعة. 32% من المواد المصنعة حرم استعمالها وخاصة اطعمة واغذية الأطفال وقد وجد أن بعض المواد المضافة ليس لها فائدة أو قيمة لذلك وجب حذفها وعدم استعمالها. ويجب كتابة المحتويات والمكونات بصورة واضحة ومعروفة على الورقة الملصقة على العبوة. ماذا يجب أن نعمل لتحاشي أكل المواد المضافة:
أولاً: نحاول أكل الأطعمة الطازجة ويجب قراءة الملصق المكتوب على العبوة والتعرف على المكونات قبل الشراء، يجب تجنب عمليات الطبخ المتعددة والتي تحتوي على العديد من المواد المضافة مثل الكيك والحلويات والبسكوت والشربة المعلبة وأغذية السفر المعلبة وعلب اللحوم وأي أغذية ملونة. واحسن اغذية للاطفال العصيرات المخففة للفواكه بدلا من العصيرات المركزة واعطاؤهم السندوتشات مع الخضروات بدلاً من الحلويات والبسكوت.
يجب ان نعرف رقم (E) والتي تطلق على ارقام المواد المضافة في الأغذية الأوروبية وخاصة ارقام من E100 إلى E180 ومضادات الأكسدة E320 إلى E321 وموثوصوديوم جلوتامين E621 .
لمعرفة المواد المضافة والتفهم لفائدتها.
بالنسبة للمستهلك لهذه المواد المضافة لا أحد يعرف حقيقة مضار هذه المواد المضافة على المستوى البعيد. وبعد دراسة مكثفة لهذه المواد التي درست وجد أن 300 مادة مضافة غير آمنة وجد أن حوالي 100 مادة آمنة وسمح باستخدامها وهذا جيد من مراكز البحث والدراسة أن الباحثين والعلماء قاموا بهذا الجهد المكثف لمعرفة ما يأكل ويشرب المجتمع وصار الناس يتعرفون على ما يصلح لحالتهم وصحتهم ويتعرفون على أن هذه المحسنات والمضافات بالرغم من فوائدها فقد يكون لها تأثير صحي ضار مثلاً تكون احد اسباب الحساسية أو يكون لها تأثير مسرطن أو يكون لها تأثير منبه أو يكون لها تأثير مثبط أو تأثير مدر للبول وأكثر المتضررين من المواد المضافة هم الأطفال والمرأة الحامل حيث يعاني نسبة عالية من الأطفال من الحساسية والحكة أو الأكزيما نتيجة لتناولهم الحلويات الملونة والكيك والمعجنات والآيسكريم لذلك يجب على مصانع الأغذية لإنتاج حلويات وايسكريم خالٍ من المضافات أو عليهم تناول أغذية وحلويات طازجة أو استعمال مواد مضافة آمنة وثبت سلامتها وسلامة استعمالها وخلوها من أي مؤثرات على الصحة على المدى البعيد.
قد تسبب الأكزيما
ان بعض المواد المضافة لها تأثير على البيئة فمثلاً بعض المواد المضافة المصنعة مثل صبغة كول تار Coal Tar Dyes والمواد الكيميائية المبيضة للمعجنات وهذه المواد تؤدي إلى تلوث البيئة حول هذه المصانع والتي تنتج الأغذية والحاوية على المواد المضافة.
ان الاتجاه إلى تصنيع أغذية تحوي مواد مضافة قليلة أو تناول أغذية ومعجنات طازجة وقليلة عمليات التصنيع وهذا مما يقلل استعمال المواد الكيميائية في التصنيع والانتاج الغذائي والزراعي والتوزيع لهذه الأغذية. الأطفال الرضع معرضون لمرض يسمى Attention deficit disorder أو ما يسمى فرط الحساسية Hyperactivity. الأشخاص الذين يعانون من الازمة او الحساسية سيحصل لهم مضاعفات خطيرة وخاصة عند تناولهم بعض المواد المضافة أو بعض الألوان المضافة النيتريت والنيترات المضافة لبعض اللحوم الحمراء قد يضاف لها النتيريت والنيترات وهي مواد مسرطنة بعض المواد الملونة لها خطورة وضارة بالإنسان مثل التيترازين وتأخذ الرقم (E102) والكينولين الأصفر يأخذ الرقم (E104) والكوسينال وتأخذ الرقم (E120) والكرمويزين ويأخذ الرقم (E122)
والأمازنث ويأخذ الرقم (E123) والبنسيو ويأخذ الرقم (E124)، والأيثروسين ورقمة (E127) الأحمر أو Red ورقمة (E128,26) وبرلنت الأزرق ورقمه (E133) والكرمل ورقمه (E150) والأسود ورقمه (E151,PN) والبني ورقمه (E154, FK) والبني ورقمه (E155, HT)
ويوجد مواد حافضة لها تأثير ضار على الانسان وخاصة بكميات عالية ولفترات طويلة مثل حمض البنزويك ومشتقاته وبوتليثرهدروكسين تلوين ورقمة (E210-219) والنيترت والنيترات ورقمها (E249-252) وبعض انواع المواد الحافظة مثل منوصوديوم جلوتامين (E621) ورقمها كذلك (E622) وكالسيوم جلوتامين (E623) وهذه لها دور في امراض الصداع وجلوتين واللكتوز لها تأثير ضار على بعض المرضى وكما نعلم ان من فوائد المواد المضافة منع خراب أو فساد الأطعمة، وبعض هذه المواد المضافة ممنوع استخدامها في الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوروبية.
العصير
وقد تؤثر على الحامل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.