فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خياط ل«الرياض»: لم نبلغ رسمياً بآلية إيقاف إرسال العاملات المنزليات.. والسفارة أنهت إجراءات 92 ألف تأشيرة
قال إن المظاهرات مستمرة أمام السفارة السعودية في جاكرتا
نشر في الرياض يوم 04 - 07 - 2011

أكد سفير المملكة لدى جاكرتا عبدالرحمن خياط أن السفارة مستمرة في إنهاء تأشيرات السفر للعاملات المنزليات قبل موعد إيقاف إرسال العمالة إلى السعودية في بداية شهر رمضان والمعلن من قبل الرئيس الاندونيسي في الوقت الذي أصدرت السعودية قرارا مماثلا بإيقاف استخراج التأشيرات للعاملات المنزليات من جاكرتا ومانيلا.
وأعلنت وزارة العمل أن قرار إيقاف إصدار تأشيرات العمالة المنزلية من الفلبين وإندونيسيا والذي بدأ الأسبوع الحالي يعود إلى بعض شروط الاستقدام في البلدين والتي تمثل تدخلا في خصوصيات الأسرة السعودية ومنها توفير رسم كروكي للمنزل ومعرفة راتب الكفيل ووظيفته والتي رفضتها وزارة العمل واعتبرتها شروطا غير مقبولة ولا تتناسب مع خصوصيات المجتمع السعودي، في الوقت الذي تقدر أعداد العمالة الاندونيسية بالمملكة بين 1.2- 1.5 مليون عامل وعاملة، ويتجاوز إنفاق الأسر السعودية على هذه العمالة 20 مليار ريال سنويا.
وقال خياط في اتصال هاتفي مع "الرياض" من جاكرتا انه لم يتم إبلاغهم في السفارة بشكل رسمي حتى الآن من الحكومة الاندونيسية حول آلية إيقاف إرسال العمالة بداية شهر رمضان سواء عن طريق الجوازات أو إيقاف إجراءات السفر في المطارات الإندونيسية.
وأشار إلى أن السفارة مستمرة في إنهاء إجراءات التأشيرات الصادرة سابقا قبل قرار الإيقاف قبل بداية شهر رمضان ولا يشمل الإيقاف العمالة الرجالية والسائقين، ووصلت أعداد التأشيرات منذ بداية العام وحتى نهاية شهر رجب 92 ألف تأشيرة.
وحول ما إذا كانت هناك مشاورات حالية بين السفارة والحكومة الاندونيسية للتباحث والتنسيق حول إعادة التعاون من جديد لإرسال العاملات المنزليات إلى السعودية قال خياط إن ذلك لم يتم حتى الآن، مبينا أن المظاهرات لا زالت مستمرة أمام مبنى السفارة وآخرها يوم الجمعة الماضية بتظاهر أكثر من ستين شخصا في مظاهرة سلمية بإذن الحكومة الاندونيسية احتجاجا على إعدام العاملة المنزلية التي قتلت كفيلتها السعودية وفقا لبيان وزارة الداخلية.
وأبان أن احتجاج المنظمات الاندونيسية لم يكن على تنفيذ حكم الإعدام لأنه حكم شرعي مستمد من الشريعة الاسلامية، بينما الاعتراض كان لعدم التنسيق والإخبار المسبق بموعد تنفيذ حكم الإعدام.
وأكد السفير السعودي بجاكرتا عدم تسجل السفارة السعودية أي حالات اعتداء على مواطنين سعوديين في اندونيسيا، والمنتظر أن يصل عددهم هذا العام إلى أكثر من 75 ألف سائح سعودي يمثلون 75% من إجمالي أعداد سياح الشرق الأوسط الوافدون إلى اندونيسيا.
وتوقع خياط في نفس السياق بأن يتم الوصول إلى اتفاقيات جديدة بين وزارة العمل ووزارة القوى الاندونيسية خلال الأيام القادمة تكفل حقوق الطرفين في ظل العلاقة الجيدة التي تجمع الطرفين والتي لم تؤثر فيها مشاكل الاستقدام الحالية وهو ما أشار له الرئيس الاندونيسي بتأكيده على أهمية ومكانة المملكة الكبيرة لدى الدول الاسلامية وتأكيداته على أن الإيقاف هو إيقاف مؤقت إلى حين التوصل إلى اتفاقية بين الجانبين تنظم عمل العمالة الإندونيسية وتحفظ حقوقها.
وكان مستثمرون بنشاط الاستقدام أكدوا أن إيقاف إصدار تأشيرات استقدام العمالة المنزلية من اندونيسيا والفلبين من قبل وزارة العمل هو قرار حكيم بعد تزايد حالات الابتزاز والشروط غير المنطقية من كلا الدولتين دون مراعاة للمصالح المشتركة بين جميع الأطراف.
وقال عيد السعد أحد المستثمرين بنشاط الاستقدام أن مكاتب الاستقدام المحلية واصلت جهودها في إنهاء استقدام آلاف العاملات المنزليات من جاكرتا قبل سريان قرار إيقاف إرسال العاملات المنزليات إلى المملكة بداية من شهر رمضان.
وأشار إلى أن علاقة مكاتب الاستقدام السعودية ونظيرتها الاندونيسية هي من طرف واحد فقط، حيث أنه من المفترض أن تكون العلاقة تقوم على الشراكة والتوازن في الوقت الذي تشتكي فيه المكاتب السعودية بحسب السعد من عدم تدريب العمالة الاندونيسية وعدم تأهيلها وعدم مبالاة المكاتب الاندونيسية بمطالب المكاتب المحلية والمتعلقة بحفظ حقوق المستقدم السعودي عند هروب العمالة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.