سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير سلمان له الدور الأبرز في تذليل جميع العقبات لجمع كل ما له علاقة بالمملكة من إنتاج فكري في مكتبة الملك فهد الوطنية
د. السالم لثقافة اليوم:
نشر في الرياض يوم 26 - 06 - 2011

يترقب الوسط الثقافي الانتهاء من مشروع الوطني لافتتاح مكتبة الملِك فهد الوطنيَّة خلال الأشهر القادمة تميزت عن باقي المكتبات العربية بحجم الانجازات التي حققتها في مجال المعلومات والنَّشر المكتبي والتَّوثيق وحفظ الإنتاج الفِكْري السعودي، وتقديم الخِدمات المعلوماتيَّة للمواطنين. ولكن السؤال الذي يطرحه المثقفون والباحثون ما الحاجة الحقيقة لتوسعة المكتبة وما الجديد الذي سوف تقدمة المكتبة بعد الافتتاح.
ثقافة اليوم التقت معالي الدكتور محمد بن سعد السالم رئيس مجلس أمناء مكتبة الملك فهد الوطنية للتعرف على ما استجد من تطوير للمكتبة.
* كانت هناك تصريحات سابقة بقرب افتتاح مبنى مكتبة الملك فهد الوطنية.. ولم يحدث؟
- لم يكن هناك تأخر بمعنى الكلمة فالسنوات الثلاث المقرر فيها الانتهاء من المشروع انتهت وهناك أعمال تنفيذية لازالت تجري على قدم وساق وبإشراف الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، إلا أن نهاية المشروع لا يعني الانتقال إليه فورا، لأن التجهيزات الداخلية أيضا وهي من الأهمية بمكان ستأخذ وقتها أيضا، ونحن لا نريد استعجال النتائج حتى يأخذ كل شيء حيزه بما يليق فيه فمعظم مكونات المبنى يتم طلبها من جهات خارج المملكة، وهنا يلزم الوقت الكافي لتوريده إلا أننا مطمئنون جدا لكون المبنى يحظى بمتابعة مباشرة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، حفظه الله، المشرف العام على المكتبة الذي لا يدخر وقتا أو جهدا ثمينا في دفع العمل إلى الأمام حيث كان سموه في آخر لقاء ترأس فيه مجلس أمناء المكتبة دائم المتابعة ويحض الجميع على الإسراع في إنجازه، والجديد للمكتبة سيكون على مستوى عال من توظيف التقنية وتوفير الخدمات وعوامل الجذب، وحتى المطاعم والمقاهي ستكون موجودة فيه، إضافة إلى الحديقة الجذابة للمكتبة، كما ستحوي المكتبة فروعاً للمؤسسات الخدمية كالبنوك وغيرها، وأنا واثق بأن المبنى سيكون تحفة فنية تتوسط مدينة الرياض يفتخر بها جميع أبناء الوطن.
* كيف يمكن الإفادة من المكتبة حاليا وهي في موقع البناء ؟
- هناك أكثر من خدمة تقدمها المكتبة للباحثين والدارسين والكتاب والمؤلفين من خلال البحث عن الدراسات والبحوث السابقة للمسجلين في مرحلتي الماجستير والدكتوراه أو من خلال إصدار أرقام الإيداع أوإيداع الكتب السعودية، هذا إضافة إلى الخدمات التي تقدمها المكتبة للباحثين من خلال موقع المكتبة الذي قام بتصميمه بعض الزملاء من الكفاءات من شباب الوطن الذين عملوا بدأب، على إخراجه بهذه الإمكانات والخدمات الكبيرة ويعكفون حاليا لتطوير الموقع ليكون بوابة معلوماتية متاحة باللغات الحية الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، وهي توفر حلاً لهذه المعاناة عن طريق توفير فهرس يحوي جميع عناوين ومحتوى الكتب والرسائل العلمية وغيرها، يذكر أن مكتبة الملك فهد الوطنية هي أول مكتبة سعودية تضع لها موقعاً على الإنترنت.
مبنى مكتبة الملك فهد الوطنية سيكون تحفة فنية تتوسط مدينة الرياض يفتخر بها جميع أبناء الوطن
* تتميز المكتبة بالنوادر المؤلفات كيف يمكن تميزها عن باقي المكتبات الأخرى التي لديها نوادر في المؤلفات؟
- هذا صحيح نحن نتكامل مع كل مؤسسات الوطن، ويجمعنا بها خدمة الوطن والمواطن إلا أننا معنيون مباشرة بهذه ربما أكثر من غيرنا على اعتبار أننا مكتبة وطنية، تجمع كل ما من شأنه ترقية هذه المجموعات فإضافة إلى ما تقتنيه المكتبة من مواد ثقافية يبلغ قرابة المليون والنصف، منها ما يزيد على 100 ألف عنوان من الكتب السعودية، يضاف إليها ما يقارب 100 ألف مخطوطة أصلية أو مصورة و20 مليون صفحة من المخطوطات، وما يربو على عشرين ألفا من المسكوكات إلى جانب الوثائق المحلية التي تقارب المليونين وثيقة، ومن أبرز المقتنيات مجموعة جامعة برنستون الأمريكية التي يصل مجموعها إلى خمسة وعشرين ألفًا من المخطوطات والمطبوعات النَّادرة المصوَّرة في العلوم العربيَّة والإسلاميَّة، إلى جانبِ عشرات المكتبات الخاصَّة، كما أنْجزت المكتبة حتَّى الآن مسح أكثر من 36 ألف مخطوطة أصليَّة ومكتبة الملك فهد الوطنية مسئولة بشكل مباشر عن حماية التُّراث الوطني المخطوط.
وهذا مشروع مهم جدا، فنحن نعلم جيدا أن ثمة مكتبات خاصة وعامة تشتمل على قدر كبير من المخطوطات علينا مستقبلا مضاعفة الجهود لتغطية كل مناطق المملكة، وهذا جهد كبير جدا يقع على عاتق مكتبة الملك فهد الوطنية ونحن نناشد كل من تتوفر لديه هذا المخطوطات أن يبادر بالاتصال على مكتبة الملك فهد الوطنية، للقيام بما يجب حيالها، فلدينا قسم خاص يعنى بترميم هذه المخطوطات ونسخها آلياً وذلك حتى لا يحرم الباحث من الإفادة منها كما أضيف لمقتنيات المكتبة عدد من المخطوطات المصوَّرة على القرص الصلب تقدر ب 2200 مخطوطة، معظمها من المخطوطات المحفوظة في المكتبات الخاصَّة في اليمن.
الشيخ عبدالله بن خميس
المكتبة تبنت كثيرًا من البحوث والدراسات، وأسهمت في تسهيل الدعم لبعض الأعمال المتخصصة
* لماذا برأيكم المكتبة غائبة عن المناشط الثقافية داخل المملكة أو خارجها..؟
- المكتبة حاضرة في كل هذه المناسبات ولكن التقصير في الإعلان عنها فهي في كل المناسبات حاضرة ولكني أعترف في الفترة الأخيرة نتيجة العمل الذي يجري في المكتبة الآن انتقلت إلى مكان مؤقت شمال الرياض فقط من اجل الموظفين وبعض الحاجات التي لا يمكن أن تؤجل وهذا لا شك جعل الظهور ليس بالصورة التي نتمناها جميعاً أما المكتبة فهي موجودة في المعارض والأنشطة ولها حضور وكان آخر ظهور لها حينما اشتركت مع جمعية المكتبات في إقامة المؤتمر الدولي الذي أقيم في مدينة الرياض قبل شهرين، وهي تشارك في كل المناسبات وربما للأسباب التي ذكرتها التي أدت إلى عدم بروز هذه الأنشطة بالشكل الذي ذكرتموه.
كما أن المكتبة تشارك في جميع المعارض الخارجية أما إقامة المعارض فهذه المهمة منوطة بوزارة الثقافة والإعلام، وقبلها كانت وزارة التعليم العالي، إلا أن المكتبة تعد أساسا في هذا الموضوع، وهناك لجنة على مستوى وزارة التعليم العالي ترتب لهذه المعارض، ثم تطلب من الجهات المشاركة فيها، ومكتبة الملك فهد هي واحدة من هذه الجهات، ولكن اعد الجميع وبعد انتقالنا إلى المبنى الجديد سنسارع - بإذن الله - في إقامة عدد من المعارض قد لا تكون دولية بحكم إنها مازالت الصلاحيات بموجب توجيهات وزارة الثقافة والإعلام، ولكن هناك معارض خاصة بالمملكة، وأخرى بالطفل وغيرها من المعارض إضافة إلى النشاط المنبري لكون ان المملكة قبلة لكثير من الزائرين والمختصين، إلى جانب أن المكتبة بصدد إقامة نشاط يخدم المكتبات في المملكة والعاملين في هذا المجال؛ لأن لها تجربة وهي المكتبة الوطنية التي نص نظامها على ان تقوم بتطوير العمل المكتبي في المملكة وكل هذا بتوجيه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين والنائب الثاني وسمو الأمير سلمان المشرف العام على المكتبة.
* ورد في تقرير المكتبة لهذا العام أن مكتبة الملك فهد الوطنية اكبر ناشر عربي في مجال المكتبات والمعلومات؟
- نعم هذا صحيح.. مكتبة الملك فهد الوطنية أصدرت حتى الآن ما يفوق الثلاث مئة كتاب متخصص في مجال المكتبات والمعلومات وهذا الرقم لم تصل اليه اكبر مراكز المعلومات والمكتبات في العالم العربي وقد لا أبالغ إذا قلت إنها تفوق بعض مراكز المعلومات الأجنبية، وتتوزع هذه الإصدارات على ثلاث سلاسل متخصِّصة في علوم المكتبات والمعلومات، تهتمّ في مضمونها بنشر المؤلَّفات والدّراسات التي تتناول تطْوير المكتبات والمعلومات في الممْلكة. كما تُعْنى بنشر الدراسات والبحوث في إطار علم المكتبات والمعلومات بشكْلٍ عام. إضافة إلى اهتمامها بنشْر الببليوجرافيات والكشَّافات والفهارس والأدلَّة، وهي أدوات حصْر للإنتاج الفكري قديمة وحديثة. بالإضافة إلى السلسلة الرابعة التي تعْنى بالدِّراسات والبحوث التي تؤرِّخ وتوثق للحياة الفكريَّة والثقافية للممْلكة قديمًا وحديثًا.، حتى إن بعض إصدارات المكتبة مقررة على طلبة الجامعات في كثير من الدول العربية، وتشهد هذه الكتب المتخصصة إقبالا كبيرا من قبل المتخصصين والمهتمين، حتى أن بعضها طبع اكثر من طبعة في اقل من سنة واحدة، وهذا مؤشر على أهمية ما تقدمه مكتبة الملك فهد لوطنية في الحقل المعرفي، فهي لا كما توصف بأنها خزانة للكتب فحسب، بل هي منارة للعلم والمعرفة وعند الانتقال إلى المبنى بعد الانتهاء من التوسعة إن شاء الله سيتأكد الجميع من ذلك، كما لا ننسى دور المكتبة المعرفي او التقني في ضبط تقنية المعلومات من خلال الببليوغرافية السعودية ومراجعة رؤوس الموضوعات.و مداخل الهيئات وتقنينها.
والمنهج المتكامل للتَّصنيف والفهرسة، والمشاركة في نشاطات التدريب وتقديم الخدمات الاستشارية لبعض المكتبات، كما قامت المكتبة بدوْرِها الكبير في تعزيز الدِّراسات ودعْمها، وتطوير معايير تتعلَّق بالنشر والتَّنظيم والتَّخطيط، وبثّ المعلومات المهنيَّة والتَّرجمة من اللغات الأُخرى إلى العربيَّة؛ لذا فقد تبنَّت المكتبة كثيرًا من البحوث والدِّراسات، وأسْهمت في تسْهيل الدَّعم لبعْض الأعْمال المتخصِّصة. ولا ننس مجلَّة مكتبة الملك فهد الوطنية، وهي مجلَّة نصف سنويَّة محكمة تعْنى بالدِّراسات والأبحاث، وعروض الكتُب الخاصَّة بمجال المكتبات والمعلومات.
ونشْرة الإيداع السعودي التي تغطي الأوْعية المسجَّلة والمودعة لدى إدارة التَّسجيل والتَّرقيمات الدوليَّة في المكتبة، وعلى الرغم من انقطاع بعض المهام البحثية المباشرة بسبب التوسعة إلا أن مكْتبة الملك فهد الوطنيَّة لا تزال تضطلع بدوْرِها الرَّائد مكتبة وطنيَّة تُساهم في الحفاظ على تراث الممْلكة العربية السعوديَّة، وتزويد الباحثين في مجال المعلومات والببليوجرافيا بالدراسات والأبحاث الهامَّة.
* هل للمكتبة دور في مكافحة الإرهاب؟
- ذكرت في تصريح سابق لي أن المكتبة جزء لا يتجزأ من هذا الوطن الذي يقف بكل قوة في وجه الإرهاب الذي أصبح يمثل هاجسا لكثير من مناطق العالم، وليس المملكة وحدها مع العلم أن المملكة قدمت أنموذجاً يحتذى في تحجيم الإرهاب ومعالجته، حتى أصبحت الوسائل التي استخدمتها المملكة محل الطلب من الآخرين ليستفيدوا منها في مواجهة الإرهاب الفكري، والمكتبة تعي هذا الدور وتهتم بكل ما يكتب وتشجع الباحثين والمؤلفين والدارسين لبحث هذه الظاهرة وتقديم الحلول الناجعة لحماية أنبائنا وبناتنا ومجتمعنا من هذا الداء الخبيث.
* لم يكن هناك مكتبة نسائية ومكتبة أطفال في مكتبة الملك فهد الوطنية الا تعتقد بأن هذا يحد من دورها؟
- ستكون ضمن التوسعة الجديدة للمكتبة وقد صمم في المبنى الجديد مكانا جميلا ومهيأ ويليق بالمرأة السعودية ويحافظ على خصوصيتها.كما أعدت قاعة للطفل تواكب مداركه الذهنية واحتياجاته.
* بودنا لو نعرف هل ثمة علاقات وثيقة بين المكتبة مع المكتبات الدولية؟
- نعم هناك تعاون وثيق جدا مع كل المنظمات والهيئات ذات العلاقة بالمكتبات والمعلومات.. كما ان المكتبة تشارك في كل المؤتمرات الدولية والمحلية ذات العلاقة كما انها تدعمها بشكل مباشر كما دعمت جمعية المكتبات والمعلومات السعودية لإقامة مؤتمرها المنعقد في الرياض السنة الفائتة.. وفي وقت سابق خصصت لها مقرا داخل المكتبة.
* برأيكم وخلال هذه السنوات الفائتة هل استطاعت المكتبة تحقيق كل هذه الأهداف؟
- لا نستطيع الادعاء بأن المكتبة حققت كل أهدافها التي ينص علي نظام المكتبة فهناك مسؤوليات كبيرة.. المكتبة في جانب اقتِناء الإنتاج الفكْري السعودي، وتنظيمه وضبْطه وتوثيقه، والتَّعريف به ونشْره. قطعت شوطا كبيرا لا يمكن إغفاله.. وكانت لجهود الأمير سلمان أمير منطقة الرياض والمشرف العام على مكتبة الملك فهد الوطنية الدور الأبرز في تذليل كل الصعوبات حتى قطعت المكتبة شوطا بعيدا في هذا المجال حتى استطاعت جمْع كل ما ينشر داخل المملكة، وما ينشره أبْناء المملكة خارجها، وما ينشر عن المملكة، وما يعدُّ من الموضوعات الحيوية للمملكة من إنتاج فكْري عالمي. وجمع كتُب التُّراث والمخطوطات والمصوّرات النَّادرة والمطبوعات والوثائق المنتَقاة، وبالأخصِّ ما له علاقة بالحضارة العربيَّة الإسلاميَّة. وتسْجيل ما يودع لديها وفقًا للأنظمة، وإصْدار الببليوغرافية الوطنيَّة والفهارس الموحَّدة، وغيرها من أدوات التَّوثيق. وإنشاء قواعد للمعلومات الببليوغرافيَّة. وتقديم الخدمات والدِّراسات المرجعيَّة للأجهزة والهيئات الحكوميَّة والخاصَّة. الا أن الجهود القادمة التي يجب أن تركز فيها المكتبة وتتوسع فيها وهي جزء من مهامها التي ينص عليها النظام تتعلق بإقامة معارض الكتب والنَّدوات والمؤتمرات. وتَمثيل المملكة في اللقاءات والمؤتمرات في مجال اختصاصِها.
والتعاون وتبادل المعلومات والمطبوعات مع المكتبات والهيئات والمنظمات الدولية. وتقديم الدراسات الاستشارية والتدريب
وقيادة وتطوير أعمال وخدمات المكتبات ومراكز المعلومات. وهذه المسؤوليات من الأهمية بمكان الالتفات إليها وقد ألفت في المكتبة اللجان الخاصة بهذا الصدد لدراسته وتقديم المشورة للعمل على تحقيقه بالتعاون مع كافة مؤسسات الدولة المعنية بهذا الجانب.
* تتميز مكتبة الملك فهد الوطنية بمجموعاتها الخاصة.. لو حدثتمونا عنها قليلا؟
- أود في البداية أن أترحم على الشيخ الأديب الفاضل عبدالله بن خميس رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته فقد كان من أوائل المباركين والمغتبطين بمكتبة الملك فهد الوطنية، حيث قدم مكتبته كاملة للمكتبة وتردد عليها مرارا حيث وضعت مكتبته العامرة في ارفف تليق بها كما فعل بمكتبة الشيخ محمد بن عبدالعزيز المانع، والشيخ عثمان بن حمد الحقيل، والأديب محمد حسين زيدان، وفوزان بن عبدالعزيز الفوزان، ومكتبة المؤرخ سعد العبدالله الجنيدل، والمكتبة تضم إلى هذه المكتبات المنتسبة لأسماء مرموقة في عالم الفكر والأدب عشرات من المكتبات الخاصَّة، والمكتبة لم تتوقف ولا تزال تستقبل العديد من الإهداءات من مثقَّفين ومؤلِّفين، مثل مجموعات الشَّيخ عثمان بن عبدالعزيز الأحمد، والشيخ عبدالمحسن المحيسن، والدكتور يوسف إبراهيم السلوم، وغيرهم الكثير. ولا ننسى أن المكتبة قد خصصت قاعة للوثائق والكتب العثمانية لما لها من أهمية قصوى لدى الباحثين لارتباط الجزير العربية تاريخيا بها.
* أخيرا أعلنتم في وقت سابق عن افتتاح فروع للمكتبة ماذا تم عن ذلك؟
- نعم نحن نطمح جديا بافتتاح فروع للمكتبة الوطنية في كل مناطق المملكة لتصل إلى 13 فرعا أولها في المنطقتين الشرقية والغربية، وذلك بهدف تخفيف عناء سفر المستفيدين للوصول إلى مقر المكتبة في الرياض، فنظام المكتبة يسمح بافتتاح فروع من أجل التسهيل على الباحثين والمودعين للإنتاج الفكري». والدولة قادرة ولله الحمد على تلبية احتياجات الوطن من المكتبات.
ونحن في مجلس أمناء المكتبة نترقب إصدار الموافقة بافتتاح أول فرعين للمكتبة في المنطقة الغربية والمنطقة الشرقية - إن شاء الله تعالى - وأنتهز هذه الفرصة لأرفع أصالة عن نفسي ونيابة عن مجلس أمناء مكتبة الملك فهد الوطنية والعاملين فيها والمستفيدين من خدماتها أسمى آيات الشكر والامتنان إلى مقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني، وسمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والمشرف العام على المكتبة، لدعمهم المستمر للمكتبة حتى أصبحت ولله الحمد واحدة من أهم المكتبات الوطنية على المستويين العربي والدولي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.