أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شوارعنا المتهالكة بحاجة إلى معالجة سريعة وليس ردوداً إنشائية!
بعضها مر عليه عشرون عاماً بدون صيانة..

نشرت صحيفة «الرياض» في عددها رقم 15646 بتاريخ 22/5/1432ه رد وزارة النقل بعنوان (تعقيباً على مقال بدر الأحمد.. وزارة النقل: حفريات الشوارع ليست من مسؤوليتنا والنقل العام في طور التطوير) وذلك رداً على ما ورد في مقال بدر الأحمد المعنون (سئمنا اهمالكم يا وزارة النقل) وقد أشار رد مدير عام العلاقات العامة في الوزارة إلى أن معظم الموضوعات التي تطرق إليها الأحمد لا تتبع وزارة النقل فالطرق والشوارع التي استشهد بها الكاتب لا تتبع للوزارة.
ورداً على تعقيب الوزارة المشار إليه سابقاً فإنني أضع هذه الملاحظات لمجموعة من الطرق والشوارع التابعة لوزارة النقل داخل مدينة الرياض.. ففي الوقت الذي يشهد فيه الجميع لجهود الوزارة في ايجاد بنية تحتية قوية في مجال الطرق على مستوى المملكة، ومع ما يبذل من جهد.. فإن هناك بعض الطرق داخل مدينة الرياض بحاجة لالتفاتة عاجلة من قبل الجهة المختصة بوزارة النقل خاصة انها لم تتم عليها عمليات الصيانة منذ انشائها وبعضها تجاوز عمرها الإنشائي العقدين وأكثر.
وفيما سبق قامت كل من أمانة منطقة الرياض، والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بصيانة ما يخصهما في طريق الملك فهد من إعادة أعمال السفلتة والدهانات الأرضية واللوحات الإرشادية. فإن ما يخص وزارة النقل في هذا الطريق لم تتم عليه أية أعمال صيانة منذ انشائه، فإذا كانت معظم طبقة الاسفلت في هذا الطريق جيدة نتيجة عدم تعرضها لأعمال حفريات إلا أنها تعاني من اختفاء الخطوط الأرضية ذات اللونين الأبيض والأصفر ولم يتبق من حدود مسارات السير سوى عيون القطط التي لها ما يزيد على عشرين عاماً وانتهت فعاليتها تماماً دون استبدالها مما يحتم إعادة تجديد دهان الخطوط الأرضية وتركيب عيون قطط جديدة. ويبرز هذا السوء أيضاً في مسارات الخدمة في معظم طرق الخدمة السريعة التابعة للوزارة في مدينة الرياض التي يحتاج بعضها إلى إعادة سفلتة الطبقة السطحية ومعظمها إلى إعادة دهان الخطوط الأرضية التي لم يتم تجديدها منذ انشائها ولم يتبق سوى عيون القطط ايضاً التي انعدمت فعاليتها الضوئية العاكسة. وأصبحت مسامير بارزة تترصد بإطارات السيارات ومن أبرز الطرق التي تحتاج لصيانة عاجلة.. تتمثل بإعادة السفلتة وبعضها بتجديد الدهانات الأرضية وعيون القطط وهي على سبيل الذكر:
- طرق الخدمة في ميدان القاهرة خاصة أمام مستشفى المركز الطبي التخصصي.
- معظم طرق الخدمة بطريق الملك فهد خاصة ما بين طريق الملك عبدالله وطريق العروبة. وما بين طريق الملك عبدالله وطريق الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد وكذلك طريق الخدمة شمالاً تحت جسر أسواق عتيقة وهو تقاطع طريق الملك فهد مع طريق الأمير محمد بن عبدالرحمن وشارع السويدي.
- المخرج المؤدي إلى طريق الملك فهد شمالاً من الدائري الشمالي.
- معظم طرق الخدمة في طريق مكة المكرمة خاصة ما بين طريق الملك خالد وشارع أم الحمام العام، وطريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول إلى طريق التخصصي. ومن الطريق الدائري الشمالي شرقاً إلى طريق الملك فهد. وكذلك ما بين شارع العليا وطريق الأمير عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي (الضباب سابقاً) وصولاً إلى طريق الملك عبدالعزيز.
- طرق الخدمة في طريق خريص وغيرها مما يستوجب أن تقوم الوزارة بادراج طرق الخدمة بشكل عام في برنامج صيانة عاجل أسوة بما تقوم به الأمانة والهيئة، حيث إن هذه الطرق تشهد كثافة مرورية عالية تتطلب أن تكون على مستوى عال من الجودة.
ومما يلاحظ كذلك على طرق الوزارة في مدينة الرياض ضعف مستوى الإنارة نتيجة قلة الصيانة وليس بهدف الترشيد كما سبق أن صرحت به الوزارة، خاصة وأن العديد من وحدات أو أعمدة الإنارة التي تتعطل أو تتلف لأي سبب لا يتم تركيب بديل لها خاصة في الانفاق كما هو الحال في انفاق طريقي مكة المكرمة وخريص، ونفق تقاطع طريق التخصصي مع طريق مكة المكرمة وتقاطع طريق الملك فهد مع الدائري الشمالي، وفي تقاطع طريق الملك خالد مع شارع الأمير نواف بن عبدالعزيز أمام الجسر المؤدي إلى حي السفارات، وإنارة الأجزاء السفلية للجسور في معظم التقاطعات الرئيسية خاصة في ميدان القاهرة، وجسر طريق العروبة مع طريق الملك خالد، وجسر طريق التخصصي مع الدائري الشمالي وكذلك تركيب أعمدة إنارة في الجزء الواقع بين جسري النهضة والخليج بطريق مكة المكرمة غرباً أمام مكاتب تأجير السيارات، ويكفي أن يقوم مهندسو الصيانة بالوزارة بالاطلاع على وضع الانارة في نفقي تقاطع طريق الملك فهد مع طريق المعذر (نفق وزارة الداخلية) وطريق العروبة للدلالة على مستوى الصيانة المتردي.
ومن جوانب الطرق التي تحتاج إلى معالجة سريعة لزيادة الأمان فتحات الخروج أو الدخول من وإلى الطريق، ورغم جهود الوزارة في تركيب بعض اللوحات الإرشادية للدلالة على اتجاه الطريق، إلا ان الوضع القائم يحتاج إلى معالجة جذرية لزيادة السلامة لهذه الفتحات ومنها على سبيل المثال فتحة الدخول إلى طريق الملك فهد بعد مبنى جوازات الرياض، وفتحة الدخول إلى طريق مكة المكرمة غرباً بعد تقاطعه مع شارع الأمير عبدالعزيز بن جلوي (الضباب سابقاً) حيث يحتاج الوضع إلى استبدال عيون القطط التالفة وتركيب بديل جديد لها ودهان عاكس لبلاط أرصفة هذه المواقع ورفع مستوى الرصيف لمنع الفوضويين من الدخول عنوة إلى الطريق عبر صعود هذه الأرصفة نتيجة انخفاض مستوى البلاط.
إن التطرق إلى هذه الملاحظات لا يعني مطلقاً التقليل من جهود الوزارة بل هو تكملة لدور التعاون المطلوب بين الوزارة والمواطنين الذين تسعى الوزارة بكل امكاناتها لتيسير متطلبات حياتهم في مجال اختصاصها. وكمحب لعاصمتنا الغالية أتمنى ويتمنى الكثيرون أن ترد الوزارة على هذه الملاحظات بمعالجتها سريعاً وعدم الاكتفاء برد إنشائي من قبل إدارة العلاقات العامة يحمل الكثير من كلمة (سوف) و(خطط وبرامج مستقبلية).
ولرياضنا العزيزة تحيتي وتقديري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.