رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«إيوان» تباشر البيع في مشروع الفريدة السكني شمالي جدة
بعد حصولها على رخصة البيع على الخريطة.. وبدء البناء في المرحلة الأولى من الفلل
نشر في الرياض يوم 11 - 06 - 2011

تدخل شركة ايوان العالمية للاسكان - احدى كبرى شركات التطوير الاسكاني في المملكة، في معرض سيتي سكيب جدة في دورته الثانية، راعيا مؤسسيا لتحمل بشائر خير للاسر السعودية الراغبة في التملك في أحياء سكنية مكتملة الخدمات في جدة.
شركة إيوان التي تأسست بمبادرة عدد من المؤسسات والشركات ورجال الأعمال، في مقدمتهم المؤسسة الاسلامية لتنمية القطاع الخاص التابعة للبنك الاسلامي للتنمية، وشركة النمو العقارية، والمؤسسة العامة للتقاعد، وبنك الاستثمار الدولي، اضافة الى مجموعة من الشركات الكبرى وتسع عشرة شخصية من رجال الاعمال المميزين.. تدخل منصة سيتي سكيب هذا العام، بعد ايام من حصولها على رخصة البيع على الخريطة للمشروع التي تخول الشركة رسمياً بدء نشاط التسويق والبيع للوحدات السكنية المكونة للمشروع.
وشدد الرئيس التنفيذي لشركة ايوان المهندس فهد المطوع في حواره ل «الرياض» على أن الشركة ماضية في تنفيذ استراتيجيتها الرامية الى توطين وحدات سكنية تناسب ذوي الدخل المتوسط، وسوف تضع جميع زوار المعرض أمام آخر ما وصل إليه مشروع الفريدة شمالي جدة، حيث بدءت أعمال البناء في المرحلة الاولى منذ عدة أشهر، وتم الانتهاء من عينات الفلل المكونة للمشروع، اضافة إلى مركز المبيعات في مقر الشمروع شمالي جدة.
* تشارك شركة إيوان العالمية للإسكان في معرض سيتي سكيب جدة هذا العام في مشروع الفريدة.. هل يمكن ان تلقي الضوء على هذا المشروع السكني؟
- كما يعلم الجميع أن مشروع الفريدة الذي يقع شمال جدة على مساحة تزيد على 1.1 مليون متر مربع، يضم 2088 وحدة سكنية (فلل)، ويعد من أكبر المشاريع السكنية في المنطقة، وفي ذات الوقت فإن المشروع يعد تجريدة متفردة لتشييد حي متكامل الخدمات يخدم شريحة متوسطي الدخل وينفذ على عدة مراحل.
وسوف يوفر المشروع - في حال اكتماله - المتطلبات الأساسية للحياة بأسلوب راقٍ وانسيابية نادرة توفر الهدوء والراحة، إضافة إلى شكل معماري جميل من الخارج يكون إضافة ثرية للشكل العام، أما التصاميم من الداخل فقد اعتمدت بناء على المتطلبات الأساسية للبيئة السعودية. وكذلك فإن المشروع سيخلق مناخاً اجتماعياً ملائماً للعادات الاجتماعية القيمة في المجتمع السعودي يتناسب وأحد أهم توجهات الدولة في التنمية العقارية بالمملكة.
وقد اتمت الشركة أعمال تهيئة الموقع والانتهاء من تسوية الأرض والتسوير وتشييد مركز المبيعات للمشروع الذي سيتولى استقبال الشريحة المستهدفة من راغبي التملك في المشروع، ويضم موقع المشروع نماذج من الفلل التي بدأنا بطرحها للبيع المبكر. كما باشرت الشركة العمل في المرحلة الاولى للمشروع التي تضم بناء 374 وحدة سكنية، بعد أن تم الحصول على رخصة البناء من أمانة مدينة جدة.
* وماذا عن البيع والاسعار للوحدات السكنية في مشروع الفريدة؟
- كما أوضحت سابقاً أن الشركة تستهدف ذوي الدخل المتوسط، التي يمكنها أن تستفيد من برامج التمويل الاسكاني المتاحة للتملك المبكر في المشروع، خاصة بعد أن حصلت الشركة على رخصة البيع على الخريطة للمشروع والتي تخول الشركة رسمياً بدء نشاط التسويق والبيع للوحدات السكنية المكونة للمشروع.
وتشكل هده التراخيص وانطلاق أعمال البناء عامل ثقة لدى المواطنين والمستثمرين الذين سيتمكنون ابتداءً من هذا الشهر من زيارة مركز المبيعات في موقع المشروع حيث يمكنهم متابعة مراحل أعمال الإنشاء عن قرب والاطلاع على مخططات المشروع والنمودج المتكامل للوحدات السكنية وعلى البرامج التمويلية المتاحة.
وبهذه المناسبة أكرر شكري لمعالي وزير التجارة والصناعة عبدالله بن أحمد زينل لموافقته الكريمة ولدعمه شركات التطوير العقارية لتعمل بجد على تنفيذ القرارات الملكية لبناء الوحدات السكنية تلبية لحاجات المواطنين الراغبين بتملك المنازل.. والشكر موصول لأمانة مدينة جدة لمنح المشروع رخصة البناء وللاهتمام التي توليه الأمانة لتطوير البنية التحتية خصوصاً شمالي جدة.
* من المعلوم أن التمويل العقاري اكبر تحد يواجه المطور العقاري.. كيف استطعتم التغلب على عقبة التمويل؟
- هذا صحيح.. وادراكاً منا لهذه المعضلة، اتجهنا منذ وقت مبكر للتعاون مع المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص التابعة للبنك الإسلامي للتنمية، حيث أثمر هذا التعاون عن تأسيس شركة للمشروع تحت اسم شركة إيوان الفريدة تتولى إدارة المشروع وتم الإعلان عنها مؤخراً، وكذلك توفير التمويل اللازم للمشروع، وتتولى الشركة حالياً إدارة مشروع الفريدة وتوفير كافة السبل لتنفيذه وتطويره حسب الخطط المعدة سابقا، في حين تتولى شركة إيوان العالمية للإسكان أعمال التطوير وتسويق المشروع، وبالرغم من ذلك فلايزال التمويل يمثل عقبة رئيسية أمام المطورين ويتطلب تدخل الجهات المختصة لتطمين وتحفيز البنوك وشركات التمويل بالتعامل بإيجابية وتفاعل مع القطاع الخاص.
مشروع الفريدة يعزز من جاذبية منطقة شمالي المحافظة واستقرار الأسعار وتخفيف الضغط السكاني داخل جدة
* ما الابعاد الاخرى لمشروع الفريدة، خلاف التوطين الاسكاني للمواطنين؟
- لاشك أن المشروع سيسهم في تحقيق العديد من المزايا والفوائد التي ستعود على المحافظة والمنطقة بشكل عام لكونه يضم الآف الوحدات السكنية وفي منطقة لم تكن إلى وقت قريب من المناطق الجاذبة ويراها كثيرون في أطراف جدة، اضافة إلى أن المشروع من أهم المشروعات التي تجسد الحي السكني بكامل خدماته، ونرى أن مشروع الفريدة بكل محتوياته، وافكار التطوير، والخدمات، وحتى التمويل والبيع المبكر، سيكون حافزا لمستشمرين آخرين إلى المبادرة في تطوير مشاريع مماثلة ما يسهم في حل مشكلة توفر الوحدات السكنية وزيادة العرض وفتح الباب أمام متوسطي ومحدودي الدخل للتفكير جديا في التملك في مثل هذه المشاريع. إضافة إلى دوره الايجابي الذي سينعكس على استقرار الأسعار، إحياء المناطق المجاورة وكذلك تخفيف الضغط السكاني داخل المحافظة.
* إلى أي مدى يحفزكم هذا النجاح المبكر إلى تطبيق التجربة في مدن أخرى؟
- إلى حد كبير جداً.. ونحن بالفعل أكملنا الدراسات النهائية لمشروع (الجوان) شمال شرقي الرياض على مساحة 2.136 مليون متر مربع ويضم 4500 وحدة سكنية وهو عبارة عن حي سكني متكامل الخدمات سينفذ بأسلوب عصري يخدم شريحتها المستهدفة وهم متوسطو الدخل؛ ويجري حالياً مراجعة أمانة الرياض للحصول على التراخيص المطلوبة.
وأحب أن أشير هنا إلى أننا في شركة ايوان العالمية للاسكان نرحب بجميع الجهات الاستثمارية من رجال أعمال ومستثمرين وبنوك وشركات تمويل لمن يرغب منهم المشاركة في مشروع الرياض، أو أي من مشاريعها المستقبلية وضمن رؤيتها وأهدافها الاستراتيجية وستقوم الشركة خلال العام المقبل بإذن الله بالإعلان عن تفاصيل المشروع وفتح باب المشاركة للجهات الاستثمارية الراغبة في الاستثمار في هذا المشروع.
* بعد أن بدأت الشركة مشروع ايوان في جدة، والجوان قريباً في الرياض.. هل تخطط لتنفيذ مشاريع أخرى؟
- شركة ايوان العالمية للاسكان لديها توجه لتنفيذ مشاريع اسكانية لشريحتها المستهدفة وفي جميع مناطق المملكة متى توفرت الفرصة للشركة وحسب ما يتفق ورؤيتها وأهدافها، خاصة مع تنامي الحاجة إلى منتجات سكنية تناسب الشريحة الاكبر من طالبي المساكن في مدن المملكة الكبرى.
* ما هدف الشركة من اقامة الأحياء السكنية؟
- من اهداف الشركة تطوير الاحياء السكنية على شكل احياء متكاملة الخدمات بهدف تقديم المشاريع باسلوب عصري يتواءم مع احتياجات الساكنين في هذه الأحياء وتأمين كافة الخدمات التي يحتاجونها كما ان اقامة مثل هذه الاحياء سيسهم بلا شك في تخفيف الضغط على المدن الرئيسة من ناحية الحركة المرورية وتقديم احياء جاهزة تتوفر فيها خدمات البنية التحتية من ماء وهاتف وكهرباء وصرف صحي إضافة الى ايجاد فرص العمل للسعوديين، وايضا من المهم تنفيذ العمل التكاملي من خلال تنفيذ التصاريح والخدمات لهذه الوحدات مجتمعة بدلا من تنفيذها فرديا واهمية توفير الوقت والجهد والمال لكافة الاطراف المواطن والحكومة وشركات التطوير ومايتبعها من انشطة.
* وماذا عن مشاريع الشركة.. هل لها هدف محدد؟
- نعم بالتأكيد.. حيث إنها أهم أهداف مشاريع الشركة تتلخص في تحسين مفهوم التطوير العقاري في المنطقة وذلك باستخدام الطرائق المبتكرة في تطوير الأراضي الخام وتجهيزها وبناء وحدات سكنية عليها بدلاً من بيعها كقطع أراض للمستثمرين أو المستفيدين الذين يتعين عليهم بناؤها أو الاستعانة بآخرين لبنائها، ما يعني تكاليف إضافية ويؤدي بالتالي إلى زيادة سعر الوحدة السكنية على المستفيد النهائي.
كما ان المشاريع ستخدم شريحة متوسطي الدخل بدلاً من الشريحة عالية الدخل التي تركز أغلب الشركات على خدمتها ما يساعد في الإسهام في التخفيف من مشكلة نقص الوحدات السكنية في المملكة وذلك عن طريق مساعدة أصحاب الدخل المتوسط في الحصول على مساكن تتناسب مع دخلهم وقدرتهم على الدفع.
* أخيراً كيف تقوّم واقع سوق الإسكان في المملكة؟
- لاشك أن سوق الاسكان من الناحية الاستثمارية مجد وآمن على المدى البعيد؛ نظرا للحاجة المتزايدة إلى منتجاته.. نحن اليوم ندخل العام 2012 وأكثر من 50 في المائة من المواطنين لا يمتلكون مساكن خاصة بهم، بل يعيشون في منازل مؤجرة، معولين على الدعم الحكومي الذي توج بقرارات ملكية اعلنها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله لتحقيق الرفاه للمواطن وحصل القطاع العقاري على نصيب الاسد من هذه القرارات، ثم تبعت هذه الأوامر، إقرار منظومة التمويل العقاري ويأتي على رأسها الرهن العقاري؛ من قبل مجلس الشورى..
ومن المنتظر أن يتجاوب القطاع العقاري ايجابيًّا مع الأوامر الملكية التي ضخت مئات المليارات، وخصصت وزارة لتعني بشؤون الإسكان وحل مشكلاته، هذا إضافة إلى الميزانية الحكومية للعام الحالي التي خصصت 35 في المائة من إجمالي 475 مليار ريال، ما قيمته 235 مليارا لتنفيذ المشاريع.
والقارئ الجيد للحاجة السكنية يدرك أن جل الاحتياج المقدر سنوياً بأكثر من 200 ألف وحدة سكنية، هي من شريحة ذوي الدخل المتوسط، التي تسطيع التملك - عندما تجد وحدات سكنية تناسبها - عن طريق برامج التمويل الاسكاني العديدة التي تقدمها البنوك المحلية وشركات التمويل العقاري المتخصصة، وهذا تحديداً هو ما نسعى - بأذن الله - إلى تحقيقه في شركة ايوان العالمية للاسكان، من خلال توطين وحدات سكنية تناسب ذوي الدخل المتوسط.
وعلى مستوى القطاع العقاري عموماً أتوقع أن يشهد القطاع في المملكة نمواً غير مسبوق، حيث ستوفر آليات التمويل العقاري للشركات المطورة والراغبين بشراء منتجاتها الوسائل التمويلية لتلبية الطلب المتنامي على المنتجات السكنية، كما أتوقع زيادة عناصر السوق العقارية من شركات مطورة وأخرى ممولة إضافة لشركات التقويم وإدارة أملاك كماً ونوعاً. وارى أن هذا السوق اصبح من اكثر الاسواق جاذبية للمستثمرين، وهو ما يفضي لتحولها من الطابع الفردي غير الاحترافي إلى الطابع المؤسساتي النشط الذي يضمن تحقيق الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية للصناعة العقارية المتطورة. وتعد الموافقة على أنظمة التمويل العقاري في فترة قياسية يعكس رغبة القيادة الجادة في وضع حلول لإنهاء أزمة السكن في المملكة.
تعريف بشركة إيوان العالمية للإسكان
شركة إيوان العالمية للإسكان شركة سعودية مساهمة مقفلة، تم تأسيسها بمبادرة عدد من المؤسسات والشركات ورجال الأعمال، في مقدمتهم المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص التابعة للبنك الإسلامي للتنمية، وشركة النمو العقارية التابعة لمجموعة سدكو القابضة، والمؤسسة العامة للتقاعد، وبنك الاستثمار الدولي. إضافة إلى مجموعة من الشركات الكبرى ورجال الأعمال المميزين، وقد حصلت على الترخيص كشركة مساهمة في ديسمبر 2007 برأسمال 400 مليون ريال ومقرها جدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.