«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخضروات الورقية الطازجة غنيّة بالألياف وبالماء والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم في الصيف !
نشر في الرياض يوم 31 - 05 - 2011

تتسبب درجات الحرارة المرتفعة في الصيف بسرعة التعرق وفقدان سوائل الجسم، ولذا يزداد الشعور بالعطش والاحساس بالتعب. وإليكم النصائح التالية للشعور بالانتعاش ولإرواء العطش بطريقة صحيّة:
- حاول قدر الإمكان التخلص من عادة إرواء العطش بشرب المشروبات الغازيّة أو شرب العصيرات المليئة بالسكر. وبدلا من ذلك تناول الكثير والكثير من الماء. ولكي تجعل شرب الماء جذاباً ضع في الثلاجة جكاً من الماء به شرائح من اللومي او الليمون وبعض أوراق النعناع (بدون إضافة السكر)، وتناول منه كلما شعرت بالعطش. أو حضّر مشروب الشمام بماء الورد او الزهر وذلك بخلط لب الشمام بالخلاط وتصفيته وتخفيفه بالماء وإضافة بضع قطرات من ماء الورد أو الزهر (بدون سكر أيضاً) وضعه في البراد واشرب منه خلال اليوم. أو حضّر شاي أعشاب (بدون سكر) وذلك بصب ماء مغلي على أوراق الزعتر البري أو الكركديه (الغجار) أو البابونج أو الزهورات أو النعناع (لكل كأس كبير مقدار ملعقة صغيرة من الأعشاب) واتركه ليبرد ثم خففه بالمزيد من الماء البارد وتناوله أثناء اليوم. وقد تبدو تلك المشروبات بدون طعم بسبب عدم إضافة السكر، ولكن تكرار تناولها يجعل التعوّد على مذاقها والاستمتاع بها أسهل.
- يسبب التعرق فقدان المعادن، فحتى الكالسيوم يُفقَد عن طريق التعرّق. فحاول تعويض ما تفقده من معادن عن طريق تناول الخضراوات الورقيّة الطازجة الغنيّة بالماء وبالمعادن مثل البقدونس والكسبرة والخس والجرجير والرجلة الخ.
- يمكن ايضاً تعويض ما يفقده الجسم من معادن وتوفير ما يحتاجه من بروتين عن طريق تناول شوربة غلي العظام (تُغلى العظام من اللحوم او الدواجن او الأسماك في الماء لفترة ثلاث ساعات تقريباً) الغنية بالمعادن المهمة مثل الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم، والتي يفقدها الجسم بالتعرق.
- قلل من السكريات لأن الاكثار منها مع التعرق بسبب حرارة الجو العالية يخلق وسطا مناسبا لنمو الفطريات التي تسبب التهاب المناطق التناسلية.
- وللإيفاء بحاجة الجسم من السكريات الطبيعية ومن الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة تمتّع، باعتدال، بتناول فواكه الصيف الطازجة مثل التوت والكرز والعنب والرطب والفراولة والشمام والحبحب والطماطم (الطماطم من الفواكه وليس من الخضراوات).
- تجنّب الأطعمة الدسمة والمقلية في الصيف وركّز على تناول أطعمة خفيفة كالخضراوات المشوحة بسرعة (على الطريقة الصينية)، أو المسلوقة بالبخار. وبالنسبة للحوم بشكل عام تجنب الإكثار منها خاصة الحمراء، ولا تغفل عن حاجتك من البروتينات وذلك بتناول البقول التي لها تأثير مبرّد مثل الماش وحبوب اللوبياء الجافّة والمكسرات النيئة.
- قلل قدر المستطاع من تناول منتجات الألبان خاصة القشطة والأجبان لغناها بالدهون أولاً ولأنها تزيد من تكوّن البلغم.
- قلل من التوابل الحارة كالفلفل الأسود والفلفل الحار، وتبّل طعامك بعصير الليمون أو بمقادير قليلة من الخل البلسمي أو خل التفاح.
- تجنب التخمة، فالاكثار من الطعام يتطلب المزيد من العصارات الهاضمة التي تقوم على الماء.
- لا تترك الطعام خارج البراد لمدة طويلة في الصيف لأن الطعام يفسد بأسرع مما تتصور بسبب ارتفاع الحرارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.