الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سياحة الأحساء تنفذ ورشة خطة التنمية السياحية وجاهزية مسارات 1432-1435ه
فريق ميداني لتقييم جاهزية المسارات والخدمات المقدمة من القطاعين
نشر في الرياض يوم 16 - 05 - 2011

نفذ فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالاحساء وبحضور وكيل المحافظة خالد بن عبدالعزيز البراك و ضمن سلسلة حلقات " تمكين " ورشة إعداد الخطة التنفيذية للتنمية السياحية وجاهزية المسارات بالأحساء للسنوات 1432-1435ه .
واستهلت الورشة التي أقيمت بفندق الأحساء انتركونتننتال وحضرها مدير عام هيئة الري والصرف بالاحساء المهندس أحمد الجغيمان، ومدير فرع وزارة النقل المهندس عادل البقشي، وعدد من مدراء الأجهزة الحكومية وأعضاء من مجلس التنمية السياحية، استهلت بكلمة الاستاذ خالد البراك أشار فيها إلى أهمية الشراكة بين كافة الأجهزة لخلق صناعة سياحة مستدامة، ووجهه في هذا الصدد شكره لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالاحساء على جهوده التي أثمرت عن تحقيق شراكات أسهمت وستسهم في تنمية السياحة في الاحساء ، ونقل في ختام كلمته تحيات وشكر الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الاحساء رئيس مجلس التنمية السياحية للجميع متمنياً لهم دوام التوفيق.
بعدها قدم مديرفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالاحساء علي بن طاهر الحاجي كلمة شكر فيها لوكيل المحافظة الاستاذ خالد البراك تفضله بافتتاح الورشة، ثم قدم عرضاً عن صناعة تنمية السياحة بالأحساء وتحدث عن الأنماط السياحية بالأحساء مثل سياحة التراث والثقافة والتي تمثل احد أجزاء البعد الحضاري للمحافظة والذي تسعى الهيئة لربط المجتمع بذاكرة أمته مبيناً أن الاحساء تضم مواقع تراثية متعددة كقصر ابراهيم الأثري وقصر صاهود، ومنزل البيعة وغيرها.
واستعرض الأنماط الأخرى للسياحة كالسياحة الزراعية والتي تعد الأحساء واحة من المناطق الواعدة لنجاح هذا النوع من السياحة، وسياحة الأعمال، وسياحة الشباب والمغامرات، وسياحة الاستشفاء..
واستطرد الاستاذ علي مشيراً إلى أهمية الشراكة لتحقيق التجربة السياحية المتكاملة، وبرنامج تطوير الوجهات السياحية كمشروع العقير الذي صرح سمو الأمير سلطان بن سلمان مؤخراً أن الهيئة تسعى لإطلاقه في القريب العاجل إنشاء الله.
بعدها قدم حسين الحاجي مسؤول التسويق في فرع السياحة بالاحساء عرضاً لفت في مستهله إلى أنه لا يُعد مفهوم التمكين طارئاً على أنشطة الهيئة، بل هو جزء من خططها السابقة والحالية، مبيناً أن " تمكين " يهدف بالدرجة الأساس إلى تحويل الاهتمام من الإجابة على السؤال: لماذا التنمية السياحية في المناطق؟، إلى الإجابة على سؤال: كيف تتم تنمية السياحة بقيادة محلية في المناطق؟.
وأضاف حسين إلى أنه يمكن تحقيق الإجابة عبر تعزيز البرامج والمشاريع القائمة، وإضافة برامج ومشاريع جديدة ضمن الإطار العام والمحاور الرئيسة لبرنامج (تمكين).
وبين أن تنفيذ البرنامج يعتمد على أربعة محاور أساسية تتمثل في بناء المعرفة ونقل الخبرات، التمكين الإداري والمالي، زيادة القدرة على التميز والمنافسة. ثم تحدث كل ٍ من المهندس خالد الشهراني، والمهندس أحمد البراك من إدارة تطوير المواقع بالهيئة العامة للسياحة والآثار وتناولوا محاور تهيئة المواقع السياحية، تعريف ببرنامج الهيئة، آلية التنفيذ، وكذلك الأدوار بالتنسيق مع مجلس التنمية، ثم اسعرضوا أمثلة لمشاريع التهيئة ومنها مشاريع التهيئة بالأحساء. بدورهم أشار المشاركون في الورشة من القطاع الأهلي إلى وجود زيادة مضطردة في السائحين والزائرين للأحساء مما أضطر البعض لتوفير خدمات مؤقتة في المواقع السياحية ريثما تكتمل المشاريع الاستثمارية وهنا تمت الإشارة إلى ضرورة تكثيف المنتجات السياحية في جانب العرض لتخفيف الكثافة على المواقع التراثية والطبيعية. وأوصى المشاركون في الورشة بضرورة توجيه التنمية السياحية بشكل مركزّ من خلال إعداد خطة مشتركة لجميع القطاعات الشريكة، وموائمة مشاريع الخطة مع مشاريع شركاء القطاعين الحكومي والأهلي و تولي الشركاء مسئولية تنفيذ الخطة بشكل سنوي على ضوء الأولويات المتفق عليها والموارد المالية المخصصة، وتعزيز الشراكة لاستكمال المسارات المعتمدة من قبل مجلس التنمية السياحية مع استحداث مسارات جديدة تشمل مواقع مهمة كمشروع العقير و منتزه الأحساء العام وبعض مواقع الحرف لتحقيق التجربة السياحية المتكاملة، دعم لجنة التسويق السياحي المشترك المشكلة بقرار سمو المحافظ ورئيس مجلس التنمية السياحية تعزيزاً لتسويق الأحساء مع تشكيل فريق ميداني لتقييم جاهزية المسارات والمواقع والمنتجات والخدمات المقدمة من القطاعين الحكومي والأهلي للسياحة بشكل مستمر، سيما خلال إجازة الصيف والمواسم السياحية. والرفع بتوصيات الفريق لمجلس التنمية السياحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.