الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسؤول عربي: اتجاه لتولي السفير بن حلي مهام الأمين العام للجامعة العربية
في حال عدم انسحاب أو الحسم لصالح أحد المرشحين
نشر في الرياض يوم 16 - 05 - 2011

أفاد مصدر عربي مسئول رأس وفد بلاده في الاجتماع غير العادي لوزراء الخارجية العرب امس بمقر الجامعة العربية ان مشاورات مكثقة جرت قبيل التئام الاجتماع غير العادي للوزاري العربي حول كيفية حسم مسألة اختيار الامين العام الجديد خلفا للامين الحالي عمرو موسى التي انتهت فترة ولايته امس الاحد.
وقال المسئول ان المشاورات تركزت حول ضرورة وجود توافق سياسي عربي حول الامين العام الجديد، حيث تفضل الاغلبية المرشح المصري ومن بينها العراق، الا ان عدد الاصوات لا ترقى الى الثلثين وهو العدد الكافي في حال اللجوء الى قاعدة التصويت، ونظرا لعدم حسم هذه القاعدة قد يلجأ الوزراء الى تأجيل البت في الموضوع الى دورة سبتمبر المقبل حتى تنضج المواقف.
واشار الى ان عدد الاصوات المتوفرة للمرشح المصري الدكتور مصطفى الفقي 12 صوتا مقابل 9 اصوات للمرشح القطري عبدالرحمن العطية ، وعزز هذا التوجه حضور 14 وزيرا فقط من اصل 21 ، وتمثيل باقي الدولي على مستوى المندوبين الدائمين ، فيما مثل المملكة وزير الشئون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني.
واضاف انه في حال تأجيل البت في الموضوع سيتم تكليف اقدم الامناء المساعدين في الامانة العامة للقيام بمهام الامين العام وهو في هذه الحالة النائب احمد بن حلي " جزائري" ، وبذلك تكون هي المرة الثانية التي يتم فيها ادارة الامانة العامة للجامعة العربية من قبل اقدم الامناء المساعدين، حيث كانت الحالة الاولى بعد عودة الجامعة العربية الى القاهرة من تونس عام 1990، حيث تولى هذه المهام اسعد الاسعد "لبناني".
فيما المح نائب الامين العام للجامعة العربية السفير احمد بن حلي الى عدم امكانية حسم اختيار امين عام جديد للجامعة العربية ، وقال ان هناك ثلاثة سيناريوهات لاختيار الامين العام الجديد للجامعة العربية خلفا للامين الحالي عمرو موسى، خاصة في ظل وجود مرشحين فقط على المنصب وهما المرشح المصري الدكتور مصطفى الفقي والقطري عبدالرحمن العطية.
وقال ان السيناريو الاول هو اختيار الامين العام بتوافق الاراء وفق ما نص عليه ميثاق الجامعة العربية منذ تعديل الميثاق في قمة الجزائر عام 2005 ، واذا لم يتم تحقيق التوافق سيتم اللجوء قاعدة التصويت ، وهو ما يتطلب حصول المرشح على ثلثي الاصوات " 14 عضوا بعد تجميد عضوية ليبيا"، والسيناريو الثالث هو تاجيل الموضوع اذا لم يحدث توافق.
فيما اكدت مصادر مسئولة ان اجتماعا تنسيقيا مصريا قطريا عقد بين الدكتور نبيل العربي وزير الخارجية المصري والشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري لتبادل وجهات النظر واستعراض كافة الخيارات بشأن موقف البلدين من الترشح لمنصب الامانة العام لجامعة الدول العربية.
وقالت المصادر ان هناك عدة احتمالات مطروحة فيما يتعلق بالترشح لمنصب الامين العام للجامعة من بينها انسحاب أحد المرشحين لصالح المرشح الثاني أو تأجيل البت في اختيار أمين عام جديد لمدة ثلاثة شهور يتم التشاور والتوافق خلالها على مرشح معين مع تولي السفير أحمد بن حلي نائب الامين العام للجامعة القيام بمهام الامين العام خلال هذه الفترة.
وأكدت المصادر أنه لاخلافات بين مصر وقطر بشأن الترشح للمنصب وأن هناك روحا من الاخوة تسود الجانبين لحسم الموقف لصالح أحد المرشحين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.