أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير التعليم العالي يدعو إلى تعزيز فرص تعليم اللغة الإنجليزية في المملكة
خلال رعايته ندوة اللغة الإنجليزية الفرص والتحديات في كلية اليمامة
نشر في الرياض يوم 09 - 05 - 2005

دعا معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري مؤسسات التعليم العالي الحكومية والاهلية الى تعزيز فرص تعليم اللغة الانجليزية في كافة التخصصات والقدرة على اتقانها مؤكداً ان تعليم اللغة الانجليزية للبنين والبنات اصبح ضرورة ملحة ..
جاء ذلك خلال افتتاح ندوة تعليم اللغة الانجليزية الواقع والتحديات صباح أمس في كلية اليمامة التي تنظم الندوة لاول مرة، واكد معاليه في كلمته أن مؤسسات قطاع الاعمال تحتاج الى اللغة الانجليزية اكثر من اي وقت مضى نتيجة الثورة المعلوماتية التي يعيشها مجتمعنا المعاصر والتي يصاغ معظمها باللغة الانجليزية، مبيناً ان هذه الندوة تعتبر فرصة للأساتذة والاكاديميين والموجهين لاعادة النظر في مستوى برامج اللغة الانجليزية وتقويم طرق تدريسها من خلال ما يطرح في الندوة من آراء وتجارب مؤكداً ان هذه الندوة ستنير الطريق امام المخططين التربويين لمواجهة العقبات التي تواجهها مؤسسات التعليم في تطوير برنامج اللغة الانجليزية، وبين معالي الوزير العنقري ان حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - تدعم التعليم بكافة مستوياته وانماطه ومن بين تلك الإسهامات دعم إسهام القطاع الخاص في توفير فرص التعليم للطلاب وفق معايير وضوابط اكاديمية مناسبة، كما أسهم ذلك الدعم في إيجاد رغبة جادة من رجال الاعمال في كافة مناطق المملكة لإنشاء مؤسسات التعليم العالي الأهلية التي ستسهم في رفع مستوى الجودة في مؤسسات التعليم العالي من خلال ما تقدمه من برامج ومن خلال دورها في تخفيف الضغوط على الجامعات الحكومية في مسألة الاستيعاب والقبول ..
واختتم معالي الوزير العنقري كلمته مؤكداً اعتزازه بإسهام الجامعات والكليات الاهلية في الاسهامات العلمية الجادة التي تخدم مسيرة التعليم العالي في المملكة محققة التكامل والتعاون بينها وبين الجامعات الحكومية معربا عن شكره وتقديره للعاملين في كلية اليمامة على مبادرتهم في تنظيم الندوة والتي تحظى بالمشاركة من كافة قطاعات التعليم ومعرباً كذلك عن شكره لرئيس مجلس أمناء كلية اليمامة وأعضائه وعميد الكلية وكافة منسوبيها.
وفي كلمته رحب رئيس مجلس الأمناء بكلية اليمامة الأستاذ خالد بن محمد الخضير برعاية معالي وزير التعليم العالي للندوة مشيراً الى انها النشاط العلمي الاول الذي تقيمه الكلية منذ انطلاقتها مع بداية العام الدراسي الحالي مبينا ان عقد الندوة جاء انطلاقاً من واجبات مؤسسات التعليم العالي في هذه المرحلة من مسيرة التنمية الشاملة التي تعيشها بلادنا الغالية في ظل القيادة الرشيدة لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني -حفظهم الله جميعاً - ولاسيما التنمية البشرية وتقديم الرؤى الصحيحة حول مستقبل المجتمع ومستقبل ابنائه معرباً عن امله في ختام كلمته الى تطلع كلية اليمامة في أن تسهم الى جانب المؤسسات التعليمية في المملكة في خدمة المجتمع والوطن.
عقب ذلك ألقى عميد الكلية الدكتور احمد بن محمد العيسى كلمة رحب فيها بحضور معالي وزير التعليم العالي وشكره على تفضل معاليه برعاية الندوة، معرباً عن شكره للمشاركين والباحثين والباحثات المشاركين في اعمال الندوة وبين الدكتور العيسى ان عدد اوراق العمل المقدمة في الندوة تبلغ 22 ورقة عمل تتناول العديد من الموضوعات المتعلقة باللغة الانجليزية والتحديات التي تواجه تعليم اللغة الانجليزية في المملكة وسبل معالجتها مبيناً أنه سيتم في ختام الندوة إصدار جملة من التوصيات التي سيتم الرفع بها إلى معالي وزير التعليم العالي لاعتمادها.
عقب ذلك ألقى السيد أهلا شهباز رئيس مراكز انترلينك في الولايات المتحدة الأمريكية كلمة عبر فيها عن سروره بالمشاركة في هذه الندوة واصفاً إياها بالمهمة ومنوهاً بأهمية موضوعها موضحاً أن الندوة تحاول الإجابة عن سؤالين هامين هما: لماذا وكيف نتعلم اللغة الانجليزية؟ منوهاً بدعوة وتنظيم كلية اليمامة لهذه الندوة ومنوهاً بالتعاون القائم بين الكلية ومراكز انترلينك في مجال تعليم اللغة الانجليزية، وأشاد بالتطور الكبير الذي تشهده المؤسسات التعليمية السعودية في مجال التعليم عموماً واللغة الانجليزية خصوصاً، وفي ختام الحفل تسلم معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري هدية تذكاري من رئيس مجلس الأمناء عبارة عن درع تذكارية بهذه المناسبة ..
وتهدف الندوة إلى إتاحة الفرصة أمام المتخصصين في مجال تعليم اللغة الانجليزية لتبادل الرؤى فيما بينهم بشأن قضايا تعليم اللغة الانجليزية. وتبادل الخبرات بين الكوادر التدريسية والقيادية في مجال تعليم اللغة الانجليزية. كما تهدف إلى استعراض المشكلات والقضايا المتعلقة بتدريس اللغة الانجليزية، وبخاصة في المملكة العربية السعودية، وبحث سُبل معالجتها، وتحديد التوجهات الخاصة بتدريس اللغة الانجليزية وآثارها على التدريس في المملكة. وتسليط الضوء على الاختبارات ووسائل التقويم المستخدمة في مجال تعليم اللغة الانجليزية.
وستتضمن الندوة جلستين رئيستين، وحلقة نقاش، وست جلسات علمية لعرض الدراسات والبحوث وأوراق العمل ومناقشتها، ويتم ذلك على مدى يومين كما يلي:
اللغة الانجليزية في التعليم العام في المملكة يتحدث فيها كل من معالي الدكتور محمد بن أحمد الرشيد وزير التربية والتعليم السابق ومعالي الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الدخيل ويدير الجلسة الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح أمين عام مجلس التعليم العالي، وتناقش الجلسة الثانية التحديات والخطط ويشارك فيها الدكتور تامر لقمان من كلية المعلمين بجدة والدكتور عبدالله السادات والدكتور مبارك البريك والدكتور عمر شيخ الشباب من جامعة الملك فيصل والدكتورة صفاء الأحمد من كلية التربية للبنات في الجبيل والأستاذ عبدالإله لهامي من كلية المعلمين بجدة، ويدير الجلسة الدكتور عبدالرحمن أبو عمة، كما تناقش الندوة في جلسة خاصة المناهج وطرق التدريس لمادة اللغة الانجليزية برئاسة الدكتور أحمد البنيان رئيس الجمعية السعودية للغات من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ويشارك فيها كل من السيد ديفيد روس من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران وكريستينا مورفي من جامعة الأمير سلطان، وفيصل ماروكي من كلية المعلمين في المدينة المنورة، ويناقش المشاركون في الجلسة العلمية الثالثة موضوع الدافعية وثقافة التعلم ويرأسها الدكتور عبدالرحمن باشيخ المستشار في وزارة التعليم العالي ويشارك فيها كل من الدكتور عبدالرحمن كونجريف من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن والدكتور خالد الصغير من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والأستاذ ناصر يوسف من كلية خدمة المجتمع بالأفلاج التابعة لجامعة الملك سعود والأستاذ فهد الصالح من كلية التقنية في الأحساء، عقب ذلك تعقد حلقة نقاش تحت عنوان «الفرص والتحديات في تدريس اللغة الانجليزية في المؤسسات التعليمية في المملكة» ويدير الحلقة السيد كينث سايسيل مدير مركز انترلينك السعودية في كلية اليمامة ويتحدث في الجلسة كل من الدكتور أحمد البنيان رئيس الجمعية السعودية للغات والدكتور عودة الجهني رئيس قسم اللغة الانجليزية بكلية الآداب والدكتور محمد الأحيدب المشرف العام على مشروع اللغة الانجليزية في وزارة التربية والتعليم والدكتور هتان توفيق مساعد العميد لبرنامج السنة التحضيرية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ودانيال بولمن مدير برنامج السنة التحضيرية في الجامعة.
ويناقش المشاركون خلال جلسات اليوم الثاني والأخير التي تبدأ من التاسعة صباحاً عدداً من الموضوعات من اهمها سبل تيسير التعلم والتركيز على المتعلم برئاسة الدكتور عبدالله المعجل وكيل وزارة التعليم العالي للعلاقات الثقافية ويشارك فيها السيد أهاد شهباز رئيس مراكز انترلينك لتعليم اللغة الانجليزية في الولايات المتحدة الامريكية، فيما تتناول الجلسة الثانية من اليوم الثاني استراتيجيات التعلم ويرأس الجلسة الدكتور عبدالله الحميدان عميد كلية اللغة والترجمة بجامعة الملك سعود ويشارك فيها الدكتور منصور المنصور من الكلية التقنية في الاحساء والدكتور عبدالله الغامدي من الكلية التقنية في مكة المكرمة والدكتور سمير الصالحي من الكلية التقنية في الدمام وفي الجلسة التالية يناقش المشاركون موضوع تبادل الخبرات التعليمية ويرأس الجلسة الدكتور سليمان السكران الأستاذ المشارك بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ويشارك فيها دانيال بولس مدير برنامج السنة التحضيرية في نفس الجامعة والسيد طالب الكسندر من كلية المعلمين في المدينة المنورة وبرنارد هوبي من مركز انترلينك السعودية كلية اليمامة ويناقش المشاركون في الندوة في جلسة علمية تنمية الكفايات ويرأسها الدكتور فيصل المشاري مدير المركز الوطني للقياس والتقويم ويشارك فيها الدكتور علي بن صالح الخبتي من وزارة التربية والتعليم والدكتورة أمل اسماعيل ابو رزق من كلية التربية للبنات في عرعر والدكتور فيصل القحطاني من كلية الملك فيصل الجوية والأستاذة الدكتورة ريما الجرف من جامعة الملك سعود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.