"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة العظام والإصابات الرياضية
نشر في الرياض يوم 03 - 04 - 2011


آلام مبرحة
- أبو عبدالعزيز يسأل عن آلام تراوده منذ شهرين في الركبة اليمنى خصوصاً عند الجلوس في وضعية القرفصاء أو عند الجلوس للتشهد أثناء الصلاة علماً أنه يبلغ من العمر 45 عاماً وصحته جيدة ولم يتعرض لأية إصابات في هذه الركبة سابقاً.
* في الواقع أن آلام الركبة قد تكون نتيجة العديد من المشاكل التي تصيب الأنسجة والغضاريف والأربطة التي هي داخل الركبة. والواجب هو التوجه للطبيب للقيام بالفحص السريري والأشعات اللازمة خصوصاً أن الآلام التي لديك أصبحت مزعجة واستمرت لشهرين كما ذكرت. وفي هذه الحالة يمكن عمل أشعة سينية أو أفضل من ذلك هو عمل أشعة رنين مغناطيسي حيث إن الأعراض التي تشتكي منها قد تكون نتيجة إصابة أو جفاف أو قطع في الغضروف الهلالي الموجود داخل الركبة أو في غضاريف مفصل الركبة نفسه. ولأن هذه الأمراض والإصابات قد تكون بسيطة ولكن قابلة للزيادة ولأن تؤثر على حياة المريض فإنه من الأفضل استباق الأحداث والتأكد من سلامة الركبة والوصول إلى تشخيص دقيق ومن ثم وضع الخطة العلاجية المناسبة لك لكي تعود في أتم صحة بإذن الله.
التواء الكاحل
- أم عبدالرحمن تسأل عن حالة إبنتها البالغة من العمر 15 عاماً والتي تعرضت للإلتواء في الكاحل عند نزول الدرج أدى إلى تورم شديد ومن ثم وضعها الطبيب في جبيرة طبية على الرغم من عدم وجود كسر في الأشعة. وهي تسأل عن إن ما كان هذا التصرف والعلاج سليماً وما يجب عمله بعد ذلك.
* في الواقع أن إلتواء الكاحل وإصابات وتمزقات الأربطة المحيطة بالكاحل هي أكثر إصابات القدم والكاحل شيوعاً وخصوصاً لدى الأطفال والمراهقين والرياضيين. وعادةً ما تحصل الإصابة نتيجة إلتواء الكاحل وتركز وزن الجسم على الأربطة المحيطة به مما يؤدي إلى تمزقها. هذا يؤدي إلى آلام شديدة وعدم القدرة على القيام والمشي وإلى انتفاخ وتورم في منطقة المحيطة بالكاحل وقد يؤدي إلى تغير في لون الجلد المحيط بالمنطقة. وعادةً ما يتم إجراء الأشعة السينية للتأكد من عدم وجود كسور مصاحبة لهذا الإلتواء. أما بالنسبة إلى للعلاج فيعتمد على شدة الإصابة. فإذا كانت الإصابة بسيطة وغير مؤلمة فإنه يمكن أخذ قسط من الراحة ولبس ربطة طبية لينة لبضعة أيام. أما إذا كان التمزق في الأربطة شديداً ويصاحبه تورم شديد وآلام مبرحة عند تحريك الكاحل أو عند لمس المنطقة فإنه من الأفضل وضع جبيرة طبية لمنطقة القدم والكاحل ومنتصف الساق لبضعة أسابيع. هذه الجبيرة لها عدة فرائض حيث إنها تقلل من الحركة حول المفصل مما يؤدي إلى راحة تامة للمفصل ويؤدي إلى سرعة الإلتئام بإذن الله. بالإضافة إلى ذلك فهي تضمن بقاء الأربطة المتمزقة في وضعية جيدة مما يؤدي إلى إلتئامها إلتئاماً سليماً ويمنع تكرار الإصابة في المستقبل لا سمح الله. وبعد بضعة أسابيع يتم إزالة هذه الجبيرة والاستغناء عنها برباط لين ساند للكاحل ومن ثم يعود المريض أو المريضة للحياة والأنشطة اليومية بشكل تدريجي. وفي بعض الحالات القليلة النادرة فإن الأربطة المتمزقة لا تعود لوضعها الطبيعي وقد تؤدي إلى مشاكل مزمنة وإلتواءات متكررة وقد تستدعي التدخل الجراحي لإعادة الأربطة لمكانها الطبيعية وخياطتها حتى لا تستفحل المشكلة.
آلام مزمنة في منطقة الرسغ
- عبدالعزيز يبلغ من العمر 23 عاماً ويشتكي من آلام في منطقة الرسغ لبضعة أشهر علماً أنه كان يمزح مع صديق له وأدى ذلك إلى إلتواء منطقة الذراع والرسغ ومن بعد ذلك وهو يعاني من هذه الآلام التي تزداد مع الحركة ومع استخدام اليد ويسأل عن التشخيص وعن طريقة العلاج.
* في الواقع أن الإلتواء الذي حدث قبل بضعة أشهر قد يكون أدى إلى حدوث تمزق في الأربطة أو الغضاريف المحيطة بمنطقة الرسغ. وهذا السبب الذي يجعلك تشعر بالألم عند استخدام الرسغ. أما السبب الآخر فإنه قد يكون شعر بسيط في إحدى عظيمات الرسغ لم يتم تشخيصه وأدى مع مرور الزمن إلى تفاقم الألم. والواجب هو مراجعة الطبيب وعمل أشعة سينية في منطقة الرسغ وكذلك عمل أشعة رنين مغناطيسي لمنطقة الرسغ للتأكد من مكان الإصابة ونوعية الإصابة وبعد ذلك يتم وضع الخطة العلاجية. أما بالنسبة للعلاج فيعتمد على الإصابة وقد يتكون من وضع جبيرة طبية أو رابط طبي مع أخذ قسط من الراحة وتناول الأدوية المضادة للإلتهابات. وفي بعض الحالات يكون التدخل الجراحي ضرورياً لإزالة جزء من العظيم المكسورة أو لتثبيتها أو لتنظيف منطقة المريضة من الأربطة والغضاريف. أما في حالة إهمال العلاج مع تفاقم الأعراض فإن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة وصعوبة علاجها لاحقاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.