وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    المملكة ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    انطلاق بطولة الروبوت العربية    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس الشورى ووضع سقف أعلى لمكافأة أعضاء مجلس الإدارة
بعد التداول
نشر في الرياض يوم 01 - 04 - 2011

اطلعت في العديد من الصحف على توجه مجلس الشورى لوضع سقف أعلى لمكافأة أعضاء مجلس الإدارة بالشركات المساهمة بمبلغ 500 ألف ريال ضمن دراسته لمشروع نظام الشركات , واعتقد أن ذلك سوف يقيد الشركات في جذب الكفاءات لمجالس إدارات الشركات المساهمة , خاصة بعد إلزام لائحة حوكمة الشركات للشركات المدرجة بإنشاء لجنة الترشيحات والمكافآت والتي أصبح لها دور كبير في تنظيم مجلس الإدارة واقتراح تعديلات على تكوين المجلس من ناحية الخبرة والكفاءة , وبالتالي اعتقد بأنه يجب أن يترك تقدير حجم المكافأة للجنة الترشيحات والمكافآت لتتناسب مع الأداء , خاصة أن من مهام لجنة الترشيحات والمكافآت وضع سياسات واضحة لتعويضات ومكافآت أعضاء مجلس الإدارة وكبار التنفيذيين مرتبطة بالأداء , وكذلك المراجعة السنوية للاحتياجات المطلوبة من المهارات المناسبة لعضوية مجلس الإدارة وتحديد الوقت الذي يلزم أن يخصصه العضو لأعمال مجلس الإدارة ومهام أخرى تمكن اللجنة من ضبط مجلس الإدارة من خلال اختيار الأعضاء المناسبين الذين تحتاجهم الشركة من ناحية الخبرة والكفاءة .
كما أنه من الوظائف الأساسية لمجلس الإدارة وفقا للائحة حوكمة الشركات وضع سياسات ومعايير وإجراءات واضحة ومحددة للعضوية في مجلس الإدارة ووضعها موضع التنفيذ بعد إقرار الجمعية العامة لها.
وبالتالي أصبح من الممكن للشركات المساهمة المدرجة وضع شروط معينة للعضوية تتعلق بالخبرة والكفاءة والسن .
وكل هذه الشروط المتعلقة بالعضوية سوف تكون مقيدة للجنة الترشيحات والمكافآت بحيث لاترشح إلا من تنطبق عليه الشروط ، وسوف تكون المكافأة عائقاً أمام اللجنة في ترشيح الكفاءات المطلوبة إذا ماحٌددت المكافأة ب (500) ألف ريال فقط .
كما أن هناك مسؤولية على أعضاء المجلس وفقا لنظام الشركات في حالة إساءتهم تدبير شؤون الشركة , وقد يتعرضون لرفع دعاوى أمام المحاكم لتعويض المساهمين في حاله خسارة الشركة بسبب سوء إدارتهم للشركة .
لذلك أرى أن لا يوضع سقف أعلى للمكافأة ويترك الموضوع للجنة الترشيحات والمكافآت بشرط أن يوضع بند في الجمعية العمومية لمناقشة توصية اللجنة في ما يتعلق بالمكافأة ، وان يٌفصح عن ما حصل عليه كل عضو من أعضاء مجلس الإدارة بشكل واضح في القوائم المالية وتقرير مجلس الإدارة .
إن الدور المنتظر من لجنة الترشيحات والمكافآت قد يحد منه تحديد سقف أعلى للمكافأة ، خاصة أن لائحة حوكمة الشركات تمت صياغتها وفقا لأفضل الممارسات العالمية ومن ضمنها أن تحديد مكافأة أعضاء مجلس الإدارة يدخل في اختصاص المجلس.
*مستشار قانوني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.