نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    مشروعات عصرية    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لا فيك ولا في الحديد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طفولة ماجد عبدالله في الدرعية.. وكان يعيد كراتنا الطائشة!
المدرب الوطني و«ابن الدرعية البار» بيشان البيشان يسترجع تاريخ ناديه:
نشر في الرياض يوم 25 - 03 - 2011

فقدت الساحة الرياضية المحلية الشهر الماضي واحداً من القيادات الرياضية والمدرسية التي ساهمت في خدمة الحركة الرياضية السعودية والرقي بالرياضة المدرسية على وجه الخصوص وإدارات التربية والتعليم في مجال برامج النشاط الطلابي.
المرحوم عصام بن خميس ضحى بالكثير للدرعية وحول مزرعة والده (عمورية) إلى ملعب لها
برحيل مدير عام النشاط الطلابي بوزارة التربية والتعليم رئيس لجنة بطولات الصالات في اتحاد الكرة ورئيس نادي الدرعية سابقاً الأستاذ عصام بن عبدالله محمد بن خميس (53 عاماً) الذي وافته المنية بمستشفى (سيتي. اف. هوب) بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية فجر الثلاثاء الموافق 12 ربيع الأول 1432ه بعد معاناة مع مرض سرطان كريات الدم البيضاء (اللوكيما) رحمه الله.
وكان آخر مهامه الرياضية نائباً لرئيس البعثة المدرسية السعودية المشاركة في الدورة العربية ال 12 ببيروت في شهر شعبان المنصرم وحققت المملكة فيها المركز الأول عربياً على مستوى الذكور.
وللحديث عن المشوار الرياضي لهذه الشخصية الراحلة منذ انطلاقتها الرياضية الأولى في حقبة التسعينيات الهجرية من خلال نادي الدرعية استضفنا المدرب الوطني القدير وابن نادي الدرعية البار بيشان البيشان (62 عاماً) ليروي لنا جانباً من مراحل حياة عصام بن خميس الرياضية وأبرز ذكرياته عنه (رحمه الله) وامتد حوارنا مع بيشان إلى الحديث عن نادي الدرعية بكل ما يحمله من ابعاد تاريخية.
عصام رياضي.. وتربوي
استهل المدرب بيشان حديثه قائلاً: كان الفقيد إنساناً رائعاً بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى.. رياضي.. تربوي.. ومن خيرة أبناء نادي الدرعية ورجال وزارة التربية خلقاً وعملاً.
أتذكر انه وهو على فراش المرض كان يسألني عن أخبار نادي الدرعية وإذا خسر الفريق اتحاشى الاتصال به لئلا أكدر عليه فيتأثر من شدة تعلقه وحبه لنادي الدرعية الذي يمثل مسقط رأسه.
المكالمة الأخيرة
أتذكر كذلك آخر مكالمة دارت بيننا قبل وفاته (رحمه الله) بأسبوعين حين ذكر لي انه كان يعتزم العودة إلى الرياض غير ان وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله طلب منه التريث وقال له: اجلس يا عصام ثلاثة أسابيع نقاهة وإذا شفيت تماماً تعال فكل شيء على ما يرام ومنصبك باقٍ ولن يشغله أحد غيرك».
«عمورية».. ملعب للدرعية
لقد قدم الراحل للدرعية الكثير من التضحيات أذكر منها اقتطاعه جزءاً من مزرعة والده (عمورية) في العمارية وحوله إلى ملعب للنادي بزراعة طبيعية وإنارة لتمكين لاعبي الدرعية من التدريب عليه عندما نما إلى علمه ان ملعبهم ترابي ويحتاج إلى زراعة وإنارة وجهز ذلك من حسابه الخاص وكان ذلك قبل (15) عاماً حتى تمت زراعة ملعب النادي إبان فترة رئاسة الأمير الشاب سعود بن تركي وكان عصام بن خميس نائباً له.
ومن تضحياته لنادي الدرعية.. أنه كان يغطي النقص في عدد التذاكر التي تردنا من رعاية الشباب في حدود 18 تذكرة للفريق عند تنقلنا للعب في دوري الدرجة الثانية وكان عصام يصرف لنا التذاكر الإضافية لبقية الإداريين فضلاً عن مصروف الجيب.
حولته من سدوس إلى الدرعية
ومن الذكريات التي أحملها عن عصام (رحمه الله) نجاحي في تحويل وجهته إلى نادي الدرعية بعد ان كان قاب قوسين أو أدنى من الالتحاق بصفوف نادي سدوس بحكم علاقته الوطيدة مع أبناء آل معمر في صغره وكان درجة شباب فحاولت اقناعه بالعدول وحين فشلت لجأت إلى والده الشيخ عبدالله بن خميس (متعه الله بالصحة والعمر المديد) وأخبرته ان عصام ينوي التسجيل في سدوس وأنا أبغاه في الدرعية فناداه قائلاً: «نادينا أولاً» ليلتحق بالدرعية في موسم 99/1400ه وخاض معنا مباراتنا الشهيرة مع الوحدة الذي أقصيناه من دور ال 16 لكأس الملك في ملعب الملز بنتيجة (1/صفر) عام 1404ه وكنت المدرب آنذاك وواجهنا بعد ذلك الاتحاد في الرياض وخسرنا (4/1) في دور الثمانية.
نصحته بترك التوجيه
وتحدث بيشان عن مشوار عصام بن خميس الرياضي فقال: بدأ كلاعب عام 1400ه عقب تخرجه من مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بالرياض ثم التحق بمعهد العاصمة وبعد تخرجه اتجه لكلية التربية البدنية.. ومن المفارقات أنني كنت مدربه آنذاك وبعد تخرجه أصبح موجه التربية علي في مدرستي وفي المرة الأولى قال لي (رحمه الله): أنا يا (بو حمد) جاي زيارة للمدرسة لكتابة تقرير شامل عن المدرسة وهذا من باب احترامه وتقديره لشخصي ولئلا يشعرني انه كبير أمامي كموجه علي وقال لي كذلك: «أنا جاي اطلب منك نصيحة في التوجيه» وقلت له: «أنصحك ان تترك التوجيه لماذا؟ لأنك ولد الشيخ عبدالله بن خميس الكل يحبك وإذا دخلت على أي مدرس بيكرهك كموجه وهذا ما لا أتمناه لك!!
بعدها انتقل إلى الوزارة وترك مهمة التوجيه عملاً بنصيحتي وعمل كنائب للمشرف على النشاط الطلابي ثم تولى منصب المشرف الأول.
الطخيم مكسب للدرعية
وتطرق المدرب بيشان ان بداية ارتباطه بنادي الدرعية فقال سجل النادي رسمياً عام 1381ه وكان يلعب مع اتحاد الرياض والاعتماد والنجمة وبدايتي الفعلية مع الأشبال عام 1386ه وكان يرأسه آنذاك الأستاذ عبدالعزيز العمران وبعد استقالة الإدارة حل النادي في ذلك العام وعاد مرة أخرى في عام 1395ه كناد تابع لمركز التنمية الاجتماعية وكونا إدارة جديدة برئاسة عبدالله الدعيجي ووكيل الامارة الحالي حمد العلي كان من ضمن أعضاء الإدارة وسجلنا النادي رسمياً لدى رعاية الشباب والفضل في ذلك بعد الله يرجع للشيخ عبدالله بن خميس الذي تحدث مع الأمير فيصل بن فهد (رحمه الله) بهذا الشأن فوافق سموه على إعادة تسجيل النادي رسمياً مرة أخرى واستمررت مع النادي كمدرب والآن كإشراف على النادي مع الرئيس الحالي خالد الطخيم الذي أراه مكسباً كبيراً لنادينا بدعمه المادي والمعنوي الكبير.. وأناشد رجال الأعمال في الدرعية الوقوف ودعم هذا الرئيس لتحقيق الآمال والطموحات.
طفولة ماجد في ملعبنا
ومن الذكريات العزيزة على نفسي مع نادي الدرعية وتحديداً عام 1386ه إذ كان يدرب فريقنا والد نجمنا (الفذ) السابق ماجد عبدالله العم أحمد عبدالله (رحمه الله) وكان يصطحب معه للتمرين نجله ماجد وأتذكر انه كان طفلاً صغيراً لا يتجاوز السابعة من عمره وكان ينطلق خلف كل كرة طائشة تخرج من الملعب ليحضرها لوالده الذي كان من أطيب المدربين الذين مروا على نادي الدرعية طوال تاريخه.
إحدى رحلات شباب نادي الدرعية مع الشيخ عبدالله بن خميس ويبدو بعضهم وقد فرغوا من إعداد طعام الغداء (1389ه)
ماجد عبدالله 1399 ه
المرحوم عصام في السادسة عشرة من عمره (1395ه)
المرحوم فهد ناصر الجدعان أحد رؤساء الدرعية السابقين (1389ه)
رئيس الدرعية السابق عبدالرحمن السريع (يمين) مع حمد العلي وكيل محافظة الدرعية وعبدالعزيز عبدالرحمن 1395ه
بيشان البيشان يروي للزميل فهد الدوس ذكرياته عن نادي الدرعية
أشبال نادي الدرعية 1392ه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.