المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصويلح: لا أحب السياسة لكن أحداث ليبيا تتصدر اهتماماتي حالياً
وصف والدته بالمرأة العظيمة وأشاد بشقيقه طلال
نشر في الرياض يوم 24 - 03 - 2011

في حياة كل رياضي زوايا بعيدة عن دائرة الضوء، لا يكاد يراها أحد إلا هو وحده، أو مَنْ هم على تماس مباشر معه، وزاوية الثقافة واحدة من الزوايا المعتمة في حياة الرياضيين، ما يجعل البعض يظن بأنهم في وادٍ والثقافة في واد آخر.
"دنيا الرياضة" تسلط في هذه الزاوية الضوء على الركن المنسي في حياة الرياضيين من خلال هذه المثاقفة؛ سعياً منها لرؤية ما لا يُرى من حياة نجوم الرياضة، وضيفنا اليوم مهاجم نادي القادسية احمد الصويلح.
* ثمة من يقول إن بين اللاعب والثقافة حالة خصام شديدة لن تزول إلا بزوال الكرة من بين قدميه.. كيف تعلق؟
-هذا الكلام خاطئ، ولا أرى أي خصام بين اللاعب والثقافة بل هناك حالة وفاق؛ ولكن تبقى مثل هذه الاتهامات التي تلاحق اللاعبين من قبل بعض الطبقات داخل المجتمع.
أكره الرياضيات واتمنى معالجة أسباب تأخر المواعيد في المستشفيات
* يقال وراء كل رجل عظيم امرأة عظيمة.. فمن هي المرأة التي تحرضك على النجاح؟
بكل تأكيد للمرأة مكانة كبيرة، وهي وراء الكثير من نجاحاتنا، ووالدتي رحمها الله وراء كل نجاحاتي وما حققته من نجاح يعود بفضل دعائها ورضاها عني، كما أن أخي طلال وقف إلى جانب والدتي وساعدني حتى أصبحت نجما.
* يقول داروين: "صداقات المرء أحد أهم مقاييس قيمته"، فمن هم أبرز أصدقائك من الوسط الثقافي؟
-الصداقة بالنسبة لي لها وقع خاص، ونجحت في توسيع رقعة أصدقائي فلم تقتصر علاقاتي على اللاعبين، أما أبرزهم فهم وليد الجديعي وعلي السعد والفنان فايز المالكي.
*ما الكتاب الذي قرأته ولا يزال يتصدر أرشيف ذاكرتك؟
-لم يكن كتاب واحد بل مجموعة من الكتب التي اعتز بها ولها مساحة داخل قلبي ولعل أهمها كتب الشاعر والوزير الدكتور غازي القصيبي رحمه الله.
* ما هو بيت الشعر الذي لا يكاد يفارق لسانك؟
الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق
** من تتذكر حينما تسمع قول الشاعر:
- جزى الله الشدائد كل خير عرفت بها عدوي من صديقي
دروس الحياة لا تتنتهي، بيد أن وقوف أخي طلال إلى جانبي في جمع الظروف أعطاني معنى آخر وكشف لي معنى الأخوة الحقيقية.
* جاء في الأثر: "كفى المرء فضلا أن تُعَدَّ معايبه".. بصراحة ما هو أبرز عيب لديك تود التخلص منه؟
-لدي عيبان أود التخلص منهما الأول العناد، فأنا عنيد جدا، والعيب الآخر عصبيتي لأنها سبب نرفزتي، وأحاول دائما التغلب عليهما غير أنني أقع في محظورهما.
*من هو الكاتب الصحفي غير الرياضي الذي تبحث عن زاويته مع قهوة الصباح؟
-للأسف لايوجد لدي كاتب معين ابحث عن زاويته لأنني اقرأ لكثير من الكتاب في عدد من الصحف المحلية.
كتب غازي القصيبي تأسرني وأعشق مدينتي فينيسيا وفيينا
* يقول نجيب محفوظ: "أكبرهزيمة في حياتي حرماني من القراءة بعد ضعف نظري" فكم هي مساحة القراءة في حياتك؟
-أنا اهتم بالقراءة كثيرا، ولدي اطلاع من خلال تولعي بقراءة الكثير من المجلات الفنية وغيرها، ومساحة القراءة لدي جيدة ولدي وقت مخصص للتحرك في العديد من المواقع الإلكترونية لقراءة بعض الروايات.
* ما أسوأ نقد وجه إليك، وكيف تعاملت معه؟
-لا اذكر نقدا سيئا قد وجه إلي، وحتى لو كان هناك نقد أنا لا ازعل وأتعامل دائما مع النقد بصورة محببة؛ لأنه يقودني للنجاح إذ يكشف عيوبي.
* لو وضعت أمامك كل الحقائب الوزارية، فأيها ستحمل؟ ولماذا؟
-سأختار وزارة الصحة، لأعمل على تطوير المستشفيات وحل العديد من الإشكاليات في كثير من المراكز الصحية والمستشفيات في كثير من المدن ولعل أهمها القضاء على تأخير المواعيد التي يصعب على الإنسان المريض تحملها.
* ماهي القضية السياسية التي تسترعي انتباهك في كل نشرة أخبار تشاهدها؟
-بكل تأكيد المشهد الليبي ومن قبل المشهد المصري لأن كل النشرات تفتح أخبارها عن ما يحدث في ليبيا.
*من هو السياسي غير السعودي الذي يعجبك أداؤه؟
-لايوجد لأنني لا أحب السياسة.
* ومن هو السياسي الذي تستفزك إطلالته؟
-قلت لا اهتم بالسياسة، ولا يستفزني أي شخص.
* من هي الشخصية الوطنية التي تتابع أخبارها بحرص شديد؟
-أنا من اشد المعجبين والمتابعين بحرص كبير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وأبقاه ذخرا للوطن والمواطنين.
* يقول تشرشل: "النجاح هو أن تمر بفشل وراء فشل دون أن تفقد حماسك"، فما هي أصعب محطة فشل في حياتك؟
-لا توجد علاقة بيني وبين الفشل لأنني من اشد المحاربين له، ومحاربتي بمختلف الوسائل أبعدتني عن الوقوع فيه.
* على الصعيد الشخصي ما الحلم الذي يؤرقك ويشغل تفكيرك على الدوام؟
-أن أكمل نصف ديني وارى أطفالي حولي، وسيتحقق ذلك بإذن الله في الصيف المقبل.
* ما هي الظاهرة الاجتماعية التي تستفزك وتتمنى اجتثاثها؟ .
-ربما لا يعتبرها الآخرون ظاهرة؛ ولكنني اعتبرها من أبشع ما أراه في مجتمعنا وهي "الظلم" فقد تفشى كثيرا داخل المجتمع.
* أي المواد الدراسية أحببت، وأيها كرهت إبان دراستك؟ ولماذا؟
-أحببت حصة التربية البدنية وتعلقت بها؛ لأنني أحب الكرة منذ الصغر وكنت أكره الرياضيات لصعوبتها.
* لو عادت بك عقارب الزمن للوراء ماذا كنت ستمتهن غير الرياضة؟
-لفضلت أن أكون لاعبا.
* ما هو البلد الذي زرته ورأيته جنة الله في أرضه؟
-فيينا بالنمسا، وفينيسيا بإيطاليا.
* ما الذي يلفت انتباهك في الدول التي تزورها وتتمنى لو يطبق في السعودية؟
-صراحة تنظيم الأسواق والمحلات والمطاعم بشكل مختلف عما نراه عندنا.
* ماذا تعرف عن هؤلاء:
* محمود درويش:
وزير مصري
* رجب طيب أردوغان: .
يمكن شاعر
* أحلام مستغانمي:
أول مرة اسمع عنها
* جبارة الصريصري:
وزير سعودي
*بان كي مون:
اسمع عنه بس ما اعرفه
*جبران خليل جبران:
أديب لبناني
*جلال طالباني:
رئيس العراق
* عبدالله الربيعة:
وزير الصحة
* أمين الجميّل:
كأنه لبناني
* باولو كويللو:
أول مرة اسمع عنه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.