نيابةً عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة المشارك بالمنتدى العالمي ال 10 للمياه في إندونيسيا    تشافي يستبعد قرب الإطاحة به من تدريب برشلونة    هيئة تقويم التعليم والتدريب تعلن إطلاق استطلاعات الرأي لجودة التعليم الجامعي وبرامجه.    ضبط مواطن بالحدود الشمالية لترويجه مادة الحشيش المخدر    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في آيسف 2024    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    التأثير العميق للسينما: تنوير العقول وتشكيل المجتمعات    ورشة عمل لبحث أخلاقيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي مع عدة جهات حكومية    افترقوا بحب معشر العشاق    إتاحة مزاد اللوحات للأفراد ونقلها بين المركبات عبر أبشر    ترحيل 15566 مخالفا للأنظمة    أوديجارد يطالب لاعبي أرسنال بالتحلي بالواقعية    حُكّام مباريات اليوم في "دوري روشن"    «غرفة بيشة» تساهم في دعم حفل تكريم المشاركين في مبادرة أجاويد ٢    "تعليم الطائف" يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    جامعة الملك فيصل تحصد الميدالية الذهبية عن اختراع جديد    من ينتشل هذا الإنسان من كل هذا البؤس    مجسم باب القصر يلفت انظار زوار وسط بريدة    حملة مشتركة تسفر عن رفع ما يقارب الطنين من الخضروات والسلع المختلفة من الباعة الجائلين المخالفين بشرق الدمام    الرئاسة العامة تشارك في ورشة عمل "الأثر المناخي في حج عام ١٤٤٥ه"    نعمة خفية    الأمير سعود بن نهار يرعى حفل اطلاق الاستراتيجية الجديدة لغرفة الطائف    تن هاج : تركيزي منصب على آخر مباراتين لمانشستر يونايتد    المربع الجديد: وجهة لمستقبل التنمية الحضرية بالسعودية    قائد فذٌ و وطن عظيم    إندونيسيا: الكوادر الوطنية السعودية المشاركة في "طريق مكة" تعمل باحترافية    المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو" حتى 2026م    مسؤولون إسرائيليون: مفاوضات الهدنة في طريق مسدود    متحدث «الداخلية»: مبادرة «طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي والتقنية لخدمة الحجاج    المشتبه به في الاعتداء على رئيس الوزراء السلوفاكي يمثل أمام المحكمة    القاهرة : لاتراجع عن دعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل    «الحج والعمرة»: لا تصاريح عمرة ابتداء من 16 ذو القعدة وحتى 20 ذو الحجة    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    دراسة: الشركات الألمانية لا تسوق للسيارات الكهربائية بشكل جيد    «المركزي الروسي» يرفع الدولار ويخفض اليورو واليوان أمام الروبل    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    "تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    ترتيب الدوري السعودي بعد تعادل النصر والهلال    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    موعد والقناة الناقلة لمباراة الأهلي والترجي اليوم في نهائي دوري أبطال إفريقيا    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    طريقة عمل الأرز الآسيوي المقلي بصلصة الصويا صوص    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    حراك شامل    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صراع العقل والعاطفة..«احسبها صح» بين العوائد والتكاليف!
بوادر «وعي مجتمعي» للدخول في «نفق المنطق» أثناء اتخاذ القرارات المصيرية
نشر في الرياض يوم 13 - 03 - 2011

في كل لحظة من لحظات حياتنا نتخذ عشرات القرارات منها ما يدخل في التفاصيل اليومية الصغيرة في ممارساتنا للشأن الحياتي، ومنها ماهو يحدد مساراتنا، ومصائرنا، وصناعة أقدارنا، والسعي الدائم لتحقيق نجاحاتنا أو التورط في مسلسلات الفشل والإحباط والهزائم، فقرار واحد نتخذه إما أن يمنحنا الانتصار، أو يدمينا بالفشل والسقوط.
وكثيرة هي المواقف التي تصادفنا في واقعنا تتطلب منّا التأني والتركيز في اتخاذ القرار المناسب لها، قد يكون للحكمة والمنطق والعقل رأي صادق فيها، ولكن لربما تأخذنا العاطفة المستمدة من مشاعرنا وأحاسيسنا في إصدار قرار مضاد لها، فالعقل والقلب هما من يؤثران دوماً في شخصياتنا، وغالباً ما نجد أنفسنا في حيرة بين هذا وذاك..فإما تغلبنا العاطفة أو نحكم عقولنا. في هذا التحقيق نريد أن نتعرف من المنتصر على الآخر.. المنطق أم العاطفة؟.
آراء متفاوتة
يقول «سعيد القحطاني»: «بصراحة أنا أفضل العقل على العاطفة لكن هذا لا يعني أننا لا يجب أن نستعمل العاطفة، وأحياناً نحتاج إلى حدسنا أو عاطفتنا في بعض الأمور التي لا يمكن للعقل أن يحددها، ولكن من حيث الإصغاء أصغي لعقلي وليس لعاطفتي..».
ويشير «عبدالله المصلح»: إلى أن الإنسان -وتحديداً في مرحلة المراهقة- يكون أكثر تعرضاً لحالات تغلب القلب على العقل، وذلك في غالب الأحوال؛ نظراً للفترة التي يمر بها المراهق ويعيشها، ونحن كغيرنا مررنا بهذه المرحلة وتذوقنا مرها وحلوها حتى جاهدنا للخروج منها بأقل الخسائر.
أما «منيرة حاسن» فترى أن القلب والعقل هما الضدين المتكاملين، وكمال الإنسانية في أن نعرف كيف نوازن دور أحدهما على حساب دور الآخر، فلا يزيد دور القلب وينقص دور العقل، ولا يزيد دور العقل على حساب القلب.
وقالت:»إن حقيقة تنوع الشخصيات وطبائع البشر تخرج من هذه الموازنة الفطرية، فالأم رحمة وحنان وطيبة وقلبها يملك زمام الأمور في المبادرة دوماً، ولولا هذا لما أرضعت أم ولدها ولا سهرت عليه في مرضه أو تعبه، ولا قلقت عليه وهو عنها بعيد، والأب عمود البيت وقوامه، وهو المسؤول عن ثبات بنيانه بما يتطلبه ذلك من شدة وصلابة وقوة عزيمة ومنطقه للأمور تجعل من العسير عليه أن يغلب قلبه على حساب المنطق أو العقل، فاختلاف الدورالذي يلعبه القلب والعقل يكون فطرياً في بعض الأحيان، وفي كثير منها يكون تابعاً لطبائع الشخص من جشع وحب وطيبة وقوة وجرأة وود وغيره».
التفكير قبل اتخاذ القرار بداية الدخول في نفق المنطق
حكمة العقل
وأوضح «د.محمد المحيسي» -أستاذ علم النفس التربوي بجامعة الملك خالد- أنّ كلمة المنطق كلمة جامعة مانعة في أبسط معانيها، وهي مقارعة الحجة بحجة أكبر وأبين منها كما في قصة إبراهيم عليه السلام مع النمرود، ولذلك يختلف في تعريفه عن الجدل والسفسطة، وغالباً ما يستخدم العقل فيه لأنه درجة عالية من التفكير، ولذلك جاء الاختلاف في استخدام العقل أم العاطفة في الأمور الاستدلالية ذات الطابع التفكيري، وأيهما أجدى وأنفع (العقل أم العاطفة)؟، وأيهما أكثر استخداماً لهما (الرجل أم المرأة)؟.
طبيعة عاطفية
وأضاف: يأتي الخلط كثيراً في هذا الأمر، فالبعض يقول إن الرجل هو من يستخدم العقل والمرأة هل التي تميل عاطفياً إلى التعبير عن حاجتها، وربما يقول المنطق ذلك، وإن كنت أميل إلى أن للعقل استخداماته عند الرجل والمرأة بجانب العاطفة كلٌ حسب وضعه أو حسب ظرفه، ولكن أود أن أنفي ما يقوله البعض في حق المرأة بأنها ( لا عقل لها )، وللأسف البعض يستشهد بحديث الرسول:( المرأة ناقصة عقل ودين) دون أن يكملوا الحديث حتى آخره حتى يتبين لهم نقصان العقل والدين، فالمرأة حباها الله تركيبة فسيولوجية جعلها ذات طبيعة عاطفية في تربية الأبناء والحياة البيتية، ولكنها أيضاً لها عقل وحكمة ومنطق تستخدمه في عواص الأمور، وربما يكون هو الأرجح في كثير من المواقف عكس المقولة المشهورة عند البعض ( شاوروهن وخالفوهن فإنه لا عقل لهن)، فهاهي أم سلمه أم المؤمنين تشير على الرسول الكريم في موقف كاد أن يخرج فيه الصحابة عن طاعة الرسول الكريم في غزوة الحديبية، فقالت قولتها المشهورة: (اخرج ثم لا تكلّمْ أحداً منهم كلمةً حتى تنحر بُدْنَكَ وتدعو حالِقكَ فيحلقُكَ) فانظر إلى حكمة العقل واستخدامه في موقعه.
الكلمة الراجحة
وأشار «د.المحيسي» إلى أنّ العقل ربما يستخدم العقل في أمور يتطلب الموقف استخدامه فيه وكذلك العاطفة، فمثلاً في الحياة الزوجية من الحكمة والمنطق أن تستخدم العاطفة رجلاً كنت أم امرأة فكلمة ( أحبك)، ربما يكون مفعولها عند الزوجين أو الخاطبين ذات أثر ومدلول وبلاغته أفضل وأبلغ في نفسية كل تجاه الآخر، لكن في أمور الطلاق مثلاً أو الخلافات الزوجية أو إصلاح ذات البين فربما يكون استخدام العقل أجدى وأنفع.
وأضاف: لذلك من المنطق أن تستخدم عقلك في الأمور التي تحتاج إلى حكمة وإعمال رأي وقدر من التفكير المنطقي الذي يفضي إلى حكمة وقبول للرأي حتى وإن كان مخالفاً، ومن الحكمة أيضاً أن تميل إلى الجانب العاطفي فيما يحتاج إلى ذلك فيه، واستخدامهما معاً قد يكون أبلغ.
ثنائيات متناقضة
وأكد «د.منصور بن نايف العتيبي» –عميد كلية التربية بجامعة نجران- على أنّ الأفراد يختلف تفكيرهم وتتباين شخصياتهم نتيجة لأنماط ذلك التفكير، وتبعاً لذلك تتوجه سلوكياتهم نحو عمل الأشياء أو التعامل مع الموضوعات الفكرية المطروحة للنقاش أو البحث، ولهذا فإن من المنطق أن لا نحكم على سلوك الأفراد إلاّ في ضوء دراسة نمط تفكيرهم، ومن أنماط الشخصيات ما يسمى بالشخصية العاطفية ومنه ما يسمى بالشخصية العقلانية أي صاحبة المنطق السليم، فما المقصود بالشخصية العاطفية وما هي الشخصية المنطقية أو العقلانية؟.
وقال إن العواطف عبارة عن أفكار غير مقصودة تمثل مفاهيم تنشط بواسطة المشاعر، وقد تكون على شكل تعاملات فردية وقد تكون على شكل ثنائيات متناقضة أو خطوط فكرية متوازية كالحب والكره، والخير والشر، والقسوة واللين وهكذا.. ولهذا فإن الشخصية العاطفية تكون في الغالب شخصية متسرعة في الحكم على الأمور، وتنقصها الرؤية بعيدة المدى، وتفتقد لرسالة واضحة في الحياة، كما أن هذه الشخصية أقل فعالية في التأثيرالتربوي، خاصة إذا افتقدت القدرة بحصر المشاعر في أوقات محددة والقدرة في تنويع الأساليب التربوية من وقت لآخر، مشيراً إلى أن الشخصية العاطفية قد تسلك سلوكاً مكلفاً، فمثلاً بعض الأفراد عندما يذهب للتسوق قد يشتري أكثر من احتياجاته؛ نتيجة تأثره عاطفياً بما هو معروض وتسرعه في اتخاذ قرار الشراء، والبعض عندما يلاحظ أو يسمع عن بعض السلوكيات السلبية لدى أبنائه يتأخر في اتخاذ القرار الصحيح نتيجة لتغلب مشاعره وتأثيرها في عنصر العاطفة لديه.
الشخصية العقلانية
في حين يرى «د.العتيبي» أن المنطق هو نوع من أنواع التفكير العقلاني السليم إذا التزم صاحبه بالضوابط الشرعية والعلمية والاجتماعية، ولهذا يعرف المنطق بأنه قانون علم القواعد العامة للتفكير الصحيح.
وقال:»إذاً الشخصية العقلانية، هي الشخصية التي تتعامل مع المتغيرات بقواعد المنطق المنضبط التي تؤول إلى التصرف المسؤول، وبالتالي هي الشخصية التي تحكم على الأمور في ضوء المقارنة بين العوائد والتكاليف، وعلى هذا الأساس الشخص المنطقي هو الذي يغلب المصلحة على المشاعر، ويغلب الأهم على المهم، والموضوعية على الأنانية، ويتخذ القرارات التي عوائدها تفوق تكاليفها».
وأضاف: الشخصية العقلانية أكثر كفاءة من الشخصية العاطفية؛ لأنها تعمل الشيء الصحيح وبطريقة صحيحة، ولهذا يحتاج تعلم التفكير السليم، المعرفة بقواعد وقوانين وضوابط المنطق؛ لأن من يفتقد لهذه الجوانب قد يضل تفكيره وينحرف سلوكه، وبالتالي تصبح قراراته مكلفة، ومن الطرق لتعلم التفكير بطريقة منطقية صحيحة ومنضبطة بضوابط الشرع أن يكون الفرد لديه مخزون معرفي في الموضوع المراد دراسته وأساس شرعي معتدل، وأسلوب علمي في التحليل وقدرة على ترتيب المعلومات الذهنية وفقاً لأولويات المصلحة العامة أو الفردية حسب طبيعة الموضوع، وفي تقديرنا ان تقديم المصلحة العامة على الخاصة، والمصلحة الوطنية على المصلحة الفردية هي من سمات أصحاب الفكر السليم والمنطق المنضبط والسلوك القويم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.