أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجابري أثار أسئلة العقل العربي.. ورحل تاركنا نتأمل نتاجه الفكري!
كتاب (محمد عابد الجابري: دراسات متباينة) يضم أفكاراً مثيرة عن الفقيد

صدر حديثاً كتاب (محمد عابد الجابري: آراء متباينة) عن دار جداول للنشر والتوزيع، والذي تضمن مجموعة من الدراسات المختلفة والمتناغمة عن المفكر محمد عابد الجابري – رحمه الله- والتي جاءت تستقرئ العديد من أفكار الجابري وما طرحه من رؤى، وذلك من خلال استكتاب ضم نخبة من معاصري الجابري والمهتمين بأعماله، جاءت معظمها لتمثل المدارس الفكرية التي تقاطعت مع الكثير من أفكار الجابري، بين مؤيد ومعارض منذ طرحه لرسالة الدكتوراه " العصبية والدولة 1971" كما نجده فيما كتبه إبراهيم ورشاشن، الذي يفسر السياق التاريخي الوسيط الذي يراه الجابري مرتكزا لتمايز المغرب عن المشرق، ثم لحماسه في التبشير بابن رشد، وبثورة ابن تومرت، مفصلا له من منظور مستوى القطيعة الإبيستمولوجية عن فلاسفة المشرق.. ثم مختزلا لذات الهدف الفلسفة المغربية الوسيطة بفيلسوف قرطبة متناسيا مدارسها الأخر..إذ لا يري ورشاشن كغيره من المشاركين في جداول أن الجابري استوعب أو شرح العلاقة بين الغزالي وابن رشد..
يكاد يكون هناك إجماع ينعقد على مسألتين هامتين، تتمثل الأولى في أنه من نقل بإنتاجه الغني عاصمة الثقافة العربية من عواصم المشرق إلي رباط المغرب، ليمتد لاحقا إلى بقية بلدان المغرب العربي.. أما الثانية لكونه سباقا إلى تأسيس منهج جعل منه ليس مقرءا وحسب .. بل مؤثرا في تيارات خصيمة له ومتخاصمة فيما بينها .
وفي هذا السياق يعيد سلطان العامر البحث عن ظروف ربما أسهمت في تغير الجابري.. كما يري العامر أن حماس الجابري متسلحا بمصطلح باشلار( القطيعة المعرفية) هو من منجاة الأزمات العربية وتحديدا هزيمة1967م، فالنزعة الجابرية الملحة نحو الوصول إلي الأصالة والمعاصرة قادته في النهاية وبحسب رأي الكاتب إلى التنظير إلى "استقلال الذات المغربية " تحت مظلة " استقلال الذات العربية " . وليؤكد هذه النزعة الجابرية يحاول العامر أن يقرر – وبعد استقراء واسع - أن الجابري الشاب لم يكن مسكونا في اطروحة الدكتوراه " العصبية والدولة 1971" بالإبيستمولوجيا، ومشتغلا بالأصالة والمعاصرة، ولا حريصا على إدراج ابن خلدون ضمن شجرة النسب المغربية.. فعلى العكس من ذلك، فالجابري في تلك الإطروحة يرد الشبه الاستشراقية حول قصور معرفة ابن خلدون بتاريخ المشرق مناديا أنه ( مفلسف لتاريخ معين ، هو تاريخ الإسلام حتى عهده ) ، أو بمعني آخر ان الحضارة الإسلامية تؤخذ هنا ككل واحد.. بل إن الجابري يقرر في رسالته أن نظرية ابن خلدون نظرية أشعرية اقتفى في معظم مسائلها الغزالي.. ليمضي العامر مستطردا في سرد آراء الجابري في أطروحته للدكتوراه بفلاسفة مشارقة، في أول مؤلف له ( نحن والتراث 1980 ) بعد هزيمة 1967 " وحتى وفاته رحمه الله .
غلاف الكتاب
من ناحية أخرى، يتعمد أبو يعرب المرزوقي، ألا يكتب عن مشروع مفكر بعينه، كما أنه لا يتردد في إعلان ضجره حينما يُنسب له مشروع خاص به، ليظل مع ذلك يرثي حالة الفكر العربي المعاصر.. فالمرزوقي وإن حاول بجهد تفصيلي أن يشخص العلة ويكتب تصورا للعلاج ، فهو لايتردد أن يصف المشاريع الفلسفية المعاصرة بأنها " البدائل الزائفة" مستشهدا بالثالوثين التفسيرين للجابري ( البيان والبرهان والعرفان ) والثاني لطه عبدالرحمن ( المجرد والمسدد والمؤيد) ، وبعد أن يشرح - بتشدد الراء- نواقص النقد الإبستمولوجية في المشروع الأول للجابري ونواقص النقد الأكسيولوجية في مشروع عبدالرحمن، ينهي بحثه ساخرا أن ( البرهان) الممدوح عند الجابري ما هو إلا ( المجرد) المذموم عند عبدالرحمن المادح ل( المؤيد) الذي هو العرفان المذموم جابريا .
وفي دراسة أخرى في الكتاب يلاحظ رضوان السيد أن الجابري في " العقل السياسي العربي " و " العقل الأخلاقي " قد انعتق من التصنيف الثلاثي..ليكتب منتقدا جهد الجابري في تفسير القرآن الكريم ، كما كتب الحسين بو خريطة عن" المشروع الديمقراطي الحداثي بالمغرب مابين دعوى العروي لإعادة كتابة التاريخ وإتمام المشروع الفكري للفقيد الجابري " وفي ذات الاتجاه يعقد سالم يفوت مقارنة بين الجابري والعروي، فإذا كان الأخير يطالب بمراجعة التراث وإعادة النظر فيه ، أي بثورة ثقافية تتجاوز التأخر التاريخي ، فإن الجابري يرى أن طريق الحداثة يبدأ بنقد التراث والبحث عما يؤهلنا منه لخوض غمار الحداثة، إذ أن اللحظات النيرة في التراث العربي والإسلامي ماتزال قابلة للتوظيف الأيدلولوجي الإيجابي .
أما وقيدي في استكتاب آخر، ومن خلال معرفة تفصيلية بحياة الفقيد، منذ أن كان مدرس ثانوي في القطاع العام إلى أستاذ جامعي في فترة شح فيها الأساتذة، وصولا إلى ما أنيط به بعد ذلك من تدريس أصناف المعارف من علم النفس إلى اللغة وعلم الكلام وانتهاء بالإبيستمولوجيا.. في ظل تلك الظروف الاستثنائية ساهمت في المفكر الاستثنائي يإشكالاته وإشكالياته..
بينما يفاجئ المختص بالفلسفة المعاصرة السيد ولد أباه القاري بدراسته عن " الجابري قارئا لعلم الكلام " الذي حاول أن يبين فيها أن الجابري قد لجأ إلى شيء من التعسف في ثالوثه، وخاصة في فصله للبيان عن البرهان .. إلى جانب ما قدمه من جدلية مفادها أن الجابري قد جانبه التوفيق في استلهامه لمقاربات فوكو في التحقيب للفكر الغربي.. ومن ثم تطبيقها على الخارطة المعرفية للتراث .
كما كتب محمد المصباحي عن " الجابري بين تحديث العقل العربي وتعريب الحداثة " دراسة عصية على التلخيص.. يشرح فيها جدلية السياسي والمثقف عند الجابري، مستدركا أن مآلات المبالغة في النقد الذاتي الذي مارسه الجابري للعقل العربي كانت مأساوية بعكس نيته الإصلاحية ،فالجابري يري أن البديل الأندلسي قد نحره الأشاعرة، وبذلك جعل من العقل العربي مستثنيا الجزء المغربي الأندلسي في درك أسفل قياسا إلى العقلين المضادين له " العقل اليوناني والعقل الأوروبي ".. ويرى مصباحي مفارقة عجيبة تطبع مشروع الجابري رغم رسالتها النهضوية ، فهي تجمع بين قدرية موغلة في تشاؤمها ،وإرادوية مبالغة في تفاؤلها، إذ لا يوافق مصباحي على وجود قطيعة مشرقية مغاربية .. مؤكدا أن البرهان حالة عامة في بعض أصناف العلوم في التراث العربي الإسلامي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.