السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس الأكاديمية السعودية للطيران المدني: الأكاديمية مشروع لتوطين صناعة الطيران في المستقبل
شهادتنا معترف بها عالمياً ونضمن للخريج وظيفة في أحد المطارات
نشر في الرياض يوم 17 - 02 - 2011

أكد رئيس الأكاديمية السعودية للطيران المدني الدكتور محمد بن أنور نويلاتي ان إنشاء الاكاديمية جاء ضمن خطة الهيئة العامة للطيران المدني التي تهدف إلى بناء منظومة متكاملة للطيران المدني ومن عناصرها العامل البشري والمتعلم والمدرب للعمل في هذا القطاع، مضيفا ان الاكاديمية تضم تخصصات المراقبة الجوية وصيانة الأجهزة الملاحية وتشغيل المطارات والإطفاء والإنقاذ.
واوضح ان الطالب بعد أن يجتاز متطلبات الدبلوم العالي تقدم الهيئة العامة للطيران المدني وظيفة للالتحاق بأحد قطاعاتها ذات العلاقة بتخصص الطالب المتخرج مع صرف كافة البدلات الفنية والبدلات الأخرى التي تقدمها الهيئة لمنسوبيها، مشيرا في حواره مع «الرياض» الى وجود تعاون استراتيجي وثيق مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
تحالفنا مع جامعة تاليس الفرنسية لخبرتها الطويلة في هذا المجال
* قبل أن نستفسر عن التخصصات ونوعية التدريب في الأكاديمية السعودية بودنا أن نسلط الضوء على التدريب الفني في الهيئة العامة للطيران المدني متى بدأ وإلى أين وصل؟
- بدأ التدريب الفني في الطيران المدني بصورة رسمية ومقننة مع إنشاء معهد التدريب الفني للملاحة الجوية في عام 1962، في مدينة جدة وتحت اشراف بعثة متخصصة من الأمم المتحدة وكان يشمل تخصصات فنية مثل تخصص صيانة الأجهزة الملاحية، تخصص الأرصاد الجوية، تخصص المراقبة الجوية، تخصص الاتصالات، تخصص الإطفاء والإنقاذ، وفي مرحلة لاحقة أنشئ معهد التدريب التابع لمطار الظهران في المنطقة الشرقية للتدريب على صيانة الأجهزة الملاحية، وقد شكل الخريجون نواة الإدارات الفنية والقطاعات المختلفة في الطيران المدني على مر السنين، قبل أن يغلق المعهد في جدة عام 1400 ويبدأ ابتعاث الطلاب إلى الخارج ضمن برنامج الخطة العاجلة لتطوير الطيران وبعد انتهاء الخطة واستمرارية الطلب على الفنيين أعيد افتتاح المعهد عام 1406 لاستئناف الدراسة بالداخل لحملة الثانوية العامة بصورة محدودة وفي عدد قليل من التخصصات.
هناك فرق بين مهارات السلامة الأرضية ومفاهيم سلامة الطيران
* لماذا تم إنشاء الأكاديمية السعودية للطيران المدني إذاً؟
- إنشاء الأكاديمية السعودية للطيران المدني جاء ضمن خطة الهيئة العامة للطيران المدني التي هدفت ولا زالت تهدف إلى بناء منظومة متكاملة للطيران المدني في بلادنا ومن عناصر هذه المنظومة العامل البشري والمتعلم والمدرب للعمل في هذا القطاع، وهو الذي تم العمل بمقتضاه وجعل التركيز يتمحور على إنشاء أكاديمية حكومية على مستوى عال ومعرفي تدعم بكافة التجهيزات لتدعم المنظومة وتساعد على توطين أعمال الطيران المدني والاعمال المرتبطة بها.
* ما مدة برنامج التدريب الأساسي وماذا عن التخصصات الفنية؟
- مدة البرنامج ثلاث سنوات يحصل بعدها الطالب على درجة الدبلوم العالي، وهذه المدة تنقسم إلى سنة أولى (تحضيرية) وفي حال حقق الطالب درجة كفاءة معينة في اللغة الانجليزية والرياضيات والكيمياء والفيزياء والحاسب الآلي ينتقل الطالب إلى سنتين من التدريب المتخصص في تخصصات المراقبة الجوية وصيانة الأجهزة الملاحية وتشغيل المطارات والإطفاء والإنقاذ، وعندما يجتاز الطالب متطلبات الدبلوم العالي تقدم الهيئة العامة للطيران المدني وظيفة للالتحاق بأحد قطاعاتها ذات العلاقة بتخصص الطالب المتخرج مع صرف كافة البدلات الفنية والبدلات الأخرى التي تقدمها الهيئة لمنسوبيها.
* هل تقصد أن الطالب المتخرج بشهادة دبلوم من الأكاديمية السعودية يستطيع إكمال دراسته الجامعية في الخارج؟
- بالنسبة لشهادة الدبلوم التي تمنح للخريجين فهي معترف بها من قبل وزارة الخدمة المدنية، كما أن الشهادة التي تصدر من الأكاديمية السعودية معتمدة دوليا وهناك عدد كبير من الطلاب أكملوا دارستهم الجامعية وحصلوا على درجات علمية حتى الدكتوارة بعد أن اعترفت العديد من الجامعات الدولية في مختلف دول العالم بالشهادات التي نصدرها لأنها تراعي الضوابط العالمية في المناهج والمدربين وأساليب التدريب.
* ما الشريحة الأكبر والأكثر استفادة من برامج الأكاديمية؟
- الشريحة الأكبر تنحصر في موظفي الهيئة العامة للطيران المدني لكون الأكاديمية تؤهلهم وتساعدهم على الحصول على تصاريح ممارسة المهنة ممن هم على رأس العمل، علما أن برامج التأهيل تبدأ من التدريب الأساسي بالإضافة إلى التدريب التطويري والتدريب لغرض الترخيص بمزاولة المهنة ويستفيد من التدريب منسوبو العديد من الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة.
* هل هناك تعاون فيما بينكم وبين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني؟
- نفتخر بوجود تعاون وثيق مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وهناك اتفاق تعاون استراتيجي بين الهيئة العامة للطيران المدني وبين المؤسسة العامة تم توقيعه بين محافظ المؤسسة ورئيس الهيئة، ونظرا لأن التدريب الخاص بالطيران المدني هو تدريب متخصص على أعلى الدرجات فهذا لا يمنع من الاستفادة من الخبرات المتنوعة لمسؤولي المؤسسة في نواحٍ عدة منها العديد من المبادرات البناءة التي قامت بها المؤسسة وسوف يعلن عنها قريبا.
* طالما أن مشروع الأكاديمية يستوعب كل هذه التنظيمات والتطلعات، على ماذا ترتكزون في الجانب الخاص بإعداد المدربين والمناهج؟
- هناك تحالف بين الأكاديمية السعودية وجامعة تاليس الفرنسية المتخصصة في التقنية وإدارة المشروعات والعلوم المرتبطة بصناعة الفضاء سواء في شقها المدني أو العسكري وهي جامعة مغلقة على منسوبي شركة تاليس أو عملائها المميزين حوال العالم ولديها خبرة في تطوير الاكاديميات والمعاهد العليا في العديد من دول العالم، ولديها تحالفات مع عدد من الاكاديميات والمعاهد العليا المتخصصة في فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا، نقوم من خلالهم بتدريب المدربين واعداد المناهج.
نويلاتي يتحدث إلى الزميل وليد
* لماذا اخترتم فرنسا في تحالفكم العلمي كاستشاري رئيسي؟
- فرنسا من الدول المتقدمة في أنظمة وأساليب الطيران المدني، وهذا يعود إلى القاعدة العريضة من المعاهد العليا والأكاديميات المتخصصة في مجال الطيران وصناعة الفضاء كذلك فرنسا لديها قاعدة صناعية ضخمة في مجال الطيران وأنظمة الملاحة الجوية، وهناك عدد كبير من الأجهزة الملاحية والرادارات الموجودة لدى الهيئة العامة للطيران المدني من صناعة فرنسية وتصنيع شركة تاليس التي كانت تعرف في السابق بالاسم التجاري تومسون.
* يعد تدريب المراقبين الجويين أحد أهم التخصصات المعمول بها في أكاديميتكم، بودنا أن تلقي الضوء على هذا النوع من التدريب والمنهج الذي يتم العمل بمقتضاه؟
- تم تطوير هذا المنهج تحت إشراف جامعة تاليس بالتعاون مع الأكاديمية الفرنسية للطيران المدني (إيناك) في مدينة تولوز في جنوب فرنسا وهي الأكاديمية الوحيدة في فرنسا التي تعنى بهذا الغرض وبتخريج المراقب الجوي ليصبح الخريج مهندس مراقبة جوية ويستغرق اعداده خمس سنوات كأطول مدة في العالم تختص في أشمل منهج، ونحن وضعنا معهم منهجا لثلاث سنوات يقتبس أهم محتويات المنهج الفرنسي وتحت اشرافهم ومعتمد منهم ويعد كفيلا لاكتساب الخريج المهارات اللازمة ليصبح مؤهلا بشكل غير مسبوق، نظرا لان المراقب الجوي في السابق كان يعمل عدة سنوات قبل التدريب على الرادار ولكن المناهج الحديثة من الشمولية بمكان انها تؤهله إلى العمل على الردادر وتمكنه من اجتياز العديد من المراحل المهنية في وقت قصير وتعتمد المناهج على استخدام أجهزة المحاكاة الثلاثية الابعاد ومعامل التعليم الذاتي بأجهزة الحاسب الآلي.
* مساحة المملكة الكبيرة تستوعب 30 مطارا محليا ودوليا، فهل يتم تدريب وتأهيل منسوبي تلك المطارات في الأكاديمية فقط أم في مواقع أخرى؟
- التدريب يتم في العديد من المطارات وننفذ العديد من البرامج فيها بصورة مقننة، أما التدريب الذي يحتاج إلى تجهيزات تقنية عالية فإنه يتم في المقر الرئيسي للأكاديمية، وتسعدني الإشارة إلى أنه ضمن برنامج تطوير التدريب الفني مع جامعة تاليس يتم حاليا بناء نظام للتدريب عن بعد وإنشاء نظام اليكتروني يمكن العاملين في عدد من المطارات السعودية من الاستفادة من هذا النظام والمتوقع تسلمه بعد عام من الآن تقريبا.
* ماذا عن معامل ومناهج تدريب الإطفاء والإنقاذ في الأكاديمية؟
- ننتظر أن يتم في الأشهر القليلة المقبلة تركيب جهاز محاكاة تشبيهي عبارة عن طائرة بحجم الطائرة الجامبو مزودة بأنظمة متكاملة للتدريب على حرائق الطائرات بالإضافة إلى جهاز تشبيهي آخر مخصص للحرائق الصناعية، هذه المعامل والأجهزة تمثل جزءا من منظومة تطوير تدريب الإطفاء مع معهد تييكس في الولايات المتحدة الامريكية وبالتعاون مع جامعة تاليس، حيث تم تدريب المجموعة الأولى من المدربين في الولايات المتحدة ويوجد حاليا المجموعة الثانية هناك، يصاحب ذلك برنامج متكامل لتطوير المناهج الدراسية وتوثيقها وانتاجها.
* كيف يتم التدريب على صيانة الأجهزة الملاحية من أجهزة الرادار والمساعدات الملاحية والأجهزة المساعدة؟
- لدينا في هذا المجال تدريب أساسي يحصل بعده الطالب على الدبلوم العالي ويعود هذا التخصص بعد انقطاع عدد من السنوات وسوف يعود هذا التدريب على أجهزة رقمية حديثة ومعامل بالحاسبات الآلية لتهيئة الجيل الجديد على التقنية المتوقعة في الأعوام المقبلة، لكن غالبية التدريب يتم للموظفين على رأس العمل على أجهزة مماثلة لما هو موجود في منظومة الملاحة الجوية في المملكة بحيث يتم تأهيل الفنيين لترخيصهم للعمل على هذه الأجهزة وفقا للدليل المقدم من المصانع المعينة.
* مركز تدريب تشغيل المطارات وسلامة الطيران من أحدث المراكز لديكم، ماهي خططه المستقبلة؟
- إن التدريب على تشغيل المطارات هو مجال واسع ومتداخل، ونحن بدأنا في تقديم دورات احترافية للعاملين في المطارات بغرض رفع درجة المهارات والمعرفة في حقل تشغيل المطارات وصالات السفر، ويعتبر مفهوم السلامة مفهوما مركزيا في تشغيل المطارات لذا فإن هناك تكامل وتعاضد بين التدريب لتشغيل المطارات وسلامة الطيران، ومن الأفضل أن يفرق القارئ بين التدريب على مهارات السلامة الأرضية وهي ما يعنى بها المركز وبين مفاهيم سلامة الطيران بمعناها الواسع في الأجواء والطائرات، وهذا أمر أكثر تعقيدا تعنى به أكاديميات قيادة الطائرات بشكل أساسي والمنظمات المتخصصة، أما الخطط المستقبلية للمركز فهي متنوعة فنحن سوف نقبل أول مجموعة في التدريب الأساسي للحصول على الدبلوم العالي هذا العام، كما أننا سنتوسع في الدورات الاحترافية التي نقدمها للعاملين في المطارات وفقا لخطة معتمدة توصلنا إليها مع المطارات الدولية والداخلية.
* مركز أمن الطيران من المراكز الحديثة لديكم، ما حجم عمل هذا المركز والخطط الموضوعة له؟
- هذا المركز يدعم المنظومة الأمنية الموجودة في المطارات السعودية، ورفع درجة تمشيها مع متطلبات المنظمة الدولية للطيران المدني في تخصصهم، ويقدم هذا التدريب لأفراد الجهات الحكومية العامة في المطارات وفق مناهج معينة متفق عليها دوليا، ولدينا معامل حديثة تستخدم برمجيات تضاهي الموجودة عالميا، ونظرا للطبيعة الخاصة لهذا المركز فيسعدني القول ان هناك تكاملا وتناغما في جهود هذا المركز مع الجهات المعنية في الدولة بشكل كبير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.