«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرقة فقد الأخ جسدها الشعراء بتعبير صادق مؤثر يؤكد أهمية الأخوة
أحاديث في الأدب الشعبي
نشر في الرياض يوم 16 - 02 - 2011


قال متمم بن نويرة من قصيدة طويلة يرثي أخاه مالكا:
وكنا كندماني «جذيمة» حقبة
من الدهر حتى قيل: لن يتصدعا
فلما تفرقنا كأني و«مالكا»
لطول اجتماع لم نبت ليلة معا
لقد منح الملك «جذيمة الابرش» اثنين من ندمائه حق الاستمرار في منادمته ما داما وإياه على قيد الحياة، وقد ندر أن ينجح كثير من الندماء في ضمان بقائهم في بلاط منادمة الملوك، وكذلك العلاقة الأخوية لا تكون في كل أحوالها أنموذجاً مختاراً، ومثلاً يحتذى، إلا مثل ما كان بين مالك ومتمم ابني نويرة، فقد كانا يمثلان العلاقة الأخوية الحقة التي ينبغي أن تكون بين الاخوة، علاقة حب واحترام وإيثار، لم يؤثر فيها دثار الدنيا أو الاحقاد التي كثيراً ما تنشأ لأسباب وأمور تافهة فتعصف بالأخوة، وذلك لتجرد هذين الأخوين من المحاسبة، بل ومن الجشع والإصغاء لكيد الحاقدين، فكانا كما قيل لرجل: مات أبوك. قال: ملكت أمري، قالوا: مات أخوك. قال: تلك قاصمة ظهري. والعلاقة بين مالك ومتمم هي علاقة فطرية جبل عليها كثير من الأسوياء من الناس، فإنهما لم يقدِّرا أن تكون العلاقة الأخوية بينهما على غير هذه الصورة الجميلة، وقد ضرب الله مثلاً لقوتها ومتانتها أن قدمها على كل العلاقات يوم الحشر العظيم فقال تعالى: (يوم يفر المرء من أخيه، وأمه وأبيه)، ففي هذا اليوم ينشغل المرء بنفسه، ويتخلى عما سوى ذلك، ملتمساً رحمة الله وعفوه. كما أكد النبي صلى الله عليه وسلم هذه العلاقة وأهميتها في بناء المجتمع المثالي حين آخى بين المهاجرين والأنصار. إننا لا نشعر بهذه الأهمية أمام مغريات الحياة إلا عند الفقد، عندها يحضر الألم والندم على التفريط في تعميق هذه العلاقة، ويشتعل الضمير تأنيبا، ومتمم شعر بفقد أخيه لما بينهما من محبة ووفاق، فلزمه الحزن الذي لزم الخنساء على أخويها وبخاصة صخر المتميز بالعطف والجود ولين الجانب معها، وتحول طول اجتماع متمم ومالك إلى الشعور بقصره إلى درجة تقصر عن صحبة ليلة، فكيف يكون تأثير الفقد لو كان الخصام بين الاخوين سائداً؟ لكان الشعور بالذنب وتأنيب الضمير حزناً آخر وندماً جسيماً. فما أحوجنا إلى ترسيخ علاقة الأخوة قيمة اجتماعية، وبراً بوالدينا حضنا الدين الحنيف عليها وارشدنا إلى ما يشد بنيانها ويعمق أواصرها. إن مرثية متمم من عيون الشعر، بل قيل إنه لم يعرف له سواها من الشعر، مما يدل على أنها نابعة من عمق العلاقة بين الأخوين، وتأكيد أهمية الأخوة.
أما الشعر الشعبي فإنه حمل إلينا كثيراً من القصائد الرائعة التي يرثي الشعراء بها إخوتهم لا تقل قيمة أدبية عن مراثي شعر الفصحى. ومن ذلك أبيات رثى بها الشاعر شالح بن هدلان أخاه الفديع بن هدلان الذي قتل في زمن اضطراب الأمن في الجزيرة العربية، ففي هذا الرثاء – كما يلاحظ القارئ – عديد من الصور الشعرية ذات التعبير الصادق المؤثر، والتجسيد الجميل لمعاني الأخوة في مجتمع بدوي وُصف بالصلف والعنف والجلافة وهو ما تنفيه هذه الأبيات صادقة العواطف بما تشير إليه من قيم الإيثار والفداء والشجاعة.
يقول الشاعر:
أمسى الضحى عدَّيت روس الطويلات
وهيَّضْت في راس الحجا ما طرا لي
وتسابقن دموع عيني غزيرات
وصفقت بالكف اليمين الشمالي
وجرَّيت من خافي المعاليق ونّات والقلب من بين الصناديق جال
هذه مقدمة الرثاء حينما أشرف على مرتفع يدعى الطويلات لارتفاعه في مراتع صبا الأخوين فتذكر أخاه حين أطل على ما يذكره بأخيه، وحين أشرف على هذا المرقب لاستطلاع البقاع التي قد تهدد القبيلة بالغزو توافدت الرؤى والذكريات فاشتغل بها ذهنه عن كل شاغل، وفاضت القريحة الشعرية بشذر الذكريات، دموع غزيرة في سباق على خدين، وتحسر بالغ عبر به عن فراغ كفيه من أغلى ما يملك، وتنهدات من الأعماق تنزع قلبه من حصنه الأمين، فالصندوق رمز الحفظ والصون والوقاية إلا أن الألم هشم متانة الصندوق.
وا اخوي اللي يم قارة «خفا» فات
من عاد من عقبه بيستر خمالي؟
يحدد الشاعر المكان الذي ووري فيه جثمان الفقيد، ثم يعلن الفراغ الذي تركه الفقيد، مؤثرا على نفسه فضائل أخيه التي لا شك في أن الشاعر صنو أخيه في الخصال الحميدة، والخمال هو العيوب، ويعني الشاعر بذلك أن أحدهما مكمّل للآخر في تحقيق الفضائل بل إنه يؤثر أخاه بفضيلة الوفاء وحسن الخصال.
ثم ينتقل إلى الأماني فيرجو أن تبادلا الأمكنة، فاختار لأخيه الحياة بما فيها من مسؤوليات ومرارة وهي معشوقة واختار لنفسه القبر يهال عليه التراب، إنه يطلب لأخيه الحياة دافعا ثمن بقائه برحيل الشاعر عوضا عن رحيل الأخ الأثير إلى نفسه، والناس في ذلك الزمن يفضلون الموت بديلا للحياة طالما كان الموت تشريفا لهم، ويحقرون الدنيا التي قال عنها الحريري في مقاماته:
إن أضحكت في يومها أبكت غداً
فيقول ابن هدلان:
ليته كفاني سوّ بقعا ولامات
وانا كفيته سوّ قبر هيال
وليته مع الحيين راعي الجمالات
وانا فداً له من غبون الليالي
ويختم رثاءه بتحسر آخر متذكراً فضائل أخيه وعفته وترفعه فيقول:
وا اخوي اللي يوم الاخوان فلات
من خلقته ما قال: ذا لك وذا لي
في أيام الرخاء يعمل الناس على تنمية ثرواتهم، والحرص على جمع المال ولاسئثار به، ولكن الأخوين لم يشغلهما المال عن تجسيد معاني الأخوة فما لهم مشترك وحياتهم مشتركة حتى ولو فاق تحصيل أحدهما عن الآخر. ترى كم قضية خلاف بين الأخوة في زمننا تضيق بها إضبارات المحاكم؟ وكم قطيعة يشهدها المجتمع اليوم بين إخوة كل منهم في غنى عما لدى الآخر؟ وكم أصلح موت أحد الاخوة من شأن الأسرة؟ وكم غرس من شقاق؟ وقفة تأمل قد تعيد الأمور إلى مجراها الطبيعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.