عسكر إسرائيل يطالبون بالتصدي ل«حزب الله»    الكشافة يساندون أطقم وزارة الصحة في مستشفيات المشاعر المقدسة    رقابة صحية ومباشرة ميدانية.. مكتب البيئة ينهي استعدادات عيد الاضحى في الخرج    صندوق النقد الدولي يشيد بالتحول الاقتصادي غير المسبوق في المملكة    مواكب حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة    النفط يتجه لأول مكسب أسبوعي خلال شهر    رونالدو.. أرقام قياسية عبر تاريخ اليورو    النصر يستهدف التعاقد مع فان دايك    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    المملكة تشارك في المؤتمر الأوروبي لتقويم الأسنان    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    وزير الإعلام يتفقّد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    في كتب الرحلات    إلغاء تصاريح 150 حاجًا لم يستكملوا التحصينات    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    حزب الإصلاح البريطاني يتفوق على المحافظين في استطلاع للرأي    الصحة تحذر الحجاج من الإجهاد الحراري    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    أثينا تعتزم وضع حد أقصى لعدد السفن السياحية التي تزور الجزر اليونانية    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    القادسية يتحرك لضم حارس منتخب مصر    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    حزم وقوة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فقدان الحبايب».. الفراق أبكى القلوب!
نفوس تحتضر عند «الغياب» وتلتقي شوقاً مع الذكريات
نشر في الرياض يوم 14 - 02 - 2011

مازالت رائحة حجابك عالقة بذاكرتي، عيناك غصن فارع، وابتسامتك حمامة لا يحسن سواها قرع نوافذي، هناك بقيت وحيداً دونك، كل شئ سافر معك، ولم يبقى سوى فقد مر، الفقد الذي سكن فنجان قهوتي حينما أرتشفها كما يرتشف الغريق بقايا روح تزوره في كل ليلة، تحمل صوتك، يديك الضعيفتين، جسدك الكهل، وقطعاً من وجهك المضئ، وثوبك الأخضر الذي اختلطت خيوطه بدمائي، ليبدأ معي حكاية مواساة لاتشبعني!.. فقط أشواق تتوسل لدى سريرك الفارغ، وأريكة تمددت عليها كل التفاصيل الصغيرة، تركتي خلفك يا أمي كل شيء.. الضحكات، والجدران المثقوبة، وقلب مهدم لم يتعافى بعد.. فقط أخذتي معك قلبي.. كيف لي أن أغادر منعطف الرصيف دون أن أجدك هناك تقفين بعيدة تحت المطر، ترمقيني بعينيك وتلوحي بيديك لتودعيني -كما أعتدت دوماً-، أنا كما أنا يا أمي لم أكبر بعد فمازلت طفلاً ينتظر أن تهدهدي من مخاوفه وتهمسي في أذنيه إهدأ.. يغلق "عبد الله" دفتره الذي أعتاد أن يدون فيه أوجاعه.. لتخرج من صدره "تنهيدة" ساخنة ليتمم "رحمك الله يا أمي".
يمر الفقد والفراق في حياتنا فيغيّر كثيراً من دواخلنا، من قصصنا اليومية من كل شيء حتى تفاصيلنا.. البعض يتجاوز المحنة، ويستعيد نفسه بعد فاجعة فراق، والبعد يقف كثيراً لدى منعطف الطري ، لا يقوى على تجاوز العلاقات الإنسانية تلك، ويتنوع الفقد في حياتنا فهناك من يفقد قريب، صديق، أو ربما حالة لذيذة كان يعيشها.. فمالذي يغيره بنا الفقد؟.
قلب يعاني
تبدأ "وفاء السنني" بسرد حكاية الفقد التي خاضتها، وتقول: لم تكن شقيقتي "منال" كأي إنسان آخر في حياتي، فقد كنت أكبرها بسنة واحدة، عشنا سوياً كالتوأم، كنا نتناول طعامنا معاً، ونذهب لجامعتنا سوياً، ونتبادل الثياب، وكل التفاصيل الصغيرة التي في الحياة.. صوتها وضحكاتها مازالت عالقة في ذاكرتي، ومازالت أتذكر كيف كنا نخطط لخروجنا لصديقاتنا سوياً، وكيف سنقنع أمي بذلك، وكنت لفرط حبي لها إذا ارتكبت أي خطأ أو كسرت أي شيء في البيت حينما كنا صغاراً أتحمل أنا العقاب عنها.. كانت توأمي في كل شيء حتى في الخاطبين الشقيقين الذين تقدما لنا، وافقنا حتى نتقاسم الفرح في ليلة واحدة وفي ذات مساء.
وأضافت:"حينما خرجنا بسيارتنا في طريقنا للسوق انقلبت بنا السيارة لتموت شقيقتي "منال" وانجو أنا من الموت، لأعيش الحياة وحيدة دونها، ولم أستطع حتى بعد هذه السنوات الطويلة أن أتجاوز حزني لفراقها، على الرغم من أنني أنجبت طفلة وأسميتها (منال)؛ لكنني مازالت أحن إليها كثيراً، وأشعر في بعض اللحظات بأن في الروح غصة لفقدها".
عزلة الحزن!
وتقف على ذات الجرح في حياتها "هبة يوسف" التي فقدت والدها بمرض نهش قلبه حتى توفي متأثراً بمرضه بعد أن كانت تراه يصارع ذلك المرض لسنوات.. غياب والدها أثر في حياتها كثيراً، حتى أنها عاشت لأكثر من سنة تحيك خيوط الحزن والمرارة التي عزلتها عن المحيطين بها لفترات طويلة، وأصيبت بعدة أمراض لفرط حزنها، إلاّ أنها في الآونة الأخيرة لاحظت وجود أوجاع متكررة في صدرها وحينما لجأت إلى إحدى المستشفيات تفاجئت بأن المريض يخبرها بأن اكتئاب شديد أثر على القلب لديها، وأن هناك أعراضاً مشابهة لمرض والدها، لم تتفاجئ "هبة" بذلك كثيراً؛ إذ كانت تعلم بأن ارتباطها بأبيها أكبر من أن يمضي دون أن تقاسمه كل شيء حتى مرضه.
حب قاتل!
ولم تقتصر معاناة "عبد الرحمن" لدى الحزن الطويل على زوجته التي عاش معها لأكثر من أربعين سنة، فيروي لنا حكاية الحزن القاتل تلك أبنه "مشاري"، وقال:"تفاجئنا بموت مفاجئ لوالدتي التي توفيت في سريرها دون أن تعاني من أي مرض، وقد عم الحزن الشديد في أركان المنزل لفقد أمي التي كانت امرأة استثنائية وقد لاحظنا بأن حزن أبي كان عاصفاً، فبعد أسبوع من موتها سقط والدي متأثراً بجلطة في القلب، وحينما نقلناه فوراً إلى المستشفى كان قد فارق الحياة، وقد أخبرنا الطبيب بأن أبي توفي بعد صدمة عصبية كبيرة تسببت في إحداث جلطة على فراق أمي، وتوفي على أثرها ليبقى قريباً من أمي التي لم يفترق معها ليوم واحد طوال فترة حياته ولم يتحمل فراقها فغادر معها".
قلق الانفصال
وتصف "د.سميرة الغامدي" -استشارية الطب النفسي الأسري بجدة- الشعور بالفقد الذي يمر به من يلتصق في الحياة بمن يحبه كمثل الطفل الذي يمر بحالة "قلق الانفصال" التي يشعر بها حينما يتغيب لأيام عن بيته، إلاّ أن الصدمة تكون أوسع حينما يستشعر الإنسان بأنه فارق إنسان يعني له في الحياة لن يراه مرة أخرى؛ ففي الحالات العادية حينما يكون للمرء زميل عمل يتغيب لفترة؛ فإن هناك حنيناً لهذا الزميل ف"تدخل العاطفة" هنا؛ فكيف بمن يفتقد إنسان مرتبط به نفسياً واجتماعياً وعاطفياً وعقلياً؛ فهنا يمر هذا المفتقد بحالة شديدة من الاكتئاب يحدث نوع من الاضطرابات، خاصة الفقد الذي يكون سببه حدوث كارثة، فهنا يمر الإنسان باضطرابات مابعد الصدمة.
وقالت:"إن هذا الشخص قد يدخل في موجة أفكار غير صحيحة، وكذلك يشعر بقلق شديد، وكذلك اضطرابات في النوم، ويفقد حياته الاجتماعية؛ فينعزل، وذلك نتيجة الخلل الاجتماعي الذي حدث بموت من يعنون له في الحياة"، موضحة أن درجة التأثير تختلف من شخص لآخر، وذلك بناء على ارتباطنا بمن نفقده، وكذلك الطريقة التي فقدناهم بها.وأضافت:"أن اضطرابات مابعد الصدمة تشكل خطراً حقيقياً على البعض حتى أنه قد يؤذي نفسه؛ لذلك فالوعي لابد أن يتدخل في حالة الفقد التي يمر بها الإنسان، فعليه أن يؤمن بأن هذا سنة كونية، والحياة بها فقد ولقاء ولابد من الرضا، بذلك والإيمان بالقضاء والقدر، فحينما يصل المرء إلى درجة الإيمان بقضاء الله؛ فإنه سيتقبل فراق من يحب في الحياة، مؤكدة على ضرورة وجود أشخاص نحبهم يكونوا قريبين منا في وقت الأزمات حتى يخففوا من حدة الصدمة والشعور بالفقد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.