المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواطنون ينتقدون سياسة «صوامع مكة» في توزيع الأعلاف.. والمؤسسة تصفهم بالتجار المستغلين
مدير الصوامع: ليس لدينا طوابير انتظار للدقيق.. ومعاناتنا مع النخالة يومية

أبدى مواطنون حضروا لاستلام حصصهم من النخالة والأعلاف بموجب البروة التي حصلوا عليها من وزارة المالية تذمرهم من سياسة التوزيع لدى مؤسسة صوامع الغلال في منطقة مكة المكرمة، متهمين الإدارة بعدم وجود نظام واضح للصرف وخضوعه لمزاجية الموظف وتكرر أسماء بعينها في قوائم التوزيع وعدم الصرف إلا مرة كل شهر وتأخر مواعيد الاستلام بالأشهر.
فيما وصف مدير المبيعات المؤسسة العامة للصوامع والدقيق بمنطقة مكة المكرمة عبدالسلام بخاري المتذمرين بأنهم مجرد تجار وليسوا مربي ماشية، مؤكدا انهم المستفيدون الوحيدون من السعر الحالي المحدد ب 12 ريالا للكيس حيث يبيعونه قبل أن يغادروا الصوامع لتجار آخرين ينتظرون بسيارتهم في الخارج، في حين أن مربي الماشية المستهدفين بالدعم لا يستفيدون منه لان غالبيتهم يعيشون في أماكن بعيدة وحضورهم يكلفهم الكثير.
وطالب بخاري بضرورة رفع السعر الحالي ومقاربته من سعر الشعير للقضاء على السوق السوداء للنخالة والأعلاف لأن الموزع سوف يكتفي بأرباح معقولة.
من جانبه، نقل مدير المؤسسة العامة للصوامع والدقيق بمنطقة مكة المكرمة المهندس علي بن عبيد فنقوس معاناتهم مع حاملي البروات الذين يتواجدون بشكل شبه يومي وكثرة اعتراضاتهم على سياسة المؤسسة في توزيع النخالة والأعلاف بعد حصر توزيعها على صوامع جدة وخميس مشيط، مؤكداً عدم إمكانية توفير الكميات المطلوبة من الأعلاف الحيوانية نتيجة الطلب المتزايد وقلة ما ينتج، كما أن النخالة منتج ثانوي للصوامع وليست من مسئولياتها.
عبدالسلام بخاري
واوضح فنقوس أن المؤسسة توزع كميات لمصانع الأعلاف التي لها الأولوية والباقي يوزع على المواطنين والبعض منهم يصرف يومياً لوجود بروات بأعداد كبيرة لديهم، مشيراً إلى أن الأزمة تحدث في الصيف والأوقات التي يقل فيها المطر فقط حيث يكثر الطلب.
ودعا سنقوف إلى تأسيس جمعيات تعاونية زراعية في منطقتي مكة المكرمة والباحة تتولى توزيع الأعلاف لأنها الجهة الأقدر على تقدير احتياج مربي الماشية والأدرى بالتجار الذين يحصلون عليها بأسعار رمزية ويبيعونها في الأسواق بضعفي قيمتها.
وأقر سنقوف بحاجة إدارة المبيعات للتطوير التقني والفني، مؤكداً مباشرتهم في تسهيل إجراءات المراجعين وتوظيف التقنية في استقبال الطلبات بالحاسب الآلي وتسديد الرسوم الكترونياً وتحديد كميات المصروفة للعميل وتحديد اليوم والساعة التي يتم الصرف فيها عبر البوابة الألكترونية.
مجموعة من المواطنين أمام بوابة الصوامع يتحدثون للزميل سعد
وفي سياق آخر، نفى فنقوس تأثر توزيع الدقيق خلال الأزمة التي عاشتها جدة بسبب المطر، مؤكدا نجاحهم في تسليم المتعهدين كافة الكميات طوال الأيام التي أعقبت مطر الأربعاء رغم الظروف التي عاشوها أول يومين.
وقال ل"الرياض" عشنا معاناة كبيرة يومي الخميس والجمعة نتيجة تجمع المياه داخل المؤسسة ووصولها لارتفاع جاوز المتر، مما اضطرنا إلى توفير مضخات لشفط المياه المتجمعة التي كانت تعيق تحميل شحنات الدقيق للمتعهدين، حتى لا يتضرر الموزعون ولا يتم تأخير تسليم الطلبات، مبيناً أن انتاج القمح يصل إلى حوالي 2500 طن يومياً عبر 6 مطاحن، فيما يخدم الفرع مدن منطقة مكة المكرمة ومنطقة الباحة حيث يتم توزيع 250 إلى 300 ألف كيس اسبوعياً.
واضاف أن مخزون الدقيق والقمح المستورد من أوروبا وكندا في منطقة مكة المكرمة يصل الى 600 ألف كيس، وسيتم تحديث آليات ومختبرات الصوامع واضافة خطوط إنتاج جديدة ومطحنتي دقيق بطاقة تخزين تصل الى 250 ألف طن، مشيرا الى توزيع 3 آلاف كيس لمتضرري سيول جدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.