«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطالب بإقرار مشروع فحص حديثي الولادة وتعميمه على المستشفيات
خلال المؤتمر الخامس لبحث المستجدات في طب الولادة بالخبر
نشر في الرياض يوم 09 - 02 - 2011

طالب رئيس قسم الأطفال بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر والأستاذ المساعد بكلية الطب بجامعة الدمام واستشاري أمراض الغدد الصماء والسكري الدكتور محمد حسين القحطاني بالسرعة في إقرار مشروع فحص الأطفال حديثي الولادة من قبل وزارة الصحة، لافتا الى أن هذا المشروع تم الرفع به منذ سبع سنوات ولم ير النور حتى الآن إلا في عدد قليل من المستشفيات بالمملكة منها مستشفى الولادة والأطفال بالاحساء ومستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض مما قد يرفع عدد الحالات التي نفقدها جراء تأخر الفحص من الأمراض الوراثية وغيرها.
وأكد الدكتور القحطاني ل"الرياض" على هامش المؤتمر الخامس لبحث المستجدات في طب الأطفال حديثي الولادة وطب الأطفال العام الذي ينظمه قسم الأطفال بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر وافتتحه مدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله الربيش صباح أمس بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، بأن ضمن التوصيات المطروحة خلال المؤتمر الخامس توثيق المهارات الأساسية لدى الطبيب والممرض بالفحص السريري والتاريخ المرضي للمريض، مع التأكيد على الفحص قبل الزواج للحد من الأمراض الوراثية، مبينا بأن الفحوصات للزوجين قد تكون غير دقيقة وسلبية، مبررا ذلك بضعف الأجهزة فحساسية التحليل تتطلب أجهزة عالية الجودة، مطالبا في ذات السياق بالنظر إلى تحاليل أخرى أكثر دقة سواء بإحضار أجهزة متقدمة او قراءة التحاليل من قبل خبراء في هذا المجال، ومؤكدا خلال حديثه على ان التشخيص المبكر لن يمنع المرض ولكنه يؤدي الى آليات أخرى لتحاليل الفحص قبل الزواج وفي تحليل الحمل حيث يتم اكتشاف العديد من الأمراض من خلالها ولعل أبرزها أمراض الدم والتخلف العقلي وأمراض الأعصاب.
د. آل سيف: نسبة سكري الأطفال هي 10 آلاف لكل 100 ألف بالمملكة
وحول الأمراض الأكثر انتشارا بالمنطقة الشرقية عد الدكتور القحطاني أمراض الدم الوراثية "الأنيميا المنجلية" هي الأولى بالشرقية قد تصل مابين 40-50 بالمئة في الأطفال إذا ما أخذنا بالاعتبار بان المنطقة الشرقية هي الأولى على مستوى المملكة في هذه الأمراض تليها جازان والخرج والمدينة المنورة، مستدركا بانه بالإمكان الحد من هذه النسب من خلال الفحص قبل الزواج، ونوه بأن المنطقة الشرقية من المناطق التي تنتشر فيها أمراض الحساسية سواء حساسية الصدر او حساسية الجلد.
د. محمد القحطاني
ولفت الدكتور القحطاني في نهاية حديثه إلى أنهم أوصوا من خلال هذا المؤتمر أيضا بإيجاد برنامج للرعاية الصحية المنزلية للأطفال في المستشفيات التي تستطيع تطبيقه، مستشهدا في هذا الصدد بأنه انخفضت تكاليف علاج الأطفال في احد المستشفيات التي طبقت هذا البرنامج من 82 مليونا إلى مليونين سنويا، مستبعدا تطبيق هذا البرنامج في القريب العاجل في بعض المستشفيات الحكومية مرجعا السبب إلى ان هذه المستشفيات غير مؤهلة في الوقت الحالي بالإضافة لعدم وجود الأعداد الكافية من الأطباء والممرضين والممرضات والفنيين الذين يقومون بالإشراف على هذا البرنامج مباشرة.
وبينت استشارية الغدد الصماء والسكري بمستشفى الولادة والأطفال بالدمام الدكتورة رملة حسين آل سيف في ورقتها حول المستجدات في علاج السكري لدى الأطفال بان نسبة الإصابة بالسكري في أطفال المملكة هي 10 آلاف لكل 100 ألف طفل بالمملكة بينما تصل النسبة في أطفال الخليج من 14-17% مطالبة بتحسين التوعية ورفع درجتها لدى العائلة حتى يتسنى لها التعامل الجيد مع الأطفال المصابين.
يذكر بأنه تخلل هذا المؤتمر إقامة اربع ورش عمل هي مضخة الأنسولين والأجهزة المستخدمة في الأمراض التنفسية وتخطيط القلب عند الأطفال والتنفس الصناعي (العناية بالأطفال حديثي الولادة حسب التطور العقلي والحركي ومراقبة فعالية الدماغ الكهربائية والمعالجة التنفسية عن طريق الضغط الغازي المستمر)، كما تم اعتماد (14) ساعة تعليم مستمر لهذا المؤتمر من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الطبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.