حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    ملاجئ «الأونروا» فارغة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    أكدت عمق الروابط والعلاقات السعودية الكويتية.. القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد ورئيس إيطاليا    القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد الحمد الصباح بتعيينه وليا للعهد في الكويت    للمرة الأولى على أرض المملكة.. انطلاق بطولة العالم للبلياردو في جدة غدًا    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    "تجمع صحي مكة" يجهز 18 مستشفى و126 مركزاً صحياً لخدمة الحجيج    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «التخصصي» ينجح في علاج حالة مستعصية من «الورم الأصفر»    مجلس الوزراء الكويتي يبايع الشيخ صباح خالد الصباح ولياً للعهد ونائباً لأمير البلاد    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    الزعيم يتجلى في الجوهرة    مسبار صيني يهبط على القمر    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    كوريا الجنوبية تتوعد بالرد على بالونات القمامة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    كارفخال يشدد على صعوبة تتويج الريال بدوري الأبطال    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشقق اليابانية .. صغيرة الحجم متعددة المنافع
الابداع الفني يقدم الحلول : الشرفات تتحول الى ردهات وأروقة وسفرة طعام وغرف استقبال
نشر في الرياض يوم 08 - 02 - 2011

ذات يوم عندما كان ثيودور جينينجز ينظر محدقا من شرفة شقته بالطابق التاسع على البنايات السكنية شاهقة الارتفاع التي تعج بها منطقة شينجوكو المجاورة لشقته، توصل إلى اكتشاف مفاجئ – ذلك أن هنالك المئات من الشرفات الممتلئة بحبال نشر الغسيل أو سلات النفايات ولكن لا يمكنك إطلاقا رؤية أي شيء آخر كما يقول ثيودور البالغ من العمر 34 عاماً.
ففي هذه المدينة التي تكتظ بنحو 13 مليون نسمة والشهيرة بضيق المساحات السكنية والتي تكون غرف الفنادق بها أشبه بالأكفان بدأ ثيودور يفكر في الوضع من زواية ما يطلق عليه اليابانيون مصطلح استخدام المساحات بطريقة تنطوي على هدر للموارد ومن هذا المنطلق استلهم فكرة تجارية بارعة.
بدأ ثيودور تجريب التطبيق العملي لفكرته بالشرفة الخاصة به والتي تبلغ مساحتها 35 مترا مربعا والتي تحيط بالشقة التي تبلغ مساحتها 75 مترا مربعا والتي اشتراها قبل أربع سنوات بما يعادل مبلغ 500 ألف دولار أمريكي.
لقد تم تشييد البناية التي توجد بها شقته من الخرسانة في عام 1985م وتحتوي الشقة على غرفتي نوم وحمّام على أحدث طراز بمقعد مسخن من النوع الأثير لدى اليابانيين مع بعض الأبواب المثيرة للاهتمام والتي يتكون كل منها من مصراعين. أما النصف الأسفل من الأبواب الزجاجية فقد كان مصنوعا من الزجاج الصقيل الذي يعود إلى عهد درج فيه اليابانيون على الجلوس على البلاط ملتمسين أجواء من الخصوصية.
أما الشرفة التي تطل على مناظر من فندق بارك حياة وجبال تاكاو القريبة من موقع الشقة فقد أصبحت الآن تضم ردهات وأروقة وسفرة طعام وكراسي جلوس وإضاءة ونباتات ومكبرات صوت تنطلق منها موسيقى بأنغام في ليلة شاتية. وقد قال ثيودور إن تكلفة تلك الأعمال بلغت ما يعادل حوالي 10 آلاف دولار.
لاحظ الأصدقاء ما حدث بينما بدأ ثيودور، وهو مواطن من تكساس استقر به المقام في طوكيو منذ 12 عاماً، يضطلع بترميم شرفات الوافدين الآخرين. بعد أن فقد ثيودور وظيفته في القطاع المالي العام الفائت قام رسمياً بتكوين شركة «فاكيشن فيراندا» والتي تمكنت منذ شهر إبريل من تجديد 12 شرفة مقابل أجور بلغت ما يتراوح بين ألف دولار وخمسة آلاف دولار للشرفة الواحدة.
وقد تحدث ثيودور في هذا الخصوص قائلاً: «إنها طريقتي في استثارة كوامن الفن لدي والتي ظلت في مراقدها منذ فترة طويلة «وأردف يقول إنه ظل يفكر في ممارسة العمل الخاص حتى قبل أن تضرب الأزمة المالية بأطنابها.
فيما يتعلق بالشرفات التي قام بتجديدها، فهي تتراوح من حيث الحجم من واحدة كانت مساحتها لا تتجاوز ثلاثة أمتار مربعة وموقع من «طوكيو بي» (خليج طوكيو) إلى مركز التسوق في جينزا؛ فيما تحتوي بعض الشرفات على أسطح تموج بالحيوية والنشاط. ليس هنالك أي مناظر لأي سلال للنفايات.
من أوائل زبائن ثيودور كان هنالك أورن تسنغ البالغ من العمر 32 عاما وهو فارس أسطوانات ومنظم مناسبات وزوجته كازومي نيوا البالغة من العمر 29 عاما وهي مصصمة أزياء. لقد أنفقا ما يعادل ألف دولار لتطوير الفناء الخلفي لمنزلهما في يوتنجي التي تبعد عن شينجوكو بمسافة تستغرق ساعتين بالقطار. يبلغ طول الفناء 4.5 متر بينما يبلغ عرضه 2.5 متر.
وقد تحدث تسنغ قائلاً: «قبل أن يقوم ثيودور بأي شيء كانت الحديقة عبارة عن مستطيل من الخرسانة، يحده مستطيل أصغر من الأوساخ بالإضافة إلى جدار مخيف من الخرسانة الجرداء يحيط به سياج على سطحه العلوي ومن خلاله يستطيع جميع الجيران رؤية ما يوجد بالداخل.
واستطرد يقول: « قام تيدي بوضع بعض الأرضيات الخشبية والأحجار على الأرضية ثم أحاط الحديقة بسياج من «ستائر» الخيزران لتوفير جو متكامل من الخصوصية الهادئة؛ ثم أضاف الكثير من النباتات المدارية ووفر لنا مساحة لزراعة الأعشاب والخضروات.»
ومضى قائلاً: «منذ أن اكتمل العمل في الفناء أصبحنا نغتنم أي فرصة تسنح لنا لنقضي وقتنا فيه. قبل ذلك كنا نذهب هناك فقط لنشر الغسيل أو رمي الأوساخ عندما يفوت علينا موعد التخلص من الأوساخ عن طريق الشركة العاملة في هذا المجال.»
أما وايني دكستر ، وهو معلم يبلغ من العمر 40 عاماً، فهو أيضاً من عملاء ثيودور. وقد أدلى في هذا الخصوص بدلوه بقوله: «ما قام به تيدي كان عبارة عن بلاط لأحد الأجزاء في شرفتي لتصبح منطقة جلوس بها نباتات في مزهريات ومناظر على طول الشرفة مع أحجار باللونين الأبيض والأسود وحجار مستديرة الشكل بطراز يحمل ذكريات حافلة تجسد التناغم والانسجام والتوازن. إنني أمضي وقتاً طويلاً في تلك الشرفة».
يشار إلى ثيودور الذي يضطلع أيضاً بإدارة شركته الخاصة التي تعمل في مجال الاستشارات التجارية قد أفاد أيضاً بأن شركة «فاكيشن فيراندا» بدأت الآن تسترعي انتباه الزبائن اليابانيين. وصرح قائلاً: «إن اليابانيين جيدون جداً في استغلال المساحات الصغيرة وهم معروفون بذلك إلا أن هنالك خلل ما فيما يتعلق باستغلال الساحات داخل المنازل؛ إذ يمكنهم استغلالها في الداخل ولكنهم لم يجربوا استغلال الساحات الخارجية للشقق لأغراض خلاف نشر الغسيل ورمي الأوساخ.»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.