بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير الجوف يعلن عن سوق للأسر المنتجة على مدار العام
خلال تدشينه مهرجان الزيتون
نشر في الرياض يوم 07 - 02 - 2011

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر أمير منطقة الجوف عن تخصيص سوق متخصص للأسر المنتجة على مدار العام على أن يكون يومين من كل نهاية شهر وبدون مقابل.
جاء ذلك عقب افتتاح سموه مهرجان الزيتون الرابع بمنطقة الجوف وبعد أن شاهد أكثر من 150 أسرة منتجة ضمن مشاركة جهاز تنمية السياحة بمنطقة الجوف في المهرجان، وأضاف سموه أنه تم توجيه أمانة المنطقة وجهاز تنمية السياحة بتخصيص موقع للسوق على مدار العام.
وكان الأمير فهد بن بدر قد شرف الحفل الخطاب الذي أقامته أمانة منطقة الجوف حيث بدأ الحفل بالقرآن الكريم رتلها محمد بن عبد الله المفرج.
ثم دشن أمير منطقة الجوف مهرجان الزيتون في دورته الرابعة.
بعد ذلك ألقى رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان الزيتون أمين منطقة الجوف المهند محمد بن حمد الناصر كلمة رحب فيها بسمو أمير منطقة الجوف ورعايته وإشرافه ومتابعته لهذه التظاهرة التسويقية الكبرى لمنطقة الجوف، مؤكداً أنه بدعم سموه لهذا المهرجان تم إبراز ميز وفرص المنطقة، حيث تحقق على يدي سمو أمير المنطقة سهولة تسويق هذا المنتج من خلال هذا المهرجان الذي ينتظره آلاف المواطنين والمسوقين.
ولفت المهندس الناصر أن اسم منطقة الجوف وبفضل من الله ثم بفضل هذا التوجه ارتبط بهذه الشجرة المباركة "شجرة الزيتون" فلا يكاد يذكر اسم الزيتون إلا ويتبادر للذهن منطقة الجوف رغم الوقت القصير الذي مضى على انطلاقة الدورة الأولى.
ويكرم جامعة الجوف لمشاركتها في المهرجان
وأكد المهندس الناصر أن عدد الأشجار المزروعة خلال الأعوام الفائتة قد ارتفع بزيادة ثلاثة ملايين شجرة، فيما ارتفع عدد العارضين من المزارعين من 25 عارضاً إلى 55 عارضاً، وزيادة عدد العارضات من الأسر المنتجة من 25 في الدورة الأولى إلى 150 في الدورة الحالية الرابعة.
ونوه المهندس الناصر بجهود الجهات الداعمة والمشاركة والرعاة وما قامت به المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وهي الشريك الاستراتيجي للمهرجان.
بعدها شاهد سموه والحضور فيلما وثائقيا بعنوان "الزيتون .. كفاح ونجاح" حيث تضمن الفيلم عن مسيرة نجاح زراعة الزيتون في المنطقة وما تحقق خلال الفترة الماضية وزيادة عدد المعاصر لتصل إلى 21 معصرة زيت زيتون في المنطقة تستقبل إنتاج أكثر من 15 ألف مزرعة في المنطقة، تضم في جنباتها أكثر من 13 مليون شجرة زيتون تنتج ما يزيد على 70 ألف طن من الزيتون سنوياً و50 ألف طن من زيت الزيتون.
ثم كرم سمو أمير منطقة الجوف الجهات المشاركة والداعمة للمهرجان، بعد ذلك تجول داخل أجنحة الأسر المنتجة واستمع من مدير جهاز تنمية السياحة حسين بن علي الخليفة لشرح عن مشاركات هذه الأسر والتي تضم أكثر من 200 أسرة، حيث يوجد عدد من الحرف اليدوية التي تتميز بها سيدات الجوف تشارك في السوق منها حرفة السدو وحرفة المأكولات الشعبية التي تشتهر بها المنطقة، وحرفة السجاد والمنسوجات اليدوية وصناعة صابون زيت الزيتون وصناعة زيت الزيتون والزيتون المخلل، وحرفة التمور وكيفية استخراج السمح واستخداماته المتعددة وأبرزها "البكيلة"، كما تشارك الملبوسات الشعبية وكيفية خياطها بأزيائها القديمة ويشارك عدد من القطع الأثرية الخاصة بالاستخدامات المنزلية سابقا.
ثم تجول سموه في أجنحة الجهات والمؤسسات الحكومية من خلال المعارض والأجنحة المتنوعة حيث غلب على طابع هذه الجهات عبارات الدعاء لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بأن يحفظه الله ويديم على الصحة والعافية ويرده لوطنه سالماً بإذن الله.
عقب ذلك أكد صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر أمير منطقة الجوف أن مهرجان الزيتون يعد من أكبر وأنجح المهرجانات التي تشهدها المملكة العربية السعودية وأنه ساهم في تنمية الحركة الاقتصادية في المنطقة من خلال تسويق المنتج بشكل كبير وبوقت قياسي بعد أن كان المزارعون يتذمرون من إمكانية تسويق منتجهم لا سيما صغار المزارعين، ولفت إلى أن الجودة العالية التي يتمتع بها منتج الجوف من زيت الزيتون ساهم على زيادة الطلب وسرعة التسويق، وأعرب سموه عن شكره للقائمين على فعاليات المهرجان بجميع لجانه المتعددة وما قاموا به من جهود في هذه الدورة والدورات السابقة وتكاتف الجميع لإبراز هذا المهرجان، متمنياً للجميع التوفيق والنجاح. حضر الحفل مدير جامعة الجوف الدكتور محمد بن عمر ربيع بدير ومحافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص ورئيس مجلس إدارة جمعية المتقاعدين الفريق متقاعد عبدالعزيز هنيدي ووكلاء الوزارات ووكلاء إمارة منطقة الجوف والمسؤولين والمهتمين بهذا الجانب.
من جانبه أعرب مدير جهاز تنمية السياحة حسين بن علي الخليفه باسمه ونيابة عن الأسر المنتجة عن بالغ شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر أمير منطقة الجوف على توجيهه الكريم بتخصيص يومين في الشهر للأسر المنتجة من خلال تخصيص موقع لهذه الأسر يتم تسويق إنتاجها على مدار العام، مؤكداً أن هذه الخطوة تأتي ضمن تفاعل سموه مع هذه الأسر، حيث سيساهم ذلك في زيادة دخل هذه الأسر وتنوع إنتاجها، ولفت إلى أن المعرض المقام على هامش فعاليات المهرجان حقق الأعوام الماضية نجاحات كبيرة ومبيعات فاقت المتوقع.
وبين أن هذه المنتجات تتمتع بجودة عالية حيث إنها أعمال يدوية وهي تتميز بالدقة والجودة العالية كما أن الكثير منها قطع أثرية نادرة الوجود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.