آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آفاق جديدة للعلاقات الثقافية التركمانية السعودية
نشر في الرياض يوم 31 - 01 - 2011

في الفترة من 19 - 22 يناير 2011 اقيمت فعاليات الأيام الثقافية السعودية في تركمانستان. وبدأت الأنشطة الثقافية بمبادرة قادة البلدين الشقيقين - فخامة الرئيس قربان قولي بيردي محمدوف رئيس جمهورية تركمانستان وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وهذا دليل واضح على علاقات الصداقة المتنامية، وفتحت آفاقا جديدة للعلاقات الثقافية المثمرة بين تركمانستان والمملكة العربية السعودية. وأصبحت هذه الفعاليات الثقافية صفحة مشرقة في تاريخ العلاقات الودية بين البلدين الشقيقين.
تحتل المملكة العربية السعودية مكانة خاصة في نظام العلاقات الدولية لتركمانستان في مرحلة تاريخية جديدة من التنمية. لتطوير التعاون مع السعودية كجزء مهم من سياستنا الخارجية.
السعودية واحدة من البلدان الرائدة في العالم العربي، وقام فخامة الرئيس التركماني قربان قولي بيردي محمدوف بزيارة أولى رسمية للمملكة في عام 2007، ودلت الزيارة على نقلة جديدة في التعاون الثنائي بين البلدين، أساسها تاريخي، بالإضافة إلى الوحدة الثقافية والروحية للشعبين، التي جاءت بفعل الرغبة في السلام والازدهار.
ونحن نرى تطوير التعاون مع المملكة العربية السعودية في عدد من الاتجاهات المهمة في سياستنا الخارجية وبناء علاقات معه على المدى الطويل.
ستعطي فعاليات الأيام الثقافية السعودية في تركمانستان قوة دفع جديدة لمزيد من التقارب بين البلدين في رغبتهما المتبادلة لتعزيز علاقات الصداقة.
وصل معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة إلى مدينة عشق آباد لافتتاح الأيام الثقافية السعودية وللمشاركة في النشاطات الثقافية التي اقيمت في قصر مقام بعاصمة جمهورية تركمانستان في التاسع عشر من شهر يناير الجاري. والتي شارك بها فنانون معروفون، والأغاني الشعبية والموسيقية وفرق الرقص والسينمائيون والمسرحيون. وهذا كان احتفالا عظيما للصداقة والاخوة.
برنامج «الأيام الثقافية» أتاحت الفرصة للشعب التركمانستاني ليتعرف على ثقافة غنية، وعادات وتقاليد مميزة للشعب السعودي واتجاهات الفن المعاصر.
بهذه المناسبة تجمع فنانون، وممثلو الجمهور العام، البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى تركمانستان وممثلو وسائل الإعلام، والشباب والزوار العاصمة في القاعة الكبرى في قصر مقام.
في اطار المنتدى الثقافي نظمت المعارض للخط العربي ومعرض الأزياء التقليدية ومعرض الفن التشكيلي وجملة من الصور التي جسدت الأصالة العربية والنهضة العمرانية في المملكة العربية السعودية. وأيضاً افتتح في متحف الفنون لتركمانستان معرض للفنون الجميلة والحرف في المملكة العربية السعودية، وكذلك في مركز السينما «تركمانستان» عقدت الفيلم السينمائي «الطريق إلى مكة المكرمة».
وحول المواضيع التاريخية والثقافية بين آسيا الوسطى والجزيرة العربية كان لقاء المؤرخين السعوديين مع طلاب التركمانيين في الجامعة الحكومية التركمانية.
كما اقيمت في مدينة مارو الحفلات الموسيقية وفرقة الرقص الشعبي، والمغنين والموسيقيين السعوديين.
كانت أيام الثقافة السعودية في تركمانستان دليلا واضحا على تطوير العلاقات الثقافية بين الدولتين بشكل عام.
كما كانت الأيام الثقافية السعودية تشكل محطة مهمة في طريق التعاون الثقافي بين البلدين، وذلك اتاحت الفرصة للشعب التركماني تعرف بتقاليد المملكة.
في 22 يناير 2011م في العاصمة التركمانية كانت الحفل الختامي لأيام الثقافة المملكة العربية السعودية في تركمانستان.
وهناك الكثير من المشروعات المشتركة بين تركمانستان والمملكة ومنها المشروعات الخاصة بمجال الثقافة والفن الوطني، وتشهد على ذلك الفعاليات الثقافية والمؤتمرات العلمية والمهرجانات الدولية التي تقام في كلا البلدين ومشاركة العلماء والفنانين من كلا البلدين في أعمالهم التي تظهر الثقافات الوطنية مما يعزز العلاقات الأخوية للشعوب الشقيقة، ومزيد من تنمية العلاقات الودية، وتميز شعبي البلدين الشقيقين بوحدة الديانة وتقارب الثقافات، وان تشابه العادات والتقاليد للبلدين يعطي مزيداً من الانسجام والتكامل.
وبالاضافة إلى ذلك ونحن نعمل حالياً بشكل وثيق مع الوزارات والوكالات ذات الصلة في المملكة العربية السعودية لتطوير الشراكة التي تأسست في المجالات التجارية والاقتصادية والثقافية والإنسانية. من أجل تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين تركمانستان والمملكة العربية السعودية عقدت اجتماعات الدورة الأولى للجنة التركمانية السعودية المشتركة حول التعاون التجاري والاقتصادي في الرياض في يومي 18-19 يناير 2011م، وفي نتيجة هذا الاجتماع وقع الجانبان على البروتوكول الذي يحدد طرق محددة مزيداً من التعاون في مختلف المجالات بين بلدينا الصديقين.
وأود في هذه السائحة التأكيد على عمق علاقات التعاون والصداقة بين بلدينا لمصلحة شعبينا تحت القيادة الرشيدة لبلدينا. وأود كذلك التعبير عن أمنياتي بالسلام والرخاء والرفاهية لشعب المملكة الشقيق.
* السفير فوق العادة والمفوض
سفير تركمانستان لدى المملكة العربية السعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.