معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«السعودي الفرنسي» يحقق 2.801 مليون ريال سعودي في نهاية العام 2010م
نشر في الرياض يوم 18 - 01 - 2011

بلغ الدخل الصافي للبنك السعودي للسنة المالية 2010 مبلغ 2.801 مليون ريال سعودي بارتفاع بنسبة قدرها 13.35% عن صافي الدخل المتحقق للسنة الماضية بمبلغ 2.471 مليون ريال سعودي. تحققت هذه النتائج على الرغم من تواصل التراجع المالي على النطاق العالمي، وانخفاض مستوى أسعار الفائدة وضعف النشاط على صعيد السوق المالية. ساعدت الأرباح المحققة على رفع نسبة الأرباح على السهم الواحد من 3.42 ريالات سعودية خلال العام السابق إلى 3.87 ريالات سعودية لعام 2010.
بلغ صافي الدخل الذي حققه البنك والعائد إلى المساهمين خلال الربع الأخير من العام2010م مبلغ 709 ملايين ريال سعودي بارتفاع بنسبة قدرها 119% مقارنة بمبلغ 324 مليون ريال سعودي التي تحققت خلال نفس الفترة من العام السابق. كما سجل البنك زيادة بمبلغ قدره 88 مليون ريال سعودي تحقق خلال الربع الأخير مقارنة بالربع الثالث من نفس العام وبنسبة ارتفاع قدرها 14.17%.
على الرغم من التأثر بانخفاض مستوى أسعار الفائدة، ارتفع الدخل من صافي العمولات الخاصة خلال عام 2010 بمبلغ قدره 16 مليون ريال سعودي إلى مبلغ قدره 3.066 مليون ريال سعودي مقارنة بمبلغ 3.050 مليون ريال سعودي خلال السنة السابقة وتعود هذه الزيادة إلى مواصلة الجهود الرامية إلى رفع مستوى عائد الموجودات المنتجة، وكذلك حسن إدارة تكلفة التمويل والذي ساعد على استقطاب أكثر من 2.3 مليار ريال سعودي أخرى من ودائع العملاء مقارنة بالسنة السابقة مع تحسن التوازن بين الودائع بعمولة والودائع دون عمولة.
بلغ صافي الدخل من العمولات الخاصة خلال الربع الأخير مبلغ 789 مليون ريال سعودي بزيادة بمبلغ قدره 21 مليون ريال سعودي مقارنة بنفس الفصل من العام السابق وبزيادة بمبلغ قدره 11 مليون ريال سعودي مقارنة بالربع السابق من نفس السنة. تعود الزيادة في الدخل من العمولات الخاصة إلى مواصلة النمو في عوائد الموجودات المنتجه وحسن إدارة تكلفة التمويل.
الجدير بالذكر أن الدخل من الرسوم ارتفع بنسبة قدرها 6% مقارنة بسنة 2009، بينما انخفضت إيرادات الوساطة بسبب تراجع نشاط الأسهم.
بلغ مجموع دخل التشغيل لسنة 2010 مبلغ قدره 4.395 مليون ريال سعودي بارتفاع بمبلغ قدره 100 مليون ريال سعودي عن مقارنة بمبلغ 4.295 مليون ريال سعودي الذي تحقق خلال سنة 2009.
أما بالنسبة للربع الرابع من العام، فقد سجل البنك السعودي الفرنسي إجمالي دخل تشغيل بمبلغ 1.084 مليون ريال سعودي بزيادة بمبلغ قدره 21 مليون ريال سعودي مقارنة بمبلغ 1.063 مليون ريال سعودي تحقق خلال الربع الأخير من سنة 2009. بلغ مجموع مصاريف التشغيل خلال الربع الرابع مبلغاً قدره 377 مليون ريال سعودي بانخفاض بنسبة قدرها 48% مقارنة بنفس الفترة من السنة السابقة وبانخفاض بنسبة قدرها 19% مقارنة بالربع الثالث من 2010. يعود الانخفاض في مصاريف التشغيل إلى التحسن في الأنظمة المالية وتخفيض مخصصات خسائر القروض.
بلغ مجموع الموجودات لدى البنك السعودي الفرنسي كما في 31 ديسمبر 2010 مبلغا قدره 123 مليار ريال سعودي بزيادة قدرها 2 مليار ريال سعودي من مبلغ 121 مليار ريال سعودي كما في 31 ديسمبر 2009.
بلغت ودائع العملاء كما في نهاية 2010 مبلغا قدره 93.5 مليار ريال سعودي مقارنة بمبلغ وقدره 91.2 مليار ريال سعودي في نهاية 2009 مدفوعة بشكل رئيسي من الزيادة في الودائع عند الطلب.
بلغت القروض والسلف كما في 31 ديسمبر 2010 مبلغا قدره 81 مليار ريال سعودي بزيادة بمبلغ قدره 3 مليارات ريال مقارنة بمبلغ 78 مليار ريال سعودي تحققت كما في 31 ديسمبر 2009، بفضل الزيادة الكبيرة التي تحققت في موجودات قطاع الفروع والأفراد.
ذكر الأستاذ ابراهيم الطوق رئيس مجلس إدارة البنك السعودي الفرنسي في معرض تعليقه على نتائج الربع الأخير من السنة قائلاً ان نتائج الربع الأخير من السنة تأتي متفقة مع توقعات الإدارة وتؤكد قدرة البنك السعودي الفرنسي على تحقيق المزيد من الإيرادات والأرباح دون المساس بعنصر المخاطرة كما تبين نسبة الائتمان لأدوات الدين الخاصة بالبنك في السوق المالية العالمية. ومما لا شك فيه أن ذلك سوف يزيد من ثقة العملاء بالبنك وسوف يدعم مركز البنك كأحد أقوى البنوك العاملة بالمملكة.
كما بين سعادته بأن البنك عمل خلال السنة على تطوير قدراته وإمكانياته في كافة قطاعات العمل من خلال الاستثمار في قطاع التقنية والتدريب. كم اختتم حديثه بشكر عملاء البنك على ثقتهم وأكد لهم أن البنك سوف يمضي ببذل المزيد من الجهود لكي يصبح البنك المفضل من قبل العملاء في تقديم الحلول المالية بالمملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.