فتح القبول للطلبة في الجامعات دون الحصر على المنطقة الإدارية    «مسام» يشارك في ندوة جهود نزع الألغام في جنيف    زوار المسجد النبوي يغرسون أشجار الإيتكس وكف مريم    22.7 % نمو قطاع التأمين في المملكة خلال 2023    أمير جازان يرعى فعاليات مهرجان الحريد في النسخة 20    نائب أمير مكة يقف على غرفة المتابعة الأمنية لمحافظات المنطقة والمشاعر    إيقاف نشاط تطبيق لنقل الركاب لعدم التزامه بالأنظمة والاشتراطات    إطلاق اختبارات "نافس" في المدارس الابتدائية والمتوسطة    «الجوازات»: 41 مليون عملية إلكترونية لخدمة المستفيدين داخل السعودية وخارجها.. في 2023    مناقشة أثر بدائل العقوبات السالبة للحرية على ظاهرتي الاكتظاظ السجني    جراحة ناجحة تٌعيد الحركة لطفل مُصاب بالشلل الرباعي ببريدة    سعود بن طلال يرعى الاحتفال بانضمام الأحساء للشبكة العالمية لمدن التعلم باليونسكو    هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية بحائل تنظم حملة للإصحاح البيئي    أمير تبوك يستقبل أبناء علي بن رفاده البلوي    نائب أمير حائل يزور "مركز انتماء"للرعاية النهارية ويطلع على تقارير أعمال الأمانة    إيقاف 166 متهماً بقضايا فساد في 7 وزارات    حظر تكبيل المتهم عند القبض عليه    أمطار الرياض تروي أراضيها لليوم الثاني    ارتفاع أرباح مصرف الإنماء إلى 1.3 مليار    الذهبان الأصفر والأسود يواصلان التراجع    سمو محافظ الخرج يكرم المعلمة الدليمي بمناسبة فوزها بجائزة الأمير فيصل بن بندر للتميز والإبداع في دورتها الثانية 1445ه    «العالم الإسلامي»: بيان «كبار العلماء» يؤصل شرعاً لمعالجة سلوكيات مؤسفة    النصر والخليج.. صراع على بطاقة نهائي كأس الملك    سعود عبدالحميد: الطرد زاد من دوافعنا.. وهذا سر احتفالي    تغريم ترامب لازدرائه المحكمة والقاضي يهدّد بسجنه إن لم يرتدع    مصر: استدعاء داعية بعد اتهامه الفنانة ميار الببلاوي ب«الزنا»    نائب أمير مكة: مضامين بيان «كبار العلماء» تعظيم لاحترام الأنظمة    انهيار صفقة الاستحواذ على «التلغراف» و«سبيكتاتور»    5 فواكه تمنع انسداد الشرايين    خسرت 400 كلغ .. فأصبحت «عروسة بحر»    النشاط البدني يقلل خطر الاكتئاب بنسبة 23 %    أمير الرياض يستقبل ممثل الجامعات السعودية في سيجما    الأمم المتحدة تشيد بالدعم السعودي لمكافحة الإرهاب    فيصل بن نواف: دعم القيادة وراء كل نجاح    حق التعويض عن التسمّم الغذائي    نتانياهو: سندخل رفح «مع أو بدون» هدنة    طلاب تعليم جازان يستكشفون الأطباق الوطنية السعودية في معرض الطهي المتنقل    مجلس الوزراء: التحول الاقتصادي التاريخي رسخ مكانة المملكة كوجهة عالمية للاستثمار    في موسم واحد.. الهلال يُقصي الاتحاد من 4 بطولات    جيسوس يعلن سر غياب سلمان الفرج    بحث مع عباس وبلينكن تطورات غزة.. ولي العهد يؤكد وقوف المملكة الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني    في ختام الجولة من دوري" يلو".. ديربي ساخن في الشمال.. والباطن يستضيف النجمة    مرسم حر في «أسبوع البيئة»    الأساطير الحديثة.. نظريات المؤامرة    الانتماء والتعايش.. والوطن الذي يجمعنا    محمد عبده الأول.. فمن العاشر؟    في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.. حلم باريس سان جيرمان يصطدم بقوة دورتموند    السعودية تنضم للتحالف العالمي للذكاء الاصطناعي    ازدواجية الغرب مرة أخرى    «جوجل» تطلق شبكة تعقب الهواتف    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج    ينجو من فكي دب بفضل احترافه الكاراتيه    تعزيز الأمن المائي والغذائي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة "37 بحرية"    الهلال والأهلي في قمة مبكرة والاتحاد يلتقي الابتسام    إنقاذ حياة معتمر عراقي من جلطة قلبية حادة    أمير منطقة الباحة يشهد اتفاقية تعاون بين تجمع الباحة الصحي والجمعية السعودية الخيرية لمرضى ( كبدك )    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشارات نفسية واجتماعية
نشر في الرياض يوم 07 - 01 - 2011


الوسواس القهري
أنا سيدة في العقد الرابع من العمر، مشكلتي هي الغسيل المتكرر بصورةٍ مزُعجة، وكذلك إعادة الوضوء مراتٍ عديدة حتى تتشقق يدي، وكذلك عند الغُسل فإني أبقى تحت الماء حتى تنتهي المياه الحارة ولا أخرج إلا بعد أن يمضي على بقائي تحت الماء وقتاً طويلاً. أيضاً أعيد الصلاة مراتٍ كثيرة نظراً لأني أعتقد بأني خلال الصلاة خرج مني ريح فأعود مرة آخرى للوضوء الذي قد يستغرق ساعة كاملة أو أقل من ذلك بقليل وأعود مرةً آخرى للصلاة وربما أعيدها مرة ثالثة. من المشاكل التي أعاني منها هو أني عندما أنام أشعر بأني بحاجة للاغتسال برغم أني لا أفعل أي شيء يستحق الغسل، ولكن لا أستطيع أن أقنُع نفسي بعدم الاغتسال، فأدخل تحت الماء لمدةٍ طويلة كما ذكرت في جزء سابق من هذه الرسالة، هذا الأمر جعلني أحاول ألا أنام حتى في الليل لأني أشعر بعد أن أستيقظ بأن عليّ أن أغتسل ، وهذا أمر صعبٌ بالنسبة لي. أشعر بالكآبة لأن عليّ أن أمرّ بكل هذه الأمور التي تجعل حياتي صعبة وغير محتملة. لا أدري ماذا أفعل فعندما رأى الطبيب يدي أستغرب التشققات في يدي، حتى أني أصبحت أحاول دائماً إخفاء يدي عن الآخرين لأني أخجل من منظرهما، لا أدري كيف استطيع التغلّب على هذا المرض الذي أعرف أن أسمه الوسواس القهري وجزاك الله كل خير.
ج.ق
سيدتي الفاضلة، رسالتك تدل فعلاً على أنكِ تُعانين من اضطراب الوسواس القهري وبصورةٍ شديدة. مشكلة الوسواس القهري أنه منتشر بصورةٍ أكبر مما نتصّور، وما تُعانين منه أنتِ يُعاني منه كثير من عامة الناس في بلادنا نظراً لأن اضطراب الوسواس القهري ينتشر بصورة كبيرة في الأمور الدينية، خاصةً الوضوء والغُسل والصلاة. ينتشر بين المسلمين الوسواس القهري في الأمور التي ذكرتها. ما أنصحكِ به هو مراجعة طبيب نفسي لأنك بحاجة لاستخدام دواء مضاد للوسواس القهري وكذلك بحاجة لعلاج سلوكي معرفي ، والأخير هو المهم بشكل رئيس، لأن العلاج النفسي يُساعد على استمرار التحسّن، عكس الأدوية التي قد ينتكس الشخص بعد ايقاف تناول الأدوية. أنصحك حتى تذهبي إلى طبيب نفسي ومعالج نفسي، بأن تُساعدي نفسك، بأن تحاولي أن لا تُعيدي الوضوء أو الغُسل، وهنا يبرز سؤالك التقليدي: كيف أستطيع فعل ذلك؟ بالطبع الأمر ليس سهلاً، عليكِ أن تقولي لنفسك أن الوسواس القهري مرض، وكما أفتى العلماء بأن مريض الوسواس القهري لا يُعيد الوضوء أو الغسل حتى وإن راودته الشكوك بأن وضوئه أو غُسله غير كافيين أو لم يطُهر الشخص في غُسله أو وضوئه. الدين الاسلامي يسر ولذلك رفع الحرج عن المرضى الذين يُعانون من اضطراب الوسواس القهري، فحاولي أن تقنعي نفسك بأن الدين الاسلامي يسّر أمر مثل هذه الأمور، فالدين – كما يقول العلماء – أن مريض الوسواس القهري ليس عليه أن يُعيد الوضوء أو الغسل وكذلك الصلاة، وعلى المسلم الذي يُعاني من اضطراب الوسواس القهري إذا شك في صلاته أن لا يُعيدها، لأن في ذلك مشقة عليه – كما هو الحال معك – وكذلك على المسلم المصاب بالوسواس القهري ألا يسجد كثيراً سجود السهو لأن الله رفع القلم عن المريض وأنتِ مريضة بمرض أفتى العلماء بأن ليس عليه حرج في هذه الأمور التي ذكرتها. هذا ما لديّ ولكن عليك الذهاب إلى عيادة نفسية لكي تحصلي على الخدمة النفسية المطلوبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.