ارتفاع أسعار الأغنام ومسؤولية التجارة    أمانة جدة تهيئ الواجهات البحرية استعدادا للإجازة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    أول مولود في موسم الحج نيجيري    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    ارتفاع نسب التوطين بوظائف الأنشطة السياحية بالعاصمة المقدسة 40 %    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    كاسترو يحسم موقف لابورت    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا نغفل غذاءنا ؟
خواطر زراعية
نشر في الرياض يوم 02 - 01 - 2011

يتم طرح قضايا حيوية عبر تلك الصفحة الزراعية الأسبوعية ، أو في الصفحات الاقتصادية بشكل عام في صحيفتنا المتميزة دوماً "جريدة الرياض" التي نهنئها بذلك التفوق وتلك الريادة على الصعيد العربي ، ولكن لابد من التنويه بمسائل غذائية ، وعدم إغفالها رأيت من المناسب طرحها ، فالعسل كما تعلمون عبارة عن مادة حلوة لزجة ذات نكهة ورائحة عطرية، تجمعها شغالات نحل العسل من رحيق أزهار النباتات والأشجار وتحولها إلى سائل سكري مركز كثيف القوام ( يسمى العسل ) وتخزنه في الأقراص الشمعية لتستعمله النحل في غذائه، ومن أسماء العسل ( السوى ، الحافظ الأمين، الشهد) والعرب قديماً أول من أطلق عليه قديماً بالحافظ الأمين لأنه يحفظ اللحوم لكي تبقى طويلاًَ محتفظة بطعمها الطبيعي وقد استعملته الأمم السابقة كالإغريق والرومان والفرس ولقي العسل اهتمامًا كبيراً في معظم العصور المختلفة إلى يومنا الحاضر وبعد أن ذكر الله النحل في القرآن الكريم وأفراد سورة كاملة باسم النحل وذكر الشراب المختلف الألوان الذي يخرج من بطونها قال تعالى( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرن). الآية 67-69 من سورة النحل.
ومن هنا ندرك سر الاهتمام الشعبي الواسع لدى غالبية الشعوب منذ أقدم العصور باعتباره غذاء ودواء.
وفي تجربة قام بها الدكتور وليام بيترسون أخصائي أمراض الحساسية بجامعة بولاية أوكلاهوما بأمريكا أن عسل النحل أكثر فاعلية بنسبة 90% لعلاج بعض أعراض الحساسية بشرط أن يكون خاماً أي ( عسل بشمعة) لأنه يحتوي على الغبار وحبوب اللقاح الذي يسببان 90% من أمراض الحساسية وقد أجرى تجاربه على 22 ألف مريض بإعطاء كل منهم ملعقة صغيرة من العسل يوميا مع استعمال العقاقير الطبية المساعدة ويجب أن يكون العسل من منطقة لا تبعد عن مكان المريض بأكثر من 20 كيلو متر أي من نفس المنطقة التي تحتوي على غبار وحبوب لقاح نفس البيئة وتكون الجرعة مقننة ( ملعقة صغيرة يومياً لا أكثر) إذ أن الزيادة من العسل تحدث أثرًا عكسياً سيئاً ... انتهى.
وأود أن أورد بعض النقاط التي يجب أخذها في الاعتبار عند استعمال العسل لكي يستفيد الجسم منه :
1. أخذ ملعقة صغيرة على الريق مع شرب ماء بارد في أيام الصيف أو شرب أي مشروب دافئ نسبياً شتاء مع الأخذ بعين الاعتبار أن المشروب يكون خالياً من التحلية الصناعية.
2. عدم أكل أي مادة حلوة مع العسل وتأخيرها إلى آخر النهار مثل التمر والفواكه.
3. أخذ العسل بشهده ( عسل بالشمعة) يسمى عسل خام أكثر فائدة من العسل المفروز.
4. يفضل الاحتفاظ بالشمع المكشوط من أقراص العسل ولا يرمى واستعماله لأنه يحتوي على مواد وكميات كثيرة من الفيتامينات والأنزيمات والغرويات التي مصدرها من رحيق النباتات والباقي من الإفرازات الفكية للنحلة كما تشير بذلك الأبحاث الخاصة بإنتاج العسل.
5. يُفضل عدم تصفية العسل وذلك عبر المناخل الدقيقة لأنه يؤثر على جودة العسل كما يفضل عدم تعريض أقراص العسل في حالة الفرز إلى أشعة الشمس المباشرة كما يحدث من نحالي جبال السروات.
6. التبلور أو الترمل أو التحبب في العسل هي صفة طبيعية في أغلب أنواع العسل حسب المصدر الزهري ، فعلى سبيل المثال ، يوجد في المملكة العربية السعودية أعسال تتبلور مثل عسل البرسيم والشفلح ودوار الشمس وأشجار البرسوبس في المنطقة الوسطى والشمالية والشرقية وأعسال الشرم والضهياء والطباق والزعتر البري ( المجرى ) في المنطقة الجنوبية الغربية من المملكة .
ولذا رغبت في طرح ذلك الموضوع حيث تناول غذاء سليم وفق أسس علمية !
*باحث تربية النحل ونباتات العسل
جامعة الملك سعود


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.