من جليد دافوس إلى دفء الرياض    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    أنقذوا «سلة الحقيقة»    معالي الفاسد !    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين.. وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في القمة الإسلامية بجامبيا    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    «الأوروبي» يدين هجمات موسكو السيبرانية    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    الطائي يتعادل مع الخليج سلبيًا    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    أمر ملكي بتعيين (261) عضوًا بالنيابة العامة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    اليوسف يتفقد محاكم «المظالم» بالمدينة    ضبط 19662 مخالفاً للعمل وأمن الحدود    شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    غياب "البدر" يكسّر قوافي الشعر    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    المضمون    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    النملة والهدهد    هيئة الأفلام تشارك في الدورة العاشرة لمهرجان أفلام السعودية    رئيس الإمارات: رحم الله الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن.. رحل بعد رحلة طويلة من الإبداع    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    تعيين 261 مُلازم تحقيق بالنيابة العامة    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    الديوان الملكي ينعى الأمير بدر بن عبدالمحسن    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    160 ألف سيارة واردات المملكة خلال عامين    بيان «الصحة» عكس الشفافية الكبيرة التي تتمتع بها الأجهزة الحكومية في المملكة    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصين وفت بوعودها.. والعرب تراجعوا خطوات
إسدال الستار عن منافسات دورة الألعاب الآسيوية
نشر في الرياض يوم 28 - 11 - 2010

اسدل الستار امس السبت على منافسات دورة الالعاب الاسيوية السادسة عشرة التي استضافتها الصين في مدينة غوانغجو من 12 الى 27 نوفمبر، وحققت فيها اهدافها، فيما لم تصل غلة العرب الى حد الطموح الذي سبق الالعاب.
والهدف الاول تحقق قبل بدء الالعاب، اذ بات باستطاعة مدينة غوانغجو ان تنافس على استضافة احدى الدورات الاولمبية بعد ان ملكت المدينة الجنوبية بنى تحتية ضخمة وحديثة جدا قادرة على استيعاب وتخديم عشرات الالاف من الرياضيين والرسميين والصحافيين مهما بعد الزمن ولو امتد الى اكثر من نصف قرن.
والهدف الثاني كان في حفل الافتتاح الذي اختلف في الشكل والمضمون عن الاحتفالات السابقة التقليدية، وفاق روعة وجمالا افتتاح الالعاب الاولمبية قبل عامين في بكين.
اما الهدف الثالث فهو مزدوج ويكمن في ان الصين وضعت نصب عينيها، حسب التصريحات التي اطلقت قبل الالعاب، ان تتخطى ال 165 ذهبية التي احرزتها في اسياد الدوحة 2006، وان تحاول تخطي ما حققته في دورة بكين 1990، وقد بلغت هذا الهدف بعد ان حصدت 416 ميدالية موزعة بين 199 ذهبية و119 فضية و98 برونزية مقابل 341 قبل 20 عاما هي 183 ذهبية و107 فضيات و51 برونزية.
ويكمن الهدف الرابع في اختبار الصين لرياضييها واعدادهم لاولمبياد لندن 2012، وقد كان ناجحا بكل المقاييس اذ ضمت بعثتها 977 رياضيا ورياضية 35 منهم ابطال اولمبيون و665 لم يسبق لهم ان شاركوا في اي تظاهرة رياضية اقليمية او دولية وقد نجح نصفهم تقريبا في احراز ميداليات (المجموع 416).
وسيطرت الصين على معظم الالعاب المهمة خاصة العاب القوى باحرازها 13 ذهبية من اصل 47 مقابل 5 لكل من الهند والبحرين و4 لكل من اليابان وكازخستان و3 لكل من قطر والسعودية وكوريا الجنوبية.
وفي الرماية التي تعد 44 ميدالية، احرزت الصين 21 ذهبية اي ما يقارب النصف، مقابل 13 لكوريا الجنوبية و3 لكل من كوريا الشمالية والكويت وواحدة لكل من الهند واليابان وكازخستان وقطر.
وسيطر رياضيو الصين ايضا على السباحة، واحرزوا 24 ذهبية من اصل 38 مقابل 9 لليابان و4 لكوريا الجنوبية وواحدة لسنغافورة، اضافة الى 10 من 10 في الغطس وهي مشهود لها في هذا الرياضة ليس على الصعيد القاري وانما على الصعيد الدولي، و3 من 3 في السباحة الايقاعية.
واحرزت الصين ايضا 13 ذهبية من اصل 15 في الجمباز الفني و10 من 10 في الرقص الفني، لكنها خيبت الامال في رفع الاثقال، حيث اعتاد رباعوها على كسر المزيد من الارقام القياسية في كل مناسبة واكتفت بتحقيق اكثر من النصف (8 ذهبيات من اصل 15 للجنسين) مقابل 3 لكازخستان و2 لكوريا الشمالية وواحدة لكل من كوريا الجنوبية وايران، وكذلك نصف ذهبيات الدراجات (7 من 14).
وتبقى نقطة ضعف الصين في الرياضات القتالية، وهي مع ذلك تصدرت ترتيب الملاكمة برصيد 5 ذهبيات من اصل 13 مقابل 2 لكل من الهند وباكستان وواحدة لاوزبكستان وتايلاند والفيليبين وسوريا، في حين لم تحرز سوى اثنتين في الجودو مقابل 7 لليابان و6 لكوريا الجنوبية، وتساوت مع الاخيرة في صدارة التايكواندو (4 ذهبيات لكل منهما)، ولم تحرز اي ذهبية في المصارعة.
ولم تتطابق حسابات الحقول العربية مع بيادرها، والاخفاق الاول والكبير كان من جانب قطر التي قال الامين العام للجنتها الاولمبية الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني لوكالة "فرانس برس" ان "الهدف تكرار انجاز الدوحة 2006 والطموح مشروع رغم المنافسة القوية".
وكانت قطر حلت تاسعة في اولمبياد الدوحة واولى على الصعيد العربي برصيد 32 ميدالية (9 ذهبيات و12 فضية و11 برونزية)، وهي حاليا في المركز الثامن عشر اي تراجعت الى الخلف مرتين برصيد 16 ميدالية (4 و5 و7) اي النصف ايضا.
وشاركت قطر بوفد كبير ضم 318 رياضيا بينهم 56 رياضية في 25 لعبة لعل وعسى تستطيع تحقيق ما تريد، لكن سيداتها غبن تماما عن منصات التتويج وان كان الهدف من مشاركتهن على حد قول الشيخ السعود هو "ايصال رسالة مفادها انه بعد اسياد الدوحة اصبح النشاط الرياضي للمرأة مطروحا خصوصا مع توفر المنشآت للسيدات التي تسهل مهمتهن".
وخسر منتخب كرة القدم القطري ذهبيته، وغابت الالعاب الجماعية العربية عن التتويج بالذهب، وكان افضلها المنتخب الاماراتي لكرة القدم حيث احرز الفضية، فيما حل منتخب السعودية لكرة اليد في المركز الرابع.
وحافظت السعودية على ترتيبها الثالث عشر على اللائحة، لكنها صارت اولى عربيا برصيد 13 ميدالية مع ذهب اقل من السابق (5 و3 و5) مقابل 14 قبل 4 سنوات (8 وصفر و6)، فيما جاءت البحرين ثانية برصيد 9 ميداليات (5 وصفر و4) مقابل 21 في الدوحة (7 و10 و4).
وتراجعت ايضا الكويت والامارات وسوريا والاردن ولبنان، وسجلت عمان اسمها ببرونزية، وغاب اسم اليمن.
تعتبر السعودية والكويت الافضل عربيا خصوصا ان الميداليات التي تحققت هي من عرق جباه سمراء ترعرت في شبه الجزيرة العربية، فيما اختلط الحابل بالنابل لدى بعثتي قطر والبحرين باختلاط الاسماء العربية مع الاجنبية للمجنسين الذين لم يكن معظمهم على قدر المسؤولية والتمثيل، ومن نجح منهم في سباق اخفق في الاخر وفي المقدمة مريم يوسف جمال.
ويبدو ان العراق الذي يعاني ويلات الحروب والتفجيرات اتجه على الارجح نحو التجنيس لان سمار سحنة العداء عدنان المنتفج، صاحب فضية سباق 800 م، هي اقرب الى افريقي المولد ولا تشير لا من قريب او بعيد الى مولود في اي بقعة من بقاع العراق.
ولا يبقى امام هؤلاء المجنسين الا ان يعدوا العدة للرحيل لاستبدالهم باسماء ودماء جديدة على غرار شامي وجيمس كواليا (قطر) وبلال منصور علي (البحرين)، او ان يستعدوا لموعد جديد في نوفمبر 2012 في مدينة اينشيون في كوريا الجنوبية اذا لم تكن في حرب مع جارتها الشمالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.