الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا صواريخ وطائرات مسيرة    الأخضر يواصل استعداداته لمواجهتي باكستان والأردن    ولي العهد يتوج فريق الهلال بكأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي 2023 – 2024    الإعلان عن إطلاق معرض جدة للتصميم الداخلي والأثاث    مدينة الحجاج "بحالة عمار" تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يرحب بمقترح "واقعي" لوقف النار في غزة    الأمم المتحدة تحذر من خطر تعرض ملايين السودانيين للمجاعة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    أسعار النفط تتراجع قبيل اجتماع "أوبك+"    200 دولة في العالم و66 قناة تلفزيونية نقلت نهائي كأس الملك    جمعية لياقة تستقبل وفد سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بعرعر    سفير المملكة لدى اليابان: العلاقات السعودية اليابانية خلال السبعين السنة القادمة ستكون أكثر أهمية    جامعة الطائف تقفز 300 مرتبة في تصنيف RUR العالمي    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يطلق خدمة (المرشد التوعوي الرقمي)    استقبال الحجاج عبر منفذ البطحاء بالمنطقة الشرقية    انجاز جديد لميتروفيتش بعد هدفه في كأس الملك    بمتابعة وإشراف أمير تبوك.. مدينة الحجاج ب«حالة عمار» تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ركلات الترجيح تمنح الهلال لقب كأس الملك على حساب النصر    بونو يُبكّي رونالدو بْزَّاف    موعد مباراة ريال مدريد وبورسيا دورتموند اليوم في نهائي دوري أبطال أوروبا    "أرامكو" ضمن أكثر 100 شركة تأثيراً في العالم    رصد 8.9 ألف إعلان عقاري مخالف بمايو    تدريب 45 شاباً وفتاة على الحِرَف التراثية بالقطيف    الإبراهيم يبحث بإيطاليا فرص الاستثمار بالمملكة    "كروم" يتيح التصفح بطريقة صورة داخل صورة    ضبط مقيمين من الجنسية المصرية بمكة لترويجهما حملة حج وهمية بغرض النصب والاحتيال    اختتام ناجح للمعرض السعودي الدولي لمستلزمات الإعاقة والتأهيل 2024    ثانوية «ابن حزم» تحتفل بخريجيها    ترمب: محاكمتي في نيويورك «الأكثر جنوناً»    ضبط مواطنين في حائل لترويجهما مادة الحشيش المخدر وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقوم بزيارة تفقدية    مشرف «سلمان للإغاثة»: 129 مليار دولار حجم المساعدات السعودية ل169 دولة في 28 عاماً    وكيل إمارة حائل يرأس اجتماع متابعة مكافحة سوسة النخيل الحمراء    خلافات أمريكية - صينية حول تايوان    «الجمارك»: إحباط تهريب 6.51 مليون حبة كبتاغون في منفذ البطحاء    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    رياح مثيرة للأتربة والغبار على مكة والمدينة    5 مبتعثات يتميّزن علمياً بجامعات النخبة    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    "سامسونغ" تستعد لطرح أول خاتم ذكي    ترقية 1699 فرداً من منسوبي "الجوازات"    المملكة ضيف شرف معرض بكين للكتاب    توجيه أئمة الحرمين بتقليل التلاوة ب"الحج"    أطعمة تساعدك على تأخير شيخوخة الدماغ    الرياضة المسائية أفضل صحياً لمرضى للسمنة    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    الخريف لمبتعثي هولندا: تنمية القدرات البشرية لمواكبة وظائف المستقبل    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    «الدراسات الأدبية» من التقويم المستمر إلى الاختبار النهائي !    كيف تصبح زراعة الشوكولاتة داعمة للاستدامة ؟    5 أطعمة غنية بالكربوهيدرات    المملكة تستضيف الاجتماع السنوي ال13 لمجلس البحوث العالمي العام القادم    كيف نحقق السعادة ؟    المعنى في «بطن» الكاتب !    تشجيع المتضررين لرفع قضايا ضد الشركات العالمية    عبدالعزيز بن سعود يلتقي عدداً من المواطنين من أهالي عسير    أمير القصيم يكرم 7 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وهم احترام الخصوصيات!
نشر في الرياض يوم 28 - 11 - 2010

تتنامى الأصوات التي تطالب باتفاقيات بين الحضارات وأصحاب الديانات وتؤكد على احترام الخصوصيات الثقافية للمجتمعات وتحول دون انتقاد بعضها لبعض، أو تفضيل ديانة على أخرى، ويطمح بعضٌ من رجال الدين إلى أن تتوج جهودهم باتفاقيات سلام فكري وثقافي على غرار اتفاقيات السلام العسكري.
ومع كل لقاءات المجاملة والبيانات والإعلانات المشتركة، إلا أن هذا الحلم بقي بعيد المنال لأنه خلاف سنن الطبيعة منذ لحظة الانفجار الكبير، وحتى اللحظة هذه، ولهذا أكد القرآن مرارا على أن الاختلاف والتناقض قانون ثابت في الأنفس والآفاق. فالاختلاف في قصة الإنسانية تجلى دائماً بمنعطفات كبرى اتسمت بالصدام والعنف والتلاطم بين الأفكار، والاستعلاء والقوة والقمع والاحتواء، فقد ذبلت ثقافات وانتعشت أخرى وسيطر بعضها وانكمشت أخريات. وكل هذا تعبير عن سنة كونية لاتنصاع للأمنيات.
ويحجم كثير من المثقفين والكتاب والفقهاء اليوم عن انتقاد الأعراب وثقافة البادية. أصبح لثقافة الأعراب وسائل إعلامية وقنوات تحامي عنها وتبشر بها، وتعلي من شأنها. للبداوة اليوم منابرها ومراكز بثها ومحاضنها التي تشجع على استمرارها
السِّير العملية للأمم الصاعدة والثقافات المؤثرة في التاريخ تؤكد هذا، والإسلام نفسه مثال فاقع على ذلك، فالممانعة التي امتاز بها الإسلام السلفي وصلابته حتى اليوم تجاه التغيرات الثقافية الجذرية هي مثال بائس في لحظة غروب حزينة..
وقبل ستة قرون كانت البشرية تتهيأ لأكبر تحول فكري وثقافي وفلسفي، بدءاً بعصر النهضة فالإصلاح ثم الأنوار، وكل هذه المراحل الفاصلة كانت صارخة بأفكارها، حادة في منعطفاتها، صادمة ومزلزلة بمنعطفاته الحاسمة عبر تاريخ حضارته مرورا بالدعوة الإصلاحية لابن عبدالوهاب. كان الإسلام فرقاناً يحدد موقفه من الثقافات والعقائد المعاصرة والمؤثرة. وقد حدد الإسلام منذ البداية موقفه من البداوة وعقلية الأعراب، واعتبرهما خطراً يهدد مدنية الإسلام. ومن الملفت أننا اليوم نجد دعوات تطالب باحترام خصوصية الأعراب.
ولكتاب ابن تيمية (اقتضاء الصراط المستقيم) أهمية كبيرة في معرفة كيف تعاملت الثقافة الإسلامية العالمة الشرعية مع مظاهر الاختلاف والتنوع داخل المجتمعات الإسلامية وعند الاختلاط مع المجتمعات المغلوبة من أهل الكتاب والوثنيين وغيرهم فكتابه الموسوعي يعبر عن موقف علماء الفقه من المحاكاة والتبعية والتأثير الذي تمارسه الأديان ومعتنقوها والشعوب والجماعات والفئات والشرائح الاجتماعية؛ حيث شملت دراسته كل مظاهر التأثير في الشعائر والعبادات وطرق الإدارة مروراً بالكلمات والعبارات المتداولة التي تتسرب نتيجة الاحتكاك الاجتماعي، شاملة الملابس والأزياء وحتى الفنون والأدوات والآلات التي تستخدم في البيت والمسجد والسوق وساحة القتال.
ورغم أن ابن تيمية بسياحته المدهشة في تراث الإسلام وكتب الشريعة قد جمع التنظير والتحليل مع التوثيق واستقصاء النقول، وأكد ماكان يتمتع به من نظرة ثاقبة في كثير من لمحاته الذكية في كتابه، إلا أنه كان عرضة للأخطاء والتعميم في الأحكام، ولكن هذه قضية أخرى. وقد جمع في كتابه كل ماجاء في النصوص وأقوال الأئمة والعلماء الذين سبقوه عن التشبه بالكفار والمشركين وأهل الكتاب، وتشبه الرجال بالنساء والعكس، ومحاكاة الحيوانات والتشبه بالعجم وغير العرب، والتشبه بالأعراب والبدو. غير أن أهم ما في كتابه وهو الذي ولد وعاش في الشام أنه يعكس نظرة النخبة المتعلمة في أكثر حواضر العالم الإسلامي تمدناً في القرنين الثاني عشر والثالث عشر تجاه فئات المجتمع الغني بالأعراق والثقافات والديانات في أكثر الفترات الحرجة التي عصفت بالحضارة الإسلامية.
وكان للشيخ، كما ذكر بعضُ من ترجم له ، علاقات جيدة بأحد أمراء العرب (البدو) من الجزيرة العربية، فكانوا يزورونه ويستفتونه ويتعصبون له، وقد تناول ابن تيمية حالة البداوة والأعراب في شذرات موزعة في الكتاب مستشهداً بنصوص من القرآن والسنة النبوية والعلماء، وفيه يؤكد أن مخالفة الأعراب والبدو هي مقصد للشريعة، وأن البداوة ليست إلا حالة اجتماعية وثقافية يمكن للمسلم أن ينسلخ منها بانخراطه بثقافة القرى والمدن، فالإسلام حذر من سكنى البادية بعد الإسلام والهجرة، وتضمن القرآن آيات كثيرة تذم البدو والأعراب وتقاليدهم وعصبيتهم.
كان كل ذلك ذماً للحالة التي أنتجت قيمها وتقاليدها ونظرتها الخاصة لمعاني الهزيمة والشجاعة والشرف والعار.
في الفترة المبكرة للإسلام كان هناك تفريق بين العرب ، والأعراب وتوضح ذلك كتب السِّير عند الحديث عن صحابي أو تابعي من حاضرة مكة أو المدينة أو الطائف الذين لهم خؤولة ونسب في الأعراب من البدو. وجاءت كتب التاريخ والأدب والطرائف تصب في الاتجاه نفسه، مسلطةً الضوء على نوادر الأعراب وتفاصيل حياتهم ومساوئها. وتعاظَمَ الموقف السلبي من الأعراب والبدو بعد أن اندمجت النخبة الفارسية بشكل شبه كامل في الثقافة الإسلامية وأسهمت بشكل جبار في إنتاج علوم الإسلام في كل مجالاته، ومع تصاعد الحس الشعوبي وتنامي الاعتداد بالأصول الفارسية لم يعد التفريق بين العرب والأعراب أمراً ذا بال. واليوم تحتل الأدبيات التي أنتجت في القرن العاشر والحادي عشر الميلاديين في إيران نصيب الأسد من نظرة الإيرانيين للعرب.
نجد في كتب التاريخ وفي أخبار المتنبي إشارات كثيرة إلى أمراء العرب الذين تربص به بعضهم بعد أن هجاهم بقصائده المقذعة.
وأمراء العرب هنا هم الأعراب البدو، وهو أمارة على خفوت عنصر حاضرة العرب وانحسارهم مع سيطرة الأعراق غير العربية لقرون عديدة على مفاصل الحكم في عالم الإسلام مثل الترك الذين خلفوا الفرس ثم المماليك وشعوب وسط آسيا. ولهذا كان وصف أمراء البادية بأمراء العرب ينم عن تقلص العرق العربي بشكل حقيقي في حواضر الإسلام الكبرى.
ورغم الموقف الواضح من ثقافة الأعراب في علوم الإسلام الأساسية وثقافته العالمة المكتوبة إلا أن ارتباط اللغة العربية بلغة الأعرابي كان له تأثير طاغ وكبير في إبقاء ثقافة البداوة في انتعاش وديمومة لأن اللغة هي وعاء الثقافة.
وقد كان عرب الأندلس هم الاستثناء الاجتماعي والثقافي بفضل بعدهم عن المركز، واختلاطهم بالشعوب والأعراق الأخرى. ولعالم الاجتماع الهنغاري رافاييل باتاي في كتابه الرائع (العقل العربي 1973) ملاحظات مهمة على قسوتها فهو يؤكد أن الفضائل التي تظهر أكثر من غيرها في العقل العربي هي ذات علاقة ضعيفة بتعاليم القرآن، وتتجاوزه لتعكس إلى مدى كبير مُثُل القبائل البدوية العربية في عصر الجاهلية.
ويحجم كثير من المثقفين والكتاب والفقهاء اليوم عن انتقاد الأعراب وثقافة البادية. أصبح لثقافة الأعراب وسائل إعلامية وقنوات تحامي عنها وتبشر بها، وتعلي من شأنها. للبداوة اليوم منابرها ومراكز بثها ومحاضنها التي تشجع على استمرارها، وأسهمت الصحافة في صياغة مفاهيم مشوهة تجعل الأصالة هي الإعلاء من شأن البادية وأخلاق الصحراء. واليوم يبدو أن ثمة توجهاً نحو إحاطة هذه الحالة بهالة من التبجيل، على الرغم من أن الإسلام نبذها وشنع بأصحابها واعتبرها فيروساً قاتلاً للحضارة وعاملاً من عوامل الانحطاط.
لقد حارب الإسلام في مصادره الأساسية ثقافة الأعراب ودعا إلى استئصالها ومحاصرتها ودعم ذلك بالتشنيع والتنفير، وتسهيل البدائل الحضرية، وتناولت عدد من سور القرآن طبائع الأعراب وأخلاقهم السيئة وعاداتهم المنفرة وانحطاطهم. ولكن بعض الكتاب والأكاديميين المحدثين يعملون بشكل مثير للامتعاض على تكريس ماهو هابط، والإشادة بما يجب أن يقضى عليه.
الخلاصة أن البداوة ليست إلا حالة تزول بالتحضر والعلم والمعرفة واعتناق قيم المدينة، وماكان الإسلام شيئا مذكورا لولا أنه نشأ في مكة، ولولا أن الأنبياء كانوا دائماً من أهل القرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.